الاتحاد

أخيرة

إطلاق مهرجان «صور تروى» 2012

لقطة لأحد مصوري ناشونال جيوغرافيك

لقطة لأحد مصوري ناشونال جيوغرافيك

أطلقت “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” فعاليات مهرجان التصوير “صور تروى” 2012 في منطقة الشرق الأوسط، وتستمر شهراً في أبوظبي. ويشمل المهرجان سلسلة تلفزيونية تعرض أروع مهام التصوير لمصوري “ناشونال جيوغرافيك” حول العالم، بجانب مسابقة تصوير تركز على التقاط الحركة الدائمة للحياة.
وتبرز سلسلة “صور تروى” المعاناة الشديدة التي واجهها أشهر مصوري العالم خلال محاولاتهم التقاط أجمل وأهم الصور. وتتألف من سبع حلقات، صياد الحمم، وما وري عن قرب، إضافة إلى الملقحات- رسل اللقاح، والغارقة وسفينة المرجان، والصوت الخفي، والتيار القاتل، والبرق.
وتنظم مسابقة التصوير، التي تعد الثانية، “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” في منطقة الشرق الأوسط، وتركز خلال عام 2012 على فكرة التقاط حركة الحياة التي تهدف إلى أن ننظر إلى العالم، ونلتقط الحركة الدائمة للحياة من حولنا.
والدعوة مفتوحة للمشاركة في المسابقة لكل الأشخاص في الوطن العربي، ليتنافسوا على التقاط صور ديناميكية تعكس حركة الحياة والفوز بجوائز قيمة.
وستنشر الصورة الفائزة بالمرتبة الأولى في مجلة “ناشونال جيوغرافيك العربية”. فيما سيفوز المصور بمعدات تصوير بقيمة 5 آلاف دولار. أما الفائز في المرتبة الثانية فسيحظى بمعدات تصوير بقيمة ألفين و500 دولار، ويحصل الفائز الثالث على معدات تصوير بقيمة ألف و500 دولار، إضافة إلى عرض الصور الفائزة على قناة “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي”.
ويستطيع المشاركون إرسال الصور مع تعليق يعبرون من خلاله عن الدافع الذي دفعهم لالتقاط الصورة، وبإمكان المتسابقين إرسال الصور والتعليقات خلال الفترة من 1 إلى 29 فبراير المقبل.
وتتألف لجنة التحكيم من جورج ستاينمتز أحد أشهر مصوري “ناشونال جيوغرافيك”، ومحمد الحمادي رئيس تحرير مجلة “ناشونال جيوغرافيك العربية” الذي قال إن نشر صورة في المجلة هي حلم كل مصور، وأشار إلى أن الصورة هي البداية والنهاية في كل أعمالنا، وأن هذه المسابقة تقدم فرصة فريدة للمصورين المتحمسين، تمكنهم من إبراز كفاءاتهم وموهبتهم أمام الجميع، وعلى مستوى المنطقة.
وأوضح الحمادي أن اختيار الصور الفائزة يخضع إلى مرحلتين من التقييم، حيث يختار في المرحلة الأولى عضو لجنة التحكيم عشر صور، كل واحدة عن فئة من فئات الصور المقبولة في المسابقة، بناء على جودة التصوير والإبداع في الفكرة، ثم تنتقل الصور الفائزة إلى المرحلة الثانية لاختيار ثلاث صور، لتفوز بجوائز المراكز الأولى والثانية والثالثة.

اقرأ أيضا