الاتحاد

الاقتصادي

منتدى «جيبكا» للأبحاث والابتكار يعقد الشهر المقبل

دبي(الاتحاد) - ينظم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» الدورة الأولى من منتدى الأبحاث والابتكار الشهر المقبل.
وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): «يشهد قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ملحوظاً ومستمراً خلال المرحلة الراهنة.
لكنه يعتمد في الوقت ذاته بصورة رئيسة على الحلول التقنية، مما يستدعي تعزيز اهتمام منتجي البتروكيماويات في المنطقة بالأبحاث والابتكار، ليكونوا قادرين على ترسيخ حضورهم في السوق العالمية التي تزداد مستويات التنافسية فيها بشكل مطرد». وأضاف «إذا ما نظرنا إلى أداء القطاع على المستوى العالمي، فإن الصين تقدم نموذجاً يقتدى به كسوق، حيث تستثمر بكثافة في تقنيات الأبحاث والتطوير، مما أثمر عن تحقيق نتائج إيجابية وملموسة في هذا القطاع». وفي عام 2012، استثمر منتجو البتروكيماويات في الخليج ما لا يتجاوز 380 مليون دولار أميركي على الأبحاث والتطوير، أي أقل من 1% من إجمالي الإنفاق العالمي في هذا المجال.
وبالمقابل، كانت الصين ثالث أكبر مستثمر في أعمال الأبحاث والتطوير المتعلقة بقطاع البتروكيماويات في العالم، بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، وذلك عبر إنفاق 10.2 مليار دولار.
وخلال الفترة ذاتها، ارتفعت قيمة منتجات البتروكيماويات في الصين إلى 1.4 تريليون دولار أميركي، أي ما يعادل 28.8% من إجمالي القيمة العالمية. وتابع الدكتور السعدون: «على الرغم من أن دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية تستثمر بصورة أكبر في الأبحاث المتعلقة بقطاع البتروكيماويات، إلا أن الصين نجحت في تركيز استثماراتها بأسلوب يضمن تعزيز نمو القطاع ورفع قيمة منتجاته.
ومن هذا المنطلق، يجدر بنا اتباع المنهج ذاته هنا في الخليج، من خلال عدم الاكتفاء بتمويل الأبحاث، بل عبر التركيز في المقام الأول على الاستثمار في الأبحاث التي تشكل رافداً حقيقياً لنمو أعمال القطاع».

اقرأ أيضا

88.6 مليار درهم تجارة أبوظبي خلال 5 أشهر