الاتحاد

الإمارات

45 وحدة سقيا بمساجد الشارقة العام الماضي

إحدى وحدات السقيا التي أنجزتها «أوقاف الشارقة» (تصوير حسام الباز)

إحدى وحدات السقيا التي أنجزتها «أوقاف الشارقة» (تصوير حسام الباز)

آمنة النعيمي (الشارقة) - أنجزت الأمانة العامة للأوقاف بالشارقة، 45 وحدة لسقيا الماء ملحقة بالمساجد خلال عام 2011 الماضي، ليصل العدد الإجمالي للوحدات منذ إطلاق المشروع عام 2009 إلى 84 وحدة، نفذت على نفقة أهل الخير.
وقال طالب المرّي مدير عام الأمانة العامة للأوقاف لـ “الاتحاد” إن هناك 3 وحدات سقيا تحت الإنشاء حاليا، مشيرا إلى أن الأمانة تتطلع لمضاعفة العدد خلال العام الجاري بهدف تحقيق هدفها في تزويد جميع مساجد الإمارة البالغ عددها 664 مسجدا بتلك الوحدات التي توفر المياه العذبة الباردة للمصلين في المساجد والمارة، متوقعا أن يتم الوصول إلى هذا الهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة، ليتوسع المشروع بعد ذلك ليغطي كافة الأماكن العامة في الإمارة كالحدائق والأسواق وغيرها.
وأضاف أن قيمة وحدة السقيا تتراوح بين عشرة و25 ألف درهم، وقد تزيد عن ذلك بناء على رغبة المتبرعين في إدخال إضافات على الشكل الجمالي للوحدة لتصل إلى 30 ألف درهم.
وأشار إلى أن الدائرة اعتمدت هذا العام تصميما تراثيا في بناء وحدات السقيا، تقل تكلفته عن التصميم الإسلامي الذي ما زال معتمدا، لإتاحة أكثر من خيار أمام المحسنين والمتبرعين.
وأوضح أن الأمانة تشرف على تصميم الوحدات وتنفيذها وتوزيعها وصيانتها وجمع الأموال من الواقفين لها، حيث استحدثت لهذا الغرض قسما لصيانة الوحدات يضم مهندسين وعمالا يقومون بجولات دورية للإشراف عليها وصيانتها. فضلا عن تركيب عدادات لقياس كمية المياه التي يتم استهلاكها في كل مسجد، ليتم تزويد وحدات السقيا التي تتسم بوجود إقبال كبير عليها واستهلاك كمية أكبر من المياه بمضخات ومبردات إضافية لتلبي حاجة المستخدمين على مدار الساعة.
ولفت إلى أن الأمانة العامة للأوقاف تتعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة، لإجراء تحاليل مخبرية دورية لمياه الوحدات للتأكد من نقائها وصلاحيتها للشرب.
وأوضح أن تنفيذ الوحدات يراعي نوعية المياه في كل منطقة، بحيث يتم استخدام نظام التحلية في المناطق التي ترتفع فيها نسبة ملوحة الماء، ونظام التنقية فقط من الشوائب والأتربة في المناطق التي يتم تزويدها بمياه محلاة. وحول التبرع للمشروع، قال إن المشروع راعى أن يكون التبرع متاحا للناس بكافة مستوياتهم، من خلال التكفل ببناء السقيا كاملة على نفقة المحسن، إلى جانب الكوبونات المطروحة بأسعار مختلفة تناسب الجميع حيث تم طرح كوبونات بقيمة 5 دراهم و10 دراهم و50 درهما، وهي متوفرة في الأمانة ولدى مندوبيها المتواجدين في جمعيات الشارقة التعاونية.

اقرأ أيضا

رئيس المشيخة الإسلامية في كوسوفو يشيد بالإمارات