الاتحاد

الرياضي

رياض محرز يتوّج بجائزة أفضل لاعب أفريقي

وسط نخبة من أفضل نجوم كرة القدم في القارة السمراء، استضافت العاصمة النيجيرية «أبوجا» حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، والمسمى بجوائز «الأفضل»، والذي تم الكشف خلاله عن أفضل عناصر الساحرة المستديرة الأفريقية في الداخل والخارج.
القاهرة (د ب أ، أ ف ب)
لمشاهدة الصور اضغط هنا..
وحضر الحفل، أعضاء «الكاف»، على رأسهم عيسى حياتو رئيس الاتحاد وأعضاء العمومية ورؤساء الاتحادات المختلفة، ونخبة من أفضل نجوم الكرة الحاليين والسابقين في أفريقيا.
وتوج الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2016 بواقع 361 صوتاً، متفوقاً على الجابوني بيير إيمريك أوباميانج الذي حصد 313 صوتاً، والسنغالي ساديو ماني صاحب 186 صوتاً.

وفاز نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي (بطل دوري أبطال أفريقيا ) بجائزة أفضل نادٍ في إفريقيا، متفوقاً على مازيمبي الكونغولي وزيسكو يونايتد الزامبي.

وفاجأ منتخب أوغندا الجميع بتتويجه بجائزة أفضل منتخب في القارة السمراء، متفوقاً على السنغال والكونغو الديمقراطية، فيما فاز منتخب نيجيريا للسيدات بجائزة الأفضل في إفريقيا، متفوقاً على الكاميرون وجنوب إفريقيا.

وكشف الكاف خلال الحفل عن التشكيلة المثالية للقارة السمراء في عام 2016 والتي ضمت: دينيس أونيانجو (أوغندا) في حراسة المرمى وفي خط الدفاع: سيرج أورييه (ساحل العاج) و اريك بايي (ساحل العاج)، وأيمن عبد النور (تونس) و جويسي لوماليسا (جمهورية الكونغو الديموقراطية) وفي خط الوسط: راينفورد كالابا (زامبيا) وخاما بيليات (زيماببوي) وكيغان دولي (جنوب أفريقيا) وفي الهجوم رياض محرز (الجزائر) وبيير امريك أوباميانج (الجابون) و ساديو ماني (السنغال).

وتوج حارس صن داونز دينيس أونيانجو بجائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء، متفوقاً على زميله بيليات ورينفورد كالابا لاعب مازيمبي.

وفاز النيجيري أليكس إيووبي لاعب ارسنال الانجليزي بجائزة أفضل لاعب شاب في القارة السمراء.

وحصد النيجيري كيليتشي إيهيناتشو جائزة أفضل موهبة صاعدة بالقارة السمراء على حساب إليا مشاك ونابي كيتا.

وفاز بيتسو موسيماني المدير الفني لصن داونز بجائزة الأفضل على حساب كل من فلورنت إبينجي مدرب الكونجو الديمقراطية، وفلورنس أومابجبيمي مدرب نيجيريا للسيدات.

وتوج الجامبي بكاري جاساما بجائزة أفضل حكم على حساب المصري جهاد جريشة ومالانج دييدهيو، فيما حصدت النيجيرية أسيسات أوشوالا بجائزة أفضل لاعبة في القارة السمراء.

ويأتي إعلان الجوائز قبل أيام من انطلاق كأس الأمم الأفريقية 2017، التي تستضيفها الجابون بين 14 يناير والخامس من فبراير.

ويأتي فوز محرز بلقب الأفضل ليمنح اللاعب مزيداً من الثقة، حيث سيقود منتخب بلاده في هذه البطولة.

وشهد عام 2016 سطوع نجم محرز، حيث أدى دوراً أساسياً في مخالفة ليستر كل التوقعات الموسم الماضي، لكنه فاجأ الجميع من خلال أداء محرز، والمهاجم الإنجليزي جيمي فاردي. وسجل لاعب الوسط الهجومي، الذي برز في مركز الجناح، 17 هدفاً في الدوري، ومرر 11 كرة حاسمة، كان المستفيد الأكبر منها فاردي الذي حل ثانياً في ترتيب الهدافين في الموسم الماضي.

وساهمت عروضه القوية في أن يصبح أول لاعب جزائري يدخل نادي العشرة الأوائل، في ترتيب أفضل اللاعبين في الكرة الذهبية التي تمنحها سنوياً مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية.

وحل محرز سابعاً، متقدماً على أوباميانج الحادي عشر، في ترتيب أفضل اللاعبين. وآلت الكرة الذهبية للبرتغالي كريستيانو رونالدو.

إلا أن مستوى محرز اختلف بشكل كامل هذا الموسم.

فقد سجل ثلاثة أهداف في 20 مباراة مع ليستر في الدوري، ومرر تمريرتين حاسمتين. وانعكس هذا الأداء، مترافقاً مع تراجع مستوى فاردي، سلباً على ليستر الذي يحتل المركز 15 في الدوري برصيد 21 نقطة، بفارق سبع نقاط عن أول مراكز الهبوط للدرجة الأولى.

وبدأ محرز مسيرته في صفوف الفئات العمرية لنادي سارسيل الفرنسي، وانضم إلى نادي كيمبر الهاوي عام 2009، وانتقل في السنة التالية إلى لوهافر، حيث لعب بداية في الفريق الرديف ضمن الدرجة الثانية.

رقي إلى الفريق الأول، وسجل له ستة أهداف، إلى حين انتقاله إلى ليستر في فترة الانتقالات الشتوية يناير 2014.

ويقول محرز: «إن ليستر منحني كل شيء. اكتشفت الدوري الإنجليزي الممتاز، وشاركت في كأس العالم، لو كنت لم أزل لاعباً في الدرجة الثانية في فرنسا، لما كان أحد التفت لي». 


 

اقرأ أيضا