الاتحاد

عربي ودولي

إطلاق سراح زعيم «عصائب أهل الحق»

أطلقت السلطات العراقية أمس سراح قيس الخزعلي قائد مجموعة “عصائب أهل الحق” المسؤولة عن خطف خمسة بريطانيين في العراق عام 2007، فيما أعلنت المجموعة أنها سلمت الرهينة البريطاني الخامس إلى السلطات العراقية.
وقال مصدر مسؤول في عصائب أهل الحق “أطلقت السلطات العراقية فجر أمس سراح قيس الخزعلي” المحتجز منذ أكثر من عامين. وأضاف أن “الخزعلي كان الوحيد الذي أطلق سراحه حاليا”، مشيرا إلى أن “الاتفاق مع السلطات العراقية والأميركية يتضمن الإفراج عن حوالي 400 معتقل آخر” من العصائب خلال الأيام المقبلة.
لكن علاء الطائي مسؤول الإعلام في وزارة الداخلية، قال إن “المعلومات المتوفرة لدينا تشير إلى أن قيس الخزعلي أطلق سراحه قبل يومين”.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر في “عصائب أهل الحق” تسليم الرهينة البريطاني الخامس إلى السلطات العراقية خلال ساعات”، لكن لم يتم التأكد مما إذا كان حيا، أم أن الأمر يتعلق بتسليم جثته. وأضافت المصادر أن “عملية التسليم تمت بالتزامن مع إطلاق سراح قائد المجموعة”، لكنها رفضت تأكيد ما إذا كان البريطاني آلان مكمينميني ما زال حيا أم لا.
وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد إنه لا يعلم شيئا عن عملية التسليم هذه.
أمنياً أصيب ستة من عناصر الجيش العراقي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم عند المدخل الشمالي لمدينة الموصل بمحافظة نينوى أمس. وذكر مصدر أمني أن الانفجار كان يستهدف أحد المسؤولين الأمنيين عند ناحية فايدة. كما أصيب خمسة أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة حرارية كانت مزروعة في أحد الشوارع الرئيسة في الموصل، فيما انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة للبيشمركة الكردية في قضاء سنجار غرب الموصل، وأسفر عن إصابة 6 من أفراد الدورية واثنين من المدنيين.
وفي محافظة الأنبار انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة رتلا للجيش الأميركي في القائم، مما أسفر عن إعطاب إحدى آليات الرتل الأميركي.

اقرأ أيضا

أميركا "ستدعم جهود" كوريا الجنوبية واليابان لتسوية نزاع متفاقم