الاتحاد

الاقتصادي

سلطان القاسمي يفتتح المعرض الوطني للتوظيف

سلطان القاسمي يفتتح المعرض الوطني للتوظيف في الشارقة أمس

سلطان القاسمي يفتتح المعرض الوطني للتوظيف في الشارقة أمس

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أمس المعرض الوطني للتوظيف الحادي عشر في مركز إكسبو الشارقة.

يشارك في المعرض65 عارضاً، بزيادة 20 بالمائة مقارنة بعدد المشاركين في معرض عام 2009. ويتضمن المعرض فعاليات إضافية تشمل ورش عمل وندوات وجلسات استشارات ونقاش.
ويستمر المعرض حتى يوم غد وترعاه شركة الاتصالات المتكاملة «دو».
وقام صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور عقب قص الشريط التقليدي ،إيذانا بافتتاح المعرض، بجولة تفقدية اطلع خلالها على الجهات المشاركة واستمع من المسؤولين عنها إلى ما حققته المصارف وشركات التأمين والتمويل والصرافة في مجال التوطين، في ظل ما يحظى به المعرض في دورته الجديدة من مشاركة واسعة تجسد مدى التجاوب والوعي للمساهمة في تحقيق أهداف التوطين وتوفير الوظائف المناسبة لكافة المواطنين من مختلف المستويات التعليمية للعمل في القطاع المصرفي والمؤسسات الأخرى.
وتفيد الإحصاءات الرسمية أنه تم في عام 2009 توظيف حوالي ألفي مواطن خريج في العديد من القطاعات ومنها البنوك، حيث تم استقطاب ما يقارب من 1043 منهم.
وسيكون وجود ممثلي الموارد البشرية في أجنحة الشركات التي يعملون فيها عاملا إضافيا يساعد الباحثين في العمل على الاستفسار عن التفاصيل الكاملة التي يتوقعون أن تتوفر عن صاحب عمل ما. ومن بين البنوك المحلية الكبرى المشاركة في المعرض، بنك دبي الإسلامي وبنك دبي وبنك رأس الخيمة الوطني وبنك أبوظبي الإسلامي وبنك الإمارات الإسلامي والبنك التجاري الدولي-دبي وبنك الشارقة وبنك الشارقة الإسلامي والبنك العربي المتحد وبنك الاستثمار.
وتضم قائمة البنوك الدولية التي تشارك في المعرض، بنك ستاندرد تشارترد دبي وبنك «إتش إ س بي سي الشرق الأوسط» وبنك باركليز دبي، وللسنة الثانية على التوالي يشارك بنك عجمان وبنك «لويدز تي إ س بي».
وبالإضافة إلى البنوك، تشارك دوائر حكومية من جميع أنحاء الدولة في المعرض، من بينها هيئة كهرباء ومياه الشارقة وهيئة كهرباء ومياه دبي ووزارات البيئة والمياه والعدل والأشغال العامة والعمل.
وتشارك في المعرض أيضا مؤسسات الصرافة والمناطق الحرة وشركات التأمين ومؤسسات الاستشارات المالية.
وتنظم المعرض لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي ومعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، بالتعاون مع كل من غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز إكسبو الشارقة، بالإضافة إلى مشاركة كل من هيئة «تنمية» وبرنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية ودائرة تنمية الموارد البشرية بالشارقة.
ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 8 مساء يوميا، ومن الساعة 4 إلى 8 مساء الجمعة، في حين خصص للسيدات اليوم من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 2 بعد الظهر.
تكريم المصارف
بعد ذلك، انتقل صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور إلى قاعة المؤتمرات بمركز إكسبو الشارقة لتكريم المصارف التي حققت نسبة أعلى في عملية التوطين، بالإضافة إلى حفل توزيع جائزة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي وجائزة أفضل رئيس تنفيذي للتوطين وعدد من الموظفين والمديرين التنفيذيين للمصارف.
وشمل التكريم معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي؛ تقديرا لدوره البارز في خدمة القطاع المصرفي والمشاركة الفعالة في إرساء قواعد العمل المصرفي بالدولة ودور معاليه الريادي في دعم سياسات التوطين في القطاع المصرفي، حيث تسلم الجائزة نيابة عنه محمد علي بن زايد الفلاسي نائب محافظ المصرف المركزي، والمواطنون الذين يتبوأون منصب رئيس تنفيذي في القطاع المصرفي، تقديرا للمنصب الذي وصلوا إليه، وهم معالي عبدالعزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق وحسين القمزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نور الاستثمارية «بنك نور الإسلامي» و محمد أحمد عبدالله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي وإبراهيم لوتاه المدير العام لـ «المصرف» وعلاء عريقات الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري.
المؤسسات المصرفية والمالية
كما قام سموه بتكريم المؤسسات المصرفية والمالية الفائزة بجائزة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي وجائزة أفضل رئيس تنفيذي للتوطين للعام 2009، وهي في القطاع المصرفي - الفئة الأولى، «ويقصد بها تلك المؤسسات التي يبلغ إجمالي عدد الموظفين فيها ألف موظف فأكثر»، وفاز بها مصرفان، وذلك لجهودهما في عملية التوطين وتقارب نسبة التقييم لديهما وهما مصرف أبوظبي الإسلامي، وتسلم الجائزة جوعان عويضة الخيلي رئيس مجلس الإدارة وبنك دبي التجاري وتسلمها بيتر بالتسين الرئيس التنفيذي للبنك.
وفي الفئة الثالثة من ذات القطاع، «ويقصد بها تلك المؤسسات التي يبلغ إجمالي عدد الموظفين فيها من 1 إلى 250 موظفا»، فاز مصرف عجمان وتسلم جائزته عيسى علي شاقوش نائب الرئيس التنفيذي. وفي قطاع الصرافة، فازت بجائزة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي شركة الرستماني للصرافة، وتسلم جائزتها مروان الرستماني مدير مجلس إدارة مجموعة شركات الرستماني، في حين فاز بجائزة أفضل رئيس تنفيذي للتوطين للقطاع المصرفي للعام 2009 مايكل تومالين الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني وتسلم الجائزة نيابة عنه إيهاب أنيس حسن رئيس مجموعة الموارد البشرية.
توطين 100% وكرم صاحب السمو حاكم الشارقة المصارف التي حققت نسبة توطين 100 بالمائة لدى منصب مديري الفروع على مدى ثلاث سنوات متتالية، وهي: «ستاندرد تشارترد بنك»، وتسلم جائزته سلطان صقر السويدي المستشار العام للبنك، والبنك العربي المتحد وتسلم جائزته بيرتراند جيراود الرئيس التنفيذي وبنك «المصرف» وتسلم جائزته إبراهيم لوتاه المدير العام، ومصرف الإمارات الإسلامي وتسلم جائزته عبدالله عبدالكريم شويطر نائب الرئيس التنفيذي، و»رويال بنك اف سكوتلاند»، وتسلمت جائزته فرح العلماء مديرة المنطقة، وبنك دبي الإسلامي وتسلم جائزته راشد محبوب مدير إدارة الفروع، وبنك باركليز وتسلم جائزته زيشان سليم المدير التنفيذي.
الحضور

حضر مراسم حفل الافتتاح سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة ومعالي عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ عصام بن صقر بن حميد القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ طارق بن فيصل بن خالد القاسمي و عبدالرحمن بن علي الجروان المستشار في الديوان الأميري ومعالي أحمد حميد الطاير رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي.
كما حضر الحفل راشد أحمد بن الشيخ مدير عام الديوان الأميري وسالم عبيد الحصان الشامسي رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة وحميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز ونفط الهلال»، والعقيد عبدالله مبارك الدخان نائب مدير عام شرطة الشارقة والدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي وسيف محمد المدفع مدير عام مركز إكسبو الشارقة ومديرو عدد من الدوائر الحكومية وأعضاء السلك الدبلوماسي ومكاتب التمثيل التجاري في السفارات والقنصليات بالدولة.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع ووكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب