الاتحاد

الإمارات

طلبة أبوظبي يخوضون غداً اختبارات «إمسا»

طلاب في إحدى مدارس أبوظبي

طلاب في إحدى مدارس أبوظبي

إبراهيم سليم (أبوظبي)

تنطلق غداً الأحد في أبوظبي امتحانات (EMSA)، لطلبة المدارس الحكومية من الصفوف الثالث وحتى الثاني عشر، وذلك للوقوف على المستوى التحصيلي العلمي للطلبة.
وتجرى الاختبارات للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر «علمي» في مدارس التعليم العام، من 20 مارس الجاري وحتى 23 من الشهر نفسه، أما بالنسبة لطلبة الصف الـ12 القسم الأدبي، فتبدأ امتحاناتهم يوم 20 مارس، وتنتهي يوم 22 من الشهر نفسه، على أن يستكمل جميع الطلبة الجدول المدرسي اليومي خلال فترة الامتحانات.
وتهدف الاختبارات إلى تقييم مستوى أداء الطلبة في اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم في ضوء المعايير التعليمية لمجلس أبوظبي للتعليم، كما تعتمد الأسئلة الخاصة بالمحتوى على خطط التعلم للفصلين الأول والثاني.
وحدد المجلس الاختبارات للصفوف من الثالث وحتى الصف التاسع في مواد اللغة العربية «قراءة وكتابة، واللغة الانجليزية«قراءة وكتابة»، والرياضيات والعلوم، فيما يُمتحن طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر في مواد اللغة العربية «قراءة وكتابة»، واللغة الانجليزية «قراءة وكتابة»، والرياضيات، والفيزياء، فيما يؤدي طلبة الصف الثاني عشر علمي الامتحانات في مواد اللغة العربية «قراءة وكتابة»، واللغة الإنجليزية«قراءة وكتابة»، والرياضيات الأكاديمية، والفيزياء، ويؤدي طلبة القسم الأدبي الامتحانات في اللغة العربية «قراءة وكتابة»، واللغة الانجليزية «قراءة وكتابة»، والرياضيات التطبيقية.
وأكد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في المجلس، أن الاختبارات الوطنية «إمسا» EMSA التي يعقدها المجلس تهدف إلى قياس القدرات التحصيلية للطلبة في مدارس الإمارة، حيث يؤدي تلك الاختبارات أكثر من 100 ألف طالب وطالبة في الصفوف من الثالث حتى الثاني عشر.
وشار إلى أن الهدف من تلك الاختبارات الوقوف على جوانب الضعف والقوة في التحصيل العلمي للطالب وتحديد البرامج التي يحتاج إليها لتطوير مستواه التحصيلي، حيث يقوم المجلس بتحليل نتائج تلك الاختبارات من خلال المختصين، والاستفادة منها في رسم الخطط والبرامج التي يحتاج إليها الطلبة.
وقال إن «الاختبارات هي من نوع الاختيار بين إجابات متعددة، وتهدف إلى قياس قدرة الطالب على فهم وترجمة وتحليل النصوص وتعويده على استخدام التفكير الناقد تجاه الأشياء وتطبيق مهارات التفكير، والتعرف على العلاقة بين الأسباب والمسببات وتطبيق مهارات حل المشكلات، موضحاً أن الهدف من التعبير الكتابي في اللغتين العربية والإنجليزية قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار وطريقة عرضها أثناء الكتابة.
وقدم الظاهري الشكر لإدارات المدارس على تهيئة الأجواء للطلاب لأداء الامتحان، وحرصها على أبنائها الطلبة، داعياً الطلاب للحرص على أداء امتحاناتهم بكل جد، والارتقاء بمستواهم العلمي.

«متلازمة داون» تنظم مسيرة مشي في يومها العالمي
دبي (الاتحاد)

تنظم جمعية الإمارات لمتلازمة داون بالتعاون مع دبي مول اليوم مسيرة المشي ومهرجانها السنوي احتفالا باليوم العالمي لمتلازمة داون.
وترأس عيد محمد ثاني حارب عضو مجلس إدارة جمعية الإمارات لمتلازمة داون رئيس اللجنة العليا لاحتفالات الجمعية باليوم العالمي اجتماع اللجان الفرعية للفعالية في مقر الجمعية بالقصيص في دبي.
وعبر عيد محمد ثاني حارب عن تقديره الكبير لإدارة دبي مول التابعة لإعمار والقيادة العامة لشرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة لخدمة المجتمع، وإدارة الموسيقى، والادارة العامة للطوارئ والمتطوعين والأسر ورعاة الفعالية، على جهودهم المضنية السنوية في استضافة ودعم الفعالية الكبرى التي تنظمها الجمعية مع دول العالم في هذه المناسبة العالمية.
وأكد رئيس اللجنة العليا خلال الاجتماع أهمية التزام جميع المتطوعين المهام الموكلة لهم.

اقرأ أيضا