الاتحاد

الإمارات

«التربية» تعدّ الجداول الموحّدة لسن القبول في رياض الأطفال بالمدارس الخاصة

دينا جوني (دبي) – أعلنت فوزية غريب وكيل وزير التربية المساعد لقطاع العمليات التربوية عن انتهاء وزارة التربية والتعليم من إعداد الجداول التنظيمية الموحّدة المتعلقة بسن القبول في المدارس الخاصة في الإمارات في مرحلة رياض الأطفال والمراحل الدراسية اللاحقة.
ويأتي ذلك استكمالاً للائحة القيد والقبول الجديدة التي أطلقتها الوزارة في نوفمبر الماضي والتي تشمل طلبة التعليم العام والخاص وتعليم الكبار ومدارس المناهج الأجنبية الخاصة في الدولة. وعدّلت الوزارة في اللائحة سن القبول في صفوف الروضة الأولى أو KG1 أو FS1، لتصبح من أكمل سن الرابعة لغاية شهر ديسمبر من عام التسجيل، أو 3 سنوات و8 شهور في سبتمبر من العام الدراسي للتسجيل، و4 سنوات و8 شهور للروضة الثانية أو KG2 أو Y1، و5 سنوات و8 شهور للصف الأول أو G1 أو Y2، و6 سنوات و8 شهور للصف الثاني أو G2 أو Y3.
وأكدت غريب ان الوزارة لن تستثني أي مدرسة من أي منهاج تعليمي خاص في تطبيق بنود اللائحة الجديدة المتعلقة برياض الأطفال، والتي ستكون ملزمة للجميع بدءاً من العام الدراسي المقبل 2014-2015 وفق ما نصّت عليه اللائحة.
ولفتت الى أن معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم سوف يعتمد قريباً الجداول التنظيمية للتسجيل، بالاضافة الى جداول الزيارات التوعوية الخاصة بذلك.
وأوضحت أن قسم تسجيل الطلبة في إدارة المدارس التخصصية سيكون معنياً بتنفيذ جولات على المناطق التعليمية لتوعية الميدان التربوي بشأن الجداول الجديدة، لكي يتمكّن كل ولي أمر بنفسه من معرفة السن الذي يجب عليه إدخال ولده الى صفوف الحاضنة أو رياض الأطفال. وأشارت الى أن اللائحة أعطت صلاحية لمدير المنطقة التعليمية عبر دراسة الحالات الاستثنائية التي يقدمها أولياء الأمور بشأن سن القبول وتواريخ التسجيل.
كما اعتمدت اللائحة شهري مارس وأبريل من كل عام موعداً لتسجيل الطلبة، لكي تمنح الوزارة نفسها الوقت اللازم لحصر أعداد الطلبة والعدد اللازم من المعلمين تحضيراً للعام الدراسي الجديد. وقالت غريب إن تطبيق اللائحة سيبدأ بالنسبة لجميع المدارس في العام الدراسي 2014-2015، فيما سيتم إلزام المدارس الهندية والباكستانية بالتطبيق بدءاً من أبريل 2014.
وحددت المادة الرابعة سن قبول الطلبة حيث يقبل في الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي من أكمل السادسة من عمره، ولا يقبل في الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي من تجاوز عمره الثامنة.

سن قبول الطلبة في لائحة القيد
يقبل في السنة الأولى من رياض الأطفال من أكمل الرابعة من عمره في 31 ديسمبر من العام الذي يقبل فيه. يقبل في الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي من أكمل السادسة من عمره ولم يتجاوز الثامنة في 31 ديسمبر من العام الذي يقبل فيه. يتم احتساب عمر الطالب بالمدارس الخاصة التي يبدأ عامها الدراسي في شهر أبريل لتكون من أكمل العمر في 31 يوليو من العام الدراسي الذي يقبل فيه. تتولى الوزارة تحديد مستوى الذين لم يحصلوا على شهادات دراسية أو لم يلتحقوا بالصفوف السابقة للمرحلة العمرية لهم لتحديد الصف المقرر تسجيل الطالب به طبقاً للنظم المعمول بها في هذا الشأن.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة يعزي في الشهيدين علي الظنحاني وسيف الطنيجي