الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المفوض العام لإكسبو 2020 لـ «الاتحاد»: العلاقات الإماراتية السودانية نموذج للتعاون الوثيق

المفوض العام لإكسبو 2020 لـ «الاتحاد»: العلاقات الإماراتية السودانية نموذج للتعاون الوثيق
21 فبراير 2020 03:01

حسونة الطيب (أبوظبي)

أكد مفوض عام السودان لـ «إكسبو دبي 2020» السفير الدكتور سليمان محمد مصطفى، أن العلاقات الإماراتية السودانية نموذج للتعاون الوثيق، خاصة في المجالات الاقتصادية.
وأشاد في تصريحات لـ «الاتحاد» باستجابة دولة الإمارات لطلب بناء جناح السودان في إكسبو دبي 2020، الأمر الذي ينظر له السودان بتقدير خاص، لعكس وجه السودان الجديد في هذه التظاهرة الاقتصادية العالمية الكبيرة.
وأضاف أن جناح السودان يتكون من 5 أجزاء مخصصة على حسب الأنشطة المتوقعة، التجارة والصناعة والطاقة والتعدين والمبدعين والمخترعين الشباب، بجانب سينما ثلاثية الأبعاد لعرض نشاطات السودان.
يقول دكتور سليمان: «تمت دعوة السودان للمشاركة في إكسبو بصورة رسمية عام 2016، وتم إطلاق وتكثيف الجهود الفعلية والعملية نحو المشاركة في هذا المحفل الدولي المهم، إثر التطورات الإيجابية الكبرى التي انتظمت السودان في جميع المجالات السياسية والاقتصادية». وأوضح:«تم منح السودان قطعة أرض بمساحة 1.5 ألف متر مربع، ما يساوي خمسة أضعاف مساحة بعض أجنحة الدول الأخرى، مع الدعم المعنوي والمادي المقدر، للمساهمة في عمليات البناء والتجهيزات. وفي هذا الإطار، نتقدم بالشكر لدعم الإمارات اللامحدود واهتمامها الكبير بمشاركة السودان في هذا المحفل الكبير».
وأكد المفوض، أن الحدث يمثل فرصة كبيرة للغاية وبوابة يعود السودان عبرها للمجتمع الدولي بعد عزلة دامت لنحو 30 عاماً، كما يمثل المحفل، الذي يزخر بالفرص الاقتصادية والسياسية والاستثمارية والذي تشارك فيه 192 دولة من مختلف بقاع الأرض، منصة لعرض وجه السودان الجديد المتعدد المشارب والموارد.
وقال: من المنتظر، إشراك القطاع الخاص ورجال الأعمال والسودانيين المقيمين في أرض الإمارات الذين يمثلون سفراء حقيقيين للبلاد، ويمثلون وجهاً مشرقاً للسودان، بالإضافة لإبراز إبداعات وابتكارات الشباب التي كانت حبيسة طيلة فترة ثلاثة عقود.
وأضاف سليمان: «يعول السودان كثيراً على «إكسبو 2020» للدفع بالعلاقات السودانية الإماراتية نحو آفاق أرحب، والقيام بالمزيد من عمليات التنسيق والتعاون بين البلدين، ومن المزمع استغلال المناسبة للاحتفال في يوم 5 يناير 2021، بعيد استقلال السودان وعرض الإمكانات التي يتمتع بها».
واستكمل: «يركز جناح السودان بشكل خاص، على الاستفادة من الفرص التي يوفرها المعرض لعقد الشراكات، وإبرام الصفقات التجارية والصناعية والاستثمارية، بالإضافة لإبراز ما يزخر به السودان من موارد طبيعية ضخمة في باطن الأرض وظاهرها».
وقال: «يخطط السودان ضمن مشاركته في قمة تنعقد 22 نوفمبر 2020، كأول قمة عالمية بالتزامن مع إكسبو، تضاهي تجمع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل أو بآخر، للاستفادة من هذه القمة، سواء على الصعيدين الاقتصادي أو السياسي».
وعلى صعيد استعداد الإمارات لاستقبال الـ 50 عاماً المقبلة، يؤكد مفوض السودان لـ«إكسبو 2020»، أن دولة الإمارات ماضية وبخطى أكثر ثباتاً في طريق التنمية والابتكار والمزيد من الإنجازات والنجاحات على جميع الصعد، سواء كانت اقتصادية أو سياسية، وتحقيق الدور المنوط بها، على المحفلين الإقليمي والدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©