الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد العصار وزير الإنتاج الحربي المصري لـ"الاتحاد": الإمارات تنافس العالم بالصناعات العسكرية المتطورة

محمد العصار وزير الإنتاج الحربي المصري لـ"الاتحاد": الإمارات تنافس العالم بالصناعات العسكرية المتطورة
19 فبراير 2019 03:08

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أعرب اللواء الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى بجمهورية مصر العربية، عن فخره واعتزازه بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي ومواكبتها التكنولوجيا الحديثة وتقدمها في مجال التصنيع الحربي، وامتلاكها صناعات عسكرية متطورة تنافس بها أبرز دول العالم، مؤكداً أهمية معرض «آيدكس» في توفير منصة عالمية بارزة لعرض أحدث ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة في مجال الصناعات العسكرية.
وأشار العصار في حوار مع «الاتحاد» أمس، خلال مشاركته في فعاليات «آيدكس 2019» إلى أن العلاقات الإماراتية المصرية متينة وراسخة وأنها كانت ولا تزال تمثل نموذجاً فريداً للعلاقات الأخوية والسياسية المتميزة في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن الوزارة لديها عدد من الشراكات الاستراتيجية حالياً مع عدة شركات إماراتية في المجال المدني.
وأعرب عن أمله خلال الفترة المقبلة في تدشين مشروع للصناعات العربية العسكرية المشتركة في المنطقة.
وأشار اللواء العصار إلى أن معرض الدفاع الدولي «آيدكس» 2019، بات محطة مهمة لتبادل الخبرات والأفكار وعرض الابتكارات والمشروعات المتقدمة في تطوير الصناعات الدفاعية وتحديثها، ومنصة أيضاً لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بشؤون الدفاع.
ويتيح آيدكس الاطلاع على أهم الأنظمة الدفاعية والعسكرية في العالم، وأهم الحلول المبتكرة والمشاريع المستقبلية التي يتم تنفيذها في أنظمة الدفاع، بالإضافة إلى الاستفادة من التطور الذي وصلت إليه الدول المتقدمة في الصناعات الدفاعية والعسكرية.
وذكر أن مشاركة وزارة الإنتاج الحربي في هذا المعرض تعد فرصة مهمة لوزارة الإنتاج الحربي لفتح نافذة على العالم، من خلال عرض إمكانياتها التكنولوجية والفنية المستخدمة في التصنيع الحربي إلى جانب الاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الدول المشاركة في المعرض من تكنولوجيا حديثة في مجال أنظمة التسليح والدفاع، كما تعد فرصة مهمة لدعوة الشركات للمشاركة بمعرض «آيدكس 2020»، الذي سيقام في مصر بدورته الثانية بعد النجاح الذي حققه في دورته الأولى العام الماضي.

الثورة الصناعية
وكشف العصار أن فريقاً من العلماء المصريين المقيمين في كندا، قاموا بإدخال تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة في عدد من الصناعات العسكرية المصرية، وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، ومع جهات أخرى في مصر علمية وصناعية.
وتابع العصار: «يقوم الفريق حالياً بعمل نموذج تجريبي في مركز البحوث الخاص بالإنتاج الحربي وسيتم تطبيق التجربة قريباً على أحد خطوط الإنتاج في أحد مصانع الإنتاج الحربي لتكون أنموذجاً لتطبيق الثورة الصناعية الرابعة في مجال التصنيع الحربي المصري».
وأشاد العصار بإخلاص ووطنية وانتماء فريق العلماء المصري المقيم في كندا، والذي رفض أن يتقاضى أي أجر نظير جهودهم في توظيف التكنولوجيا في الصناعات العسكرية المصرية، لافتاً إلى أن مصر تزخر بكفاءات وخبرات علمية مؤهلة من شباب وعلماء مصريين في الداخل والخارج يمتلكون عقولاً واعية مستنيرة قادرة على تحقيق الطموحات كافة.
وأكد العصار أن وزارة الإنتاج الحربي بصدد إدخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي في الصناعات العسكرية فعلياً، وذلك في إطار تحالف داخلي مصري غير مرتبط بجهات خارجية تقوده أكاديمية البحث العلمي المصرية والعنصر الرئيس فيه وزارة الإنتاج الحربي، مشيراً إلى أن الصناعات العسكرية في مصر تخطو نحو تحديات المستقبل بكل ثقة واقتدار مرتكزة على عقول وسواعد أبنائها.
وأوضح العصار، أن مصانع الإنتاج الحربي التابعة للوزارة تعكف حالياً على تطوير المدرعتين ST100، وST 500، وهما أحدث ما أنتجته ترسانة الأسلحة المصرية بأياد مصرية 100% واللتين تعرضان لأول مرة خارج مصر في معرض آيدكس 2019، مشيراً إلى أن التطوير يتمثل في استخدام المدرعتين في 10 تطبيقات مختلفة أبرزها، عربة حاملة للصواريخ، وعربة لنقل الجنود وغيرها.
وأشار إلى أن الوزارة تشارك في المعرض بنماذج للدبابة M1-A1 ودبابة النجدة M 88 A2 (هرقل)، من إنتاج مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) الذي يعد أحد أهم قلاع الصناعات الدفاعية الثقيلة في مصر، والبندقية الآلية مصر عيار MM39 *7.62 وتتميز بالقدرة على الضرب المستمر حتى 200 طلقة دون سخونة زائدة، ويمكن الضرب على 350 متراً أثناء القتال.
وقال «أجرينا مقابلات عديدة مع وزراء دفاع دول، مثل كوريا، وأيضاً شركات حربية روسية وهندية وصينية لبحث التصنيع المشترك، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع العديد من الشركات الدولية على إجراء لقاءات بالقاهرة لتبادل وإبرام برامج مشتركة للتصنيع بينها وبين مصر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©