الإمارات

الاتحاد

إجراء 10 عمليات قلب «دقيقة» بمستشفى القاسمي في الشارقة

أجرى المستشفى القاسمي بالشارقة 10 عمليات قلب قام بها طبيب ياباني وبمساعدة فريق العمل بقسم القسطرة داخل المستشفى، حيث وصفت بأنها عمليات دقيقة وكان أصحابها يعانون من انسداد تام في الشريان الأيسر.
وأفاد الدكتور عارف النورياني استشاري أمراض القلب، مدير المستشفى بأن الطبيب الياباني البروفيسور ساسا تورو قام بإجراء العمليات على مدى اليومين الماضيين وأن العمليات تكللت بالنجاح وأن الحالة الصحية لجميع المرضى تعتبر مستقرة وخرجت من المستشفى ما عدا حالة واحدة فقط ستغادر المكان اليوم ( الأربعاء) حيث ستظل للمتابعة فقط.
ونوه إلى أن الطبيب الياباني استخدم تقنيات حديثة باستخدام الموجات الصوتية من داخل الشريان التاجي بأحدث الأجهزة، منوهاً إلى أنه جلب معه بعض المعدات وأنواع معينة من”القساطر” تتوافر فقط في اليابان وأنه استخدم تقنية جديدة مسجلة عالمياً باسمه تسمى “السلك المعكوس” في إجراء العمليات.
وذكر النورياني أن الطبيب الياباني اهتم بصورة كبيرة بتأهيل وتدريب الكادر على تلك الوسائل والقيام بحالات شبيهة مستقبلاً، كما أن إدارة المستشفى طالبت وزارة الصحة بمدها بتلك النوعية من “القساطر” التي استخدمت في تلك العمليات لاستخدامها مستقبلاً.
وأوضح أن أعمار الذين تم إجراء العمليات لهم تراوحت بين 45 و65 عاماً وأنهم كانوا يعانون من مضاعفات وأن إدارة المستشفى اختارتهم طوال الفترات الماضية وأجرت لهم بعض الفحوصات ولتجهيزهم للعمليات.
يذكر أن إجمالي عدد عمليات قسطرة القلب التي أجريت في مستشفى القاسمي حتى العام الماضي وصل إلى قرابة ألف عملية ليصل عدد العمليات التي أجريت منذ عام 2004 (بداية إنشاء قسم القسطرة)، أكثر من خمسة آلاف عملية وبمتوسط شهري يصل إلى 85 عملية.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يعتمد تشكيل مجلس إدارة «الإمارات للخدمات الصحية»