الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر حكومي بجنوب السودان لـ«الاتحاد»: مشار يؤدي القسم الدستوري أمام كير غداً

مصدر حكومي بجنوب السودان لـ«الاتحاد»: مشار يؤدي القسم الدستوري أمام كير غداً
21 فبراير 2020 02:56

سمر إبراهيم (القاهرة)

كشف مصدر حكومي مطلع بجنوب السودان لـ «الاتحاد» عن أن الرئيس سيلفاكير ميارديت سيشهد اليوم، الجمعة، آخر اجتماع لمجلس الوزراء الحالي، كما سيصدر قراراً بحل الحكومة.
وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه لـ «الاتحاد» أن قائد المعارضة المسلحة رياك مشار سيؤدي القسم الدستوري كنائب أول للرئيس، صباح غد، السبت، كما سيعلن الرئيس عن تشكيل الحكومة الجديدة، لتؤدي القسم الدستوري أمامه السبت أيضاً، مشيراً إلى أن الوزارة ستتشكل من 35 وزيراً و10 نواب للوزراء، وستتضمن جميع أطراف السلام في البلاد.
كما كشف المصدر عن بقية أسماء نواب الرئيس، وهم «جيمس واني ايقا، وتعبان دينق قاي»، اللذان يمثلان التيار الحكومي، وربيكا نياندينق عن مجموعة المعتقلين العشرة، وجوزيف بنغازي باكسورو الذي يمثل تحالف معارضة جنوب السودان، كما سيؤدي النواب القسم الدستوري أمام الرئيس كير يوم غد أيضاً.
وصَدق مجلس الوزراء بجنوب السودان رسمياً، مساء أمس الأول، على قرار الرئيس سيلفاكير ميارديت بشأن تقليص عدد ولايات الدولة من 32 إلى 10 ولايات، بالإضافة إلى ثلاث مناطق إدارية أخرى.
وكان الرئيس كير قد وافق على مطلب المعارضة بشأن عدد وحدود الولايات، السبت الماضي، من أجل دفع عملية السلام في البلاد، وتمهيد الطريق أمام تشكيل الحكومة الانتقالية.
وقال وزير الإعلام بجنوب السودان، مايكل مكوي، إن المجلس صَدق على القرار الجمهوري بشأن الولايات والمناطق الإدارية الثلاث، كما كشف عن إجراء بعض التعديلات الدستورية ليتضمن قرار الرئيس في الدستور الانتقالي. وكان طرفا النزاع في جنوب السودان وقعا على اتفاق السلام المُنشط في سبتمبر 2018 بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، برعاية الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا «الإيجاد» والتي ترأسها في الوقت الراهن السودان.
وتم تمديد الفترة ما قبل الفترة الانتقالية مرتين، لإنهاء تلك الخلافات بشأن القضايا العالقة في الاتفاق، وفي مطلع نوفمبر من العام الماضي، اتفق الفرقاء بجنوب السودان على تمديد فترة ما قبل الفترة الانتقالية، وتأجيل إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية 100 يوم، اعتباراً من يوم 12 نوفمبر الماضي، لتنفيذ بنود اتفاق السلام العالقة بين الحكومة والمعارضة، وذلك خلال قمة ثلاثية بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©