الاتحاد

عربي ودولي

اعتقال المتهم الرئيسي بمحاولة اغتيال صالح

صنعاء (الاتحاد) - قالت وكالة إخبارية يمنية خاصة، إن القوات الأمنية في العاصمة صنعاء اعتقلت أمس المتهم الرئيسي في محاولة اغتيال الرئيس السابق علي عبدالله صالح في تفجير استهدف المجمع الرئاسي منتصف 2011.وذكرت وكالة «خبر» المملوكة لصالح، إن قوات الأمن بمطار صنعاء اعتقلت فضل ديبان المتهم الرئيس في حادثة تفجير مسجد دار الرئاسة جنوب العاصمة، أثناء محاولة الأخير السفر خارج البلاد.
وذبيان إضافة إلى نحو 29 آخرين فارون من القضاء اليمني الذي بدأ أواخر أغسطس الماضي بمحاكمة 57 شخصا، غالبيتهم من الحرس الرئاسي، بتهمة التورط في محاولة اغتيال الرئيس السابق في حادثة أسفرت عن مقتل 8 أشخاص وجرح ما لا يقل عن 150 آخرين، بينهم صالح وكبار المسؤولين في الدولة آنذاك.
وتحتجز السلطات اليمنية خمسة متهمين فقط بعد أن أفرجت في يونيو العام الماضي عن 17 متهما بضمان تحت ضغوط شعبية قادها حزب «الإصلاح»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، والتي يتهمها الرئيس السابق بالتخطيط لاغتياله في خضم الانتفاضة الشعبية ضده. وشهدت أولى جلسات هذه المحاكمة تنحي القاضي هلال محفل، وهو رئيس المحكمة الابتدائية الجزائية في صنعاء، عن النظر في القضية لاستشعاره الحرج.

اقرأ أيضا

ماكرون يؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاق حول "بركسيت" في الموعد المحدد