الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مديرو عموم يناقشون تعزيز «جودة الحياة»

مديرو عموم يناقشون تعزيز «جودة الحياة»
20 فبراير 2020 05:43

أبوظبي (الاتحاد)

تعقد دائرة تنمية المجتمع اليوم بأبوظبي، خلوة القطاع الاجتماعي، وذلك بهدف استعراض أبرز المنجزات التي حققها القطاع خلال العام الماضي، ومناقشة مفاهيم تطبيق جودة الحياة في السياسات العامة والخدمات المقدمة، إضافة إلى تقديم نبذة عن رؤية القطاع، حيث أكد مسؤولون أن القطاع الاجتماعي يمضي قدماً في تحقيق الرؤى والتطلعات، انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة واستراتيجية القطاع ضمن محور التنمية الاجتماعية.
وأكد المهندس حمد علي الظاهري، مدير عام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي: تشكل خلوة القطاع الاجتماعي منصة مهمة للحوار وتوحيد الجهود حول قضايا القطاع الحيوي، حيث إننا في الهيئة نمضي بخطى واثقة لتحقيق رؤية وأهداف حكومة إمارة أبوظبي لتحقيق حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع، ودعم جهود دائرة تنمية المجتمع في توحيد الرؤى وتكامل المشاريع بين مؤسسات القطاع الاجتماعي.
ومن ناحيتها، قالت مريم الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية: عملت المؤسسة على تطوير خطتها الاستراتيجية الخمسية 2019-2023 لتسهم بفاعلية في تحقيق النتائج للأهداف والمحصلات ومؤشرات الأداء المسؤولة عن تنفيذها والمتمثلة في 5 أهداف استراتيجية رئيسة، وبلغت نسبة إنجاز المشاريع والمبادرات البالغ عددها 15 مبادرة ومشروعاً استراتيجياً 100%، كما عملت المؤسسة على تطوير خدماتها التوعوية والوقائية والتنموية الموجهة للأسرة وكافة أفرادها وفق إطار استراتيجي وقائي شامل لدعم التغيير الاجتماعي الإيجابي.
وأشارت إلى أن الخطة التشغيلية لبرامج وخدمات المؤسسة لعام 2019 في مراكزها الـ16 في أبوظبي والعين والظفرة حققت نسبة استقطاب عالية، حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمات 58948 مشاركاً من كافة الفئات، وكانت أعلى نسبة من المشاركين فئة الأطفال من 4-18 عاماً، حيث بلغ عدد المشاركين في نادي أطفال وشباب الدار 23502 مشارك.
وثمنت الرميثي دعم وتوجيه ومساندة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات» حيث تم تطوير الممكنات لتقديم أفضل الخدمات، عبر تأهيل 115 موظفًا لتنفيذ خدمات وبرامج المؤسسة التخصصية ضمن الخطة التشغيلية لعام 2019 . وفي إطار تطوير الممكنات التكنولوجية بلغ مؤشر التحول الرقمي لعام 2019 نسبة 100% كما بلغ مؤشرها في النضج الرقمي 3.5.
وقالت سلامة عجلان العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية: حققنا منذ انطلاق الهيئة في شهر فبراير من عام 2019 إنجازات عديدة، تشكل محطات مهمة في رحلتنا للإيفاء بمسؤولياتنا في تعزيز ثقافة التعاون والشراكة التكاملية بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وأبرز هذه الإنجازات إطلاق حاضنة معاً الاجتماعية وهي الأولى من نوعها في المنطقة تعمل على دعم وتنمية الأفكار المبتكرة والمشاريع الاجتماعية الناشئة. وأضافت: وضمن محور المشاركة المجتمعية قدمنا بنجاح كبير مشروع «رحلة أجيال» الذي عمل على تكريس الدور المهم لكبار المواطنين والمقيمين في مجتمعنا، ونعمل حالياً على 24 مشروعًا مختلفًا يمكن أن يتم تطويرها ضمن منظومة عقود الأثر الاجتماعي، وتلقى صندوق الاستثمار الاجتماعي أول هبة من علي بن حرمل بقيمة 5 ملايين درهم.
ومن جهتها، قالت الدكتورة نضال محمد الطنيجي مدير عام دار زايد للثقافة الإسلامية: تضع الحكومة جودة حياة المواطنين على رأس أولوياتها وتعمل على التطوير المستمر وتحقيق الاستدامة في هذا القطاع المحوري، بالإضافة إلى إيجاد أفضل المبادرات والبرامج التي تركز على تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات الاجتماعية، كما تهدف إلى مواءمة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية ومشاريع ومبادرات القطاع الاجتماعي في أبوظبي، بهدف التعرف عن قرب على احتياجات مجتمع الإمارة في مختلف نواحي الحياة.
بدوره، أشار راشد عتيق الهاملي مدير عام مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر، إلى أن المؤسسة تتولى الوصاية والنظارة القانونية على أموال القصر ومن في حكمهم وتوفير كافة وسائل التمكين والرعاية لهم، كما أنها تعمل على توفير الاستقرار للأسر المشمولة برعايتها من خلال الخدمات المقدمة والدعم الاجتماعي، حيث إن الدعم الرئيس واللامحدود من القيادة الرشيدة والشراكات التي تبلغ عددها 19 شراكة، جميعها مدروسة لأهداف تصب لمصلحة القصر المتمثلة في الجانب التعليمي والصحي والاستثماري بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي.
ومن ناحيته، لفت عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسّة زايد العليا لأصحاب الهمم، أن المؤسسة تعمل في مختلف المجالات وتتعاون مع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية والقطاع الخاص لتحقيق هدف إيجاد مجتمع دامج خال من الحواجز، يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأسرهم من خلال رسم السياسات وابتكار الخدمات التي تسهم بتمتعهم بجودة حياة ذات مستوى عال والوصول إلى الدمج المجتمعي والمشاركة الفاعلة وتأكيد دورهم في التنمية.
ومن جهته، قال عارف حمد العواني، أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي: ملتزمون بدعم القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي بمنجزات تنموية رياضية شاملة عبر خططنا الطموحة التي تبلورت بحصول أبوظبي على جائزة الوجهة السياحية الرياضية الرائدة في العالم لعام 2019 في ظل استضافة كبرى الفعاليات الرياضية الدولية، وانعكاسها الكبير على التفاعل المجتمعي بالرياضة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©