الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سيطرة إماراتية سعودية على سباق "المنكوس"

سيطرة إماراتية سعودية على سباق "المنكوس"
19 فبراير 2019 02:59

أبوظبي (الاتحاد)

عبر قناتي بينونة والإمارات من مسرح شاطئ الراحة في عاصمة الثقافة والفنون وحاضنة الموروث أبوظبي، تابع ملايين المشاهدين مجريات الحلقة الثالثة المباشرة من برنامج «المنكوس»، البرنامج الفني الأول من نوعه في الوطن العربي، والمتخصص بـ«لحن المنكوس» من موروث الشعر النبطي الأصيل، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار حرصها المستمر على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.
شهدت الحلقة المباشرة الثالثة من البرنامج حضور عيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، وسعيد بن كراز المهيري مدير برنامج المنكوس، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعربية، فيما امتلأ المسرح بعشاق الشعر النبطي وألحانه.

«شجرة الغاف»
وقد عرضت الحلقة تقريراً خاصاً عن «شجرة الغاف» والتي تم اختيارها شعاراً لـ«عام التسامح»، حيث استعرضت دلالتها ورمزيتها للتسامح في حياة الإماراتيين قديماً وحاضراً، ودورها في مجالسهم ولقاءات الآباء الأوائل في مجالس الشورى، فظللتهم كما ظللت أجدادهم منذ بداية التاريخ، بظلالها الوارفة، وتعتبر رمزاً أصيلاً للصمود والاستمرار والتعايش في الصحراء، واقترانها بالموروث الثقافي والاجتماعي، فهي التي جمعت أبناء زايد الخير على قيم التسامح والوسطية والانفتاح كثقافة مجتمعية وإرث يومي وثقافة حياة.

تأهل المرر والمنصوري
ومع استعادة مقتطفات من أحداث الحلقة الثانية المباشرة من البرنامج وتجربة الشعراء في خوض المنافسة للوصول إلى لقب «لحن المنكوس»، تم الإعلان عن تأهل المتسابقين بتصويت الجمهور، بخيت عبدالله المرر وراكان عايض المنصوري (الإمارات)، وخرج كل من حسين آل لبيد (السعودية)، وعمر بن فرّاس العجمي (الكويت).
وأمام لجنة التحكيم التي ضمت كلاً من الشاعر محمد بن مشيط المري (الإمارات)، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي (السعودية)، والأكاديمي الدكتور حمود جلوي (الكويت)، وقف على المسرح نجوم الحلقة الثالثة المباشرة ضمن المجموعة الأخيرة من قائمة المنشدين الثمانية عشر، وهم: بخيت جابر المري، صالح الزهيري، علي محمد آل شقير، والوليد عبدالله آل عامر من السعودية، وسالم بن كدح الراشدي وحمدان محمد المنصوري من الإمارات.

ثقة عالية
من السعودية، جاء الوليد عبدالله آل عامر يحاكي اللحن الذي حدّدته لجنة التحكيم وأداه غناءً المنشد شايع فارس العيافي من السعودية، حيث نال استحسان اللجنة وإعجابها لما يتميز به من جمال الصوت. أما المتسابق الثاني بخيت جابر المري من السعودية فقد أنشد «رواح البدو»، وهو يعد من الأصوات الجميلة التي يُعوّل عليها، وفق اللجنة.
وكان ثالث المتسابقين في الحلقة الثالثة المباشرة، حمدان محمد المنصوري من الإمارات والذي استطاع أن ينال استحسان وإعجاب اللجنة بأداء قوي متميز، اعتبره الدكتور حمود الجلوي نموذجاً من الالتزام باللحن مع التمسك بالأصل في الدخول والخروج، مع الإحساس الغالب والدخول الواثق والصوت القوي.

إبداع وتميز
وكان المتسابق الرابع سالم بن كدح الراشدي من الإمارات، وهو من نجوم برنامج شاعر المليون أيضاً، على موعد مع الإبداع والتميز في غناء أبيات مختارة من قصيدة «سـقـى داركــم مــن وبــل هـمّـال الـصـيـف»، من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حيث قال شايع العيافي، إنه يكفي أداء المتسابق تألقه بقصيدة سموّه، بينما أشاد الجلوي بكمية الطرب والإحساس الذي أضافه المتسابق، مع ملاحظة قطع النفَس في نهايات بعض الأشطر.

تحدٍّ وإبداع
واتفق أعضاء لجنة التحكيم على الحضور المتميز للمتسابق الخامس صالح الزهيري من السعودية، وثقته وإبداعه وإتقانه لأداء لحن المنكوس، رغم عدم انضباط إيقاع الصوت في آخر شطر البيت بحسب رأي ابن مشيط. بينما قال العيافي: «أعجبني جمال الصوت والإتقان في اللحن والحضور المتميز، رغم أنه لم يختر الطبقة التي تناسب صوته».
ونال سادس المتسابقين علي محمد آل شقير من السعودية استحسان أعضاء لجنة التحكيم وإعجابهم، حيث اعتبر الدكتور الجلوي أن صوته جميل وأداءه متقن، كما رأى ابن مشيط أن المتسابق أجاد في إطراب اللجنة والجمهور وأبدع في الحضور والأداء المتميز.

«كواليس المنكوس»
تم عرض مقتطفات سريعة مع نجوم المنكوس، ضمن برنامج «كواليس المنكوس» الذي يمكن متابعته من خلال أولى حلقاته غداً الأربعاء عبر قناتي الإمارات وبينونة، في حين أسفرت نتيجة تصويت لجنة التحكيم عن تأهّل المتسابقين علي آل شقير من السعودية، وحمدان المنصوري من الإمارات، أما المتسابقون الأربعة المتبقون، وهم: بخيت جابر المري، وصالح الزهيري، والوليد عبدالله آل عامر من السعودية، وسالم بن كدح الراشدي من الإمارات، فسيكون تصويت الجمهور مقرراً في تأهل اثنين منهم للاستمرار في المنافسة، ويمكن للجمهور التصويت لنجومهم المفضلين من خلال تحميل التطبيق الخاص أو عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج.

أريام تشدو بأشعار زايد
استُهِلَّت الحلقة بروائع الوفاء والولاء ترسيخاً للهوية الوطنية والإرث الثقافي الإماراتي الأصيل عبر إطلالة راقية متميزة للفنانة الإماراتية «أريام» مع أجمل الوصف ومشاعر الشجن وكلمات الوجد من أشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، من قصيدته «نسيم الشرق». كما أطلت أريام بإطلالة غنائية ثانية، وشدت بأبيات أخرى للمغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، معتبرةً أن البرنامج أبهرها، حيث استمتعت بأداء المتسابقين وأصواتهم الجميلة، كما تعلمت الكثير من آراء لجنة التحكيم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©