الاتحاد

الرياضي

مهرجان مزاينة وماراثون الإبل الأصايل المحليات ينطلق في «التلة» اليوم

جانب من منافسات العام الماضي

جانب من منافسات العام الماضي

يشهد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مزاينة وماراثون الإبل الأصايل للمواطنين على جائزة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وذلك في ميدان التلة اليوم. ويحضر حفل الانطلاق الرسمي راعي الشارة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان.
ويتضمن برنامج المهرجان كلمة اللجنة المنظمة ويعقبها أداء القسم للجنة التحكيم البالغ عدد أعضائها أربعة حكام ومن ثم تبدأ فعاليات المسابقة المكونة من أربعة أشواط الأول شوط الجماعة للحول والثنايا الأصايل فردي والثاني شوط الشيوخ حول الأصايل فردي والثالث شوط للجماعة جذاع ولقايا أصايل فردي والرابع شوط الزمول الأصايل فردي، فيما يقام يوم الجمعة القادم سباق الإبل للمواطنين، وهو عبارة عن ماراثون عجمان للإبل الأصايل المحليات.
وقال خليفة بن ضاعن الكتبي رئيس اللجنة المنظمة إن اللجان أكملت تحضيراتها لانطلاق فعاليات هذا المهرجان التراثي الكبير الذي يحظى بإقبال كبير من قبل المواطنين ومربي الإبل.
وسيتم في ضوء توجيهات ومتابعات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي راعي الشارة اعتماد نظام أكثر دقة لعمل لجنة التحكيم يتضمن تقسيم درجة تقييم الناقة إلى خمسة أجزاء، وهي: المظهر العام والرأس والعنق والجسم والظهر والقوام والطول والارتفاع.
ووجه راعي الشارة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، بأن تراعي لجنة التحكيم سن الناقة عند التحكيم ومنح الدرجات. وسيتم إجراء الترقيم النهائي ووضع الدرجات النهائية مساء يوم السبت المقبل بميدان الخيول بالجرف.
ودعا الكتبي مربي الإبل للمشاركة الفاعلة والتعاون مع اللجنة المنظمة متمنيا للجميع التوفيق. وأضاف: سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي راعي الجائزة أكد حرية عمل اللجنة وعدم التدخل في عملها ودعا أعضاء لجنة التحكيم إلى استمرار الالتزام بالدقة والأمانة في العمل. وأعرب خليفة الكتبي عن تقديره لأصحاب العزب المشاركة على تعاونهم مع اللجنة، مؤكداً أن أصحاب العزب تقدموا بالشكر والتقدير لراعي الشارة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي على دعمه للتراث ورعايته لمربي الإبل وتشجيعهم على الحفاظ على هذه الثروة الوطنية.
من جانبه، قال شلال رزوقي الشمري المدير التنفيذي للمهرجان أن دخول النياق لمضمار السباق سيبدأ اعتبارا من السابعة صباحاً.
وأضاف: سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أمر برصد جوائز قيمة عبارة عن سيارة للفائز الأول من كل شوط من أشواط المهرجان، إضافة إلى جوائز نقدية قيمة للمراكز الأخرى، مؤكداً أن المهرجان يحظى باهتمام شعبي وجماهيري من قبل أبناء القبائل في عموم إمارات الدولة إضافة إلى السياح الأجانب ومندوبي ورسائل الإعلام العربية والأجنبية.
وأشار إلى أن مربي الإبل بدأوا يتوافدون على موقع المهرجان في ميدان التلة منذ أكثر من خمسة أيام، والذي يشهد زيارات وجلسات بين مربي الإبل، وهذا هو أحد فوائد المزاينة، إذ يتلاقى المربون من كافة إمارات الدولة، كما تشهد المزاينة عمليات بيع وشراء للإبل، وهو ما شهدناه في الدورات السابقة، إذ ينظم مزاد على هامش المزاينة ينعكس بمردود مادي على المربين، فيما يحضر تجار ومربو إبل من دول مجلس التعاون وخاصة من السعوية وقطر لشراء الإبل المميزة. وأضاف: المهرجان يشهد إقامة معرض للصور التراثية وسوق شعبي يضم جميع مستلزمات الإبل والأشغال اليدوية المرتبطة بالتراث الإماراتي، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

اقرأ أيضا

الشارقة يحرز ميداليتين في «مدارس آسيا للشطرنج»