الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تفاؤل محادثات التجارة ينعش الأسواق العالمية والنفط قرب ذروة 2019

تفاؤل محادثات التجارة ينعش الأسواق العالمية والنفط قرب ذروة 2019
19 فبراير 2019 03:03

عواصم (رويترز)

سجلت أسعار النفط، أمس، أعلى مستوياتها منذ نوفمبر من العام الماضي، بدعم من خفض المعروض الذي تقوده أوبك، والعقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا، وآمال حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 38 سنتاً، بما يعادل 0.6% عن الإغلاق السابق، إلى 66.63 دولار للبرميل في الساعة 0657 بتوقيت جرينتش. وصعد برنت في وقت سابق إلى 66.78 دولار، مسجلاً أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2018.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 47 سنتاً، أو 0.9%، إلى 56.06 دولار للبرميل. وسجل الخام أعلى مستوياته منذ نوفمبر عند 56.13 دولار في وقت سابق من أمس.
وتلقت الأسعار دعماً من شح الإمدادات في السوق، نظراً لخفض الإنتاج من أوبك ومنتجين آخرين مثل روسيا. واتفقت المنظمة في أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يومياً، لمنع حدوث تخمة في المعروض.
ودعمت أيضاً العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا عضوي أوبك أسعار الخام.
وقال متعاملون: «إن الأسواق المالية، ومن بينها أسواق العقود الآجلة للخام، تلقت دعماً إضافياً من الآمال بأن تتمكن الولايات المتحدة والصين من حل نزاعهما التجاري قريباً، والذي يضغط على النمو الاقتصادي العالمي».
في السياق ذاته، شهدت الأسهم الأوروبية مزيداً من الصعود في أوائل التعاملات أمس، بعدما لامست أعلى مستوياتها في أربعة أشهر الجمعة، مع رهان المستثمرين على إحراز مزيد من التقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين هذا الأسبوع في واشنطن.
وقدمت أسهم القطاع المالي أكبر دعم لمؤشر ستوكس 600 الأوروبي، حيث ساد التفاؤل بنزع فتيل حرب تجارية محتملة.
وقاد مؤشر قطاع البنوك الأوروبي الاتجاه الصعودي بارتفاعه 0.7%، بعدما صعد بقوة الجمعة، عقب قول عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي بينوا كور: «إن من الممكن إطلاق جولة جديدة من القروض منخفضة التكلفة للبنوك».
من جهة أخرى، عاود اليورو الارتفاع فوق مستوى 1.13 دولار، وصعدت العملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي أمس، في الوقت الذي تلقت فيه معنويات المستثمرين الدعم في بداية الأسبوع من تفاؤل بحدوث انفراجة في محادثات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
ويستقر اليورو داخل نطاقات تداول ضيقة منذ نوفمبر، حيث أبطل ضعف اقتصاد منطقة اليورو إثر خفض حاد لتوقعات زيادات أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا العام.
وارتفع اليورو 0.1% إلى 1.1303 دولار، وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ست عملات منافسة، 0.1% إلى 96.848، في جلسة هادئة مع إغلاق الأسواق الأميركية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©