الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البستكي لـ "الاتحاد": "7 ملايين طن أغذية مستوردة بدبي

البستكي لـ "الاتحاد": "7 ملايين طن أغذية مستوردة بدبي
19 فبراير 2019 03:03

آمنة الكتبي (دبي)

قالت إيمان علي البستكي، مدير إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي: «إن كمية الأغذية المستوردة التي وصلت إلى الإمارة بلغت 7 ملايين و505 آلاف طن»، مضيفة أن البلدية استقبلت 336 ألفاً و825 شحنة غذائية عبر منافذ إمارة دبي خلال العام الماضي.
وأضافت البستكي، في تصريحات أدلت بها لـ«الاتحاد»، على هامش معرض جلفود، أن الدائرة تتبع آليات دقيقة لتنظيم العمليات الرقابية على جميع المواد الغذائية بشكل مستمر على مخازن المؤسسات الغذائية والشركات التجارية؛ للتأكد من استيفاء الشحنات لجميع الاشتراطات والضوابط التي وضعتها بلدية دبي في مجال سلامة الغذاء.
وذكرت أن البلدية تسجل جميع أصناف الأغذية إلكترونياً من خلال نظام عالمي يعتبر من الأنظمة الفريدة في مجال الرقابة، والتي تحقق نظاماً محكماً للرقابة على الأغذية المستوردة والمنتجة محلياً بالإمارة.
وأوضحت أن البلدية تتبع إجراءات مشددة في الرقابة على شحنات الأغذية الواردة إلى دبي، إذا ثبت تلوثها وعدم صلاحيتها للاستخدام، نافية إمكان تسرب كميات منها إلى أسواق الإمارة.
وتابعت: «أي مادة غذائية لا يتم بيعها إلا إذا كانت مسجلة ضمن النظام الرقابي والخاضع لأحكام الرقابة على الأغذية المحلية والمستوردة، بحيث تصل إلى المستهلك ضمن المعايير والمواصفات المعتمدة، ما يساهم بدوره في عملية متابعة الأغذية بدءاً من عملية الوصول من الميناء إلى عملية التخزين ثم التداول».
وبينت البستكي أن النظام يوفر إحصاءات دقيقة وواضحة عن نوع الأغذية، ونتائج العينات، ونسب الخطورة في المواد، ومواعيد جمع العينات منها من خلال أماكن وجودها.
وأفادت بأن البلدية ترفض الشحنات خلال وجودها في ميناء الدخول، لدى اكتشاف أي تلوث، أو كساد فيها عند الكشف الظاهري عليها، كما ترفض في حال كانت المستندات المرفقة مع المنتج غير مطابقة للمنتجات المستوردة، أو إذا كانت مخالفة لقانون البطاقة الغذائية، أو أظهرت نتيجة مختبر الأغذية عدم صلاحيتها للاستخدام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©