الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية لـ"الاتحاد": تصحيح الأسعار إيجابي ومعدلات الإشغال مؤشر لتحسن أداء العقارات

الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية لـ"الاتحاد": تصحيح الأسعار إيجابي ومعدلات الإشغال مؤشر لتحسن أداء العقارات
19 فبراير 2019 03:03

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية، أن معدلات الإشغال المرتفعة، بمحفظة «الدار» للمشاريع السكنية، تعد مؤشراً على الأداء الجيد للسوق العقاري في أبوظبي، موضحاً أن عام 2018 شهد تصحيحاً سعرياً بالسوق العقاري، وهو تصحيح إيجابي تشهده الأسواق كافة حول العالم على فترات متباينة.
وقال الذيابي في حوار لـ «الاتحاد»: «إن الدار تمتلك محفظة استثمارية، تضم أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية، حيث تصل معدلات إشغال بالوحدات السكنية والمساحات المكتبية والمراكز التجارية لأكثر من 90%، كما تبلغ معدلات الإشغال إلى 100% بمبني «اتش كيو»»، موضحاً أن الأسعار شهدت تصحيحاً بنسبة لا تزيد على 7% خلال عام 2018، وهناك ارتفاع في الطلب على الوحدات بالمشاريع الجديدة بمناطق مثل الريم وشاطئ الراحة، مقارنة بالمباني القديمة وسط أبوظبي.
وأضاف: «نلحظ أداء قوياً في السوق، وأداء الشركة بشكل عام في 2018 أفضل من 2017، ولم يحدث تراجع في الأداء، ولكن لابد من البحث عن فرص جديدة، مثل مشروع «الريمان» الذي تم إطلاقه مؤخراً، وشهد إقبالاً غير مسبوق من المشترين، وذلك في إطار الاهتمام بابتكار منتج جديد، يلبي احتياج محدد بالسوق».
وسجلت شركة الدار العقارية أرباحاً صافية بلغت 1.9 مليار درهم في عام 2018، والذي شمل تعديل قيمة محفظة إدارة الأصول بواقع 0.7 مليار درهم، وذلك مقابل صافي أرباح بلغ نحو ملياري درهم خلال عام 2017، فيما بلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الأخير من 2018 نحو 321 مليون درهم، مقابل 144 مليوناً بالربع ذاته من عام 2017، بنمو 123%.
وأوضح طلال أن الأرقام الصادرة عن المصرف المركزي تكشف توافر السيولة بالسوق، ولكن المستثمر يبحث عن الفرص المناسبة في الموقع المناسب وبالسعر المقبول، مشيراً إلى أن الشركة لا تركز فقط على السعر ولكن أيضاً على تسهيلات السداد والدفعات المرنة التي يتم توفيرها للمستثمرين.
وطرحت شركة «الدار» العقارية مؤخراً مشروع «الريمان» بمنطقة الشامخة بقيمة ملياري درهم، والذي يضم 786 قطعة أرض سكنية مخصصة لبناء الفلل، و220 قطعة أرض تجارية مخصصة للمباني التي تضم محال وشققاً سكنية، حيث تم بيع كامل الأراضي السكنية، فضلاً عن بيع معظم الأراضي التجارية، لتحقق «الدار» مبيعات بنحو 1.6 مليار درهم، وسط إقبال كبير من المشترين الذين تسابقوا لحجز مواقعهم أمام مقر مركز مبيعات الدار في جزيرة ياس، قبل يوم كامل من فتح باب الحجز.
وتبدأ الأسعار بالمشروع من 690 ألف درهم لقطع أراضي الفلل، و4.69 مليون درهم لقطع الأراضي التجارية، حيث تتوافر أراضي الفلل بمساحات 500 إلى 1000 متر مربع، فيما تتوافر مساحات أراضي المباني ب 4.5 و5.3 و7 آلاف متر مربع.
وقال الذيابي: «إن مشروع «الريمان» شهد طلباً غير مسبوق لم يشهده السوق منذ سنوات، مع طرح هذه الفئة من الأراضي السكنية بهذا الحجم وتوفيرها للجنسيات كافة، وهو ما يعزز من التفاؤل بأداء السوق»، موضحاً أن «الدار» عندما تطور منطقة جديدة، فإنها تباشر تطوير كامل البنية التحتية، والتي لا تقتصر فقط على الشوارع والخدمات، ولكن تشمل أيضاً تخصيص أراضٍ للمدارس والمراكز الصحية ومحال البيع بالتجزئة، وغيرها من المرافق، بحيث يكون المشروع متكاملاً، وهو ما جذب المشترين لمشروع «الريمان».
ويمتد مشروع «الريمان» على مساحة إجمالية تبلغ 2.8 مليون متر مربع، ويشمل المشروع قطعاً من الأراضي المخصصة لإنشاء سلسلة من المجمعات السكنية التي ستضم الفلل والشقق السكنية، كما سيضم مجموعة من الحدائق والمتنزهات والمساحات الخارجية الخضراء ومسارات المشاة والدراجات الهوائية، حيث ستباشر «الدار» تجهيز البنية التحتية، فضلاً عن المرافق، بما في ذلك المدارس والمساجد والمحال التجارية، والمطاعم، حيث تخصيص نحو 126 ألف متر مربع لمنافذ التجزئة في المشروع.
وقال الذيابي: «لدينا خطط لإطلاق مشاريع مماثلة لـ«الريمان» سواء في ذات المنطقة، أو مناطق أخرى، خلال النصف الأول من العام الحالي».
وأوضح أن «الريمان» يناسب أصحاب الدخل المتوسط، لاسيما مع توفير خطط سداد ميسرة عبر سداد 5% فقط للحجز، ثم 35% حتى موعد تسلم الأراضي منتصف 2021، فيما يتوقع بدء الأعمال الإنشائية خلال العام الحالي.

شراكة استراتيجية
وأكد الذيابي أن الشركة حققت مراحل متقدمة في أعمال تصميم مشاريع الشراكة مع شركة «إعمار»، حيث يتوقع بدء تنفيذ مشروع «سعديات غروف» خلال النصف الثاني من العام، فضلاً عن بدء تنفيذ مشروع «إعمار بيتش فرونت» في دبي.
ووقعت شركتا «الدار» و«إعمار» خلال شهر مارس الماضي اتفاقية لتأسيس شراكة وإطلاق وجهات عمرانية محلية وعالمية بقيمة 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار)، حيث سيجري تطوير مشروع «سعديات غروف» في جزيرة السعديات بأبوظبي، وفي دبي سيتم تطوير الوجهة الجديدة «إعمار بيتش فرونت»، والذي يضم 7000 وحدة سكنية. وذكر الذيابي أن الشركة تباشر حالياً استكمال جميع العقود لتأسيس الشراكة مع «إعمار»، وتشمل 3 عقود رئيسة، بالإضافة إلى عقود الباطن، والتي سيتم الإعلان عنها قريباً، موضحاً أن «سعديات غروف» يتميز بالموقع الاستراتيجي بين المتاحف الثقافية في جزيرة السعديات، ويوفر نحو 3 آلاف وحدة سكنية، ومحال تجارية وفنادق وشقق فندقية ومكاتب، حيث يتوقع إنجاز المرحلة الأولى من المشروع نهاية 2021 أو بداية 2022.
وأوضح الذيابي أن مبيعات المشاريع التطويرية خلال العام الماضي بلغت 2.6 مليار درهم، لاسيما بمشاريع وست ياس، وياس إيكرز، وممشى السعديات، وريفلكشن، والغدير، ووترز إج، والناريل.
وقال الذيابي: «إن الربع الأخير من العام الماضي شهد أداء قوياً، حيث حققت خلاله مبيعات المشاريع التطويرية 1.3 مليار درهم، وتم بيع 78% من المشاريع التطويرية تحت الإنشاء مع نهاية عام 2018، وتم بيع 78% من المشاريع التطويرية تحت الإنشاء مع نهاية عام 2018. كما نجحت الدار بإطلاق 1423 وحدة سكنية للبيع في عام 2018، بالإضافة إلى تسليم 1237 وحدة سكنية خلال العام الماضي.
كما نجحت الدار بإطلاق 1423 وحدة سكنية للبيع في عام 2018، بالإضافة إلى تسليم 1237 وحدة سكنية خلال العام الماضي».

استحواذات
وأشار الذيابي إلى أهمية توقيع شركة الدار العقارية خلال شهر مايو اتفاقية للاستحواذ على محفظة من الأصول العقارية المملوكة لشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.7 مليار درهم، وشملت الصفقة استحواذ «الدار» على أصول عقارية في وجهات رئيسة، تتركّز في جزيرة السعديات، وتتضمن 14 مشروعاً.
وذكر أن الاستحواذات تنقسم إلى 3 فئات، حيث يضم القسم الأول أصولاً بقيمة 1,6 مليار درهم، ويشمل أصولاً مدرة للدخل وفنادق ووحدات سكنية، ومرسى البطين، فيما يشمل القسم الثاني المشاريع قيد الإنشاء مثل ممشى السعديات، وجواهر، بينما يتضمن القسم الثالث أراضي في جزيرة السعديات.
ولفت الذيابي إلى أن العام الماضي شهد تأسيس شركة الدار للاستثمار، لتتولى ملكية وإدارة بعض من أبرز الأصول العقارية في أبوظبي بقيمة تتجاوز 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار).
وأشار الذيابي إلى حصول شركة الدار للاستثمار على تصنيف Baa1 من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة.

تسليم 1500 وحدة سكنية خلال 2019
كشف طلال الذيابي عن استعداد «الدار» لتسليم نحو 1500 وحدة سكنية جديدة خلال عام 2019، وذلك ضمن مشاريع «شمس ميرا» في جزيرة الريم، وممشى السعديات، وجواهر السعديات، بالإضافة إلى الوحدات المتبقية من وست ياس.
ويضم «شمس ميرا» 400 وحدة سكنية عائلية تلائم ذوي الدخل المتوسط في منطقة شمس أبوظبي بجزيرة الريم.
وخلال معرض سيتي سكيب دبي سبتمبر الماضي، طرحت شركة الدار العقارية وحدات بمشروعي «ممشى السعديات» للبيع، حيث يوفر المشروع 461 وحدة سكنية فاخرة، ونحو 5 آلاف متر مربع من المساحات التجارية، تضم عدداً من منافذ البيع بالتجزئة.
وكانت شركة التطوير والاستثمار السياحي قد أطلقت عام 2015، مشروع جواهر السعديات الذي يضم 83 وحدة سكنية، منها منازل تاونهاوس بأربع غرف، وفلل مكونة من أربع وخمس وست غرف نوم.
وأوضح الذيابي أن الشركة باشرت منذ العام الماضي تسليم الفلل للمشترين بمشروع «وست ياس» في جزيرة ياس، حيث يتبقى عدد من الفلل سيتم تسليمها خلال الأشهر المقبلة.
ويضم «وست ياس» 1017 فيلا سكنية مكونة من 4 أو 5 غرف، بمساحات تتراوح بين 600 و800 متر مربع.
وعلى صعيد متصل، أشار الذيابي إلى استعداد «الدار» كذلك للبدء في تسليم مشروعي «مايان» و«ياس إيكرز» نهاية العام الحالي، وبداية 2020.
وطرحت «الدار» عام 2015، مشروع «مايان» بجزيرة ياس، حيث باشرت بإنشاء 5 أبراج تتكون من 11 طابقاً، وتضم 512 وحدة سكنية، 19 منها عبارة عن فلل فاخرة، فيما تم طرح مشروع «ياس ايكرز» الذي يوفر 1315 فيلا سكنية في جزيرة ياس، عام 2016، حيث تم طرح 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©