السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

عبارات بسيطة.. تُغيّر سلوكيات طفلك

عبارات بسيطة.. تُغيّر سلوكيات طفلك
20 فبراير 2020 05:36

ترجمة: عزة يوسف

يتمنى جميع الآباء والأمهات أن يتمكنوا من توجيه أطفالهم بأكثر الطرق الإيجابية الممكنة، من دون أي صراخ أو حديث سلبي، أو إجابات غير مفيدة.
ونقل موقع «Mother» عن الأميركية د. لورا ماركهــام الخبيرة الأبوية والمؤلفة بعض نصائحها المفيدة في تربية الأبناء، حيث أكدت أهمية تجنب تقييم الأبناء أثناء نصحهم، بل التركيز على مدح الجهد الذي بذله الطفل بالفعل، وإظهار الاهتمام بتفاصيل ما قام به.
وأضافت أن التحدث بوضوح وتحديد ما أعجبك وما فعله الطفل يساعده على رؤية قيمة أفعاله، بدلا من عبارات المدح العام، محذرة من مقارنته مع أشقائه أو أصدقائه.
وأوضحت لورا أنه يجب على الآباء والأمهات منح أطفالهم الفضل في أي إنجاز حققوه، وإخبارهم بأنهم فخورون بهم وبأنهم يجب أن يفخروا بأنفسهم.
وأضافت أن جميع الأطفال بحاجة إلى التشجيع والدعم، لذلك على الوالدين إبداء الحماس الحقيقي وتقدير ما يقوم به ابنهم حتى لو كان ذلك على غسل أسنانه من دون تذكير منهم.
وأشارت الخبيرة الأبوية إلى أن ذلك من شأنه أن يثير تحفيز الطفل، ويجعله يتشجع لبذل المزيد من الجهد والتصرفات الجيدة.
وقالت إن تمكين أطفالك بدلاً من توجيه الأوامر إليهم بشكل صريح يعتبر أسلوبا أكثر فعالية، فعلى سبيل المثال بدلاً من قول «هل يمكنك وضع الأطباق في غسالة الصحون؟» وسماع التذمر والتهرب، يمكنك ببساطة قول «من يريد أن يكون مساعدي الخاص لبضع دقائق؟» ثم الثناء عليه بجملة «أنت شخص مفيد للغاية أشكرك!»
ولا يعني ذلك مدح الطفل أو الثناء عليه طوال الوقت، بل يجب اتخاذ موقف عندما يتجاوز الحدود وتوضيح مشاعرك بالقول «سلوكياتك تجعلني أشعر بحزن شديد عندما لا تستمع إلى ما أقوله» أو «يؤلمني أن تقاطعني، ويجعلني أعتقد أنك لا تهتم بما أقوله».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©