الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المفوض التجاري البريطاني لمنطقة الشرق الأوسط لـ "الاتحاد": حريصون على توقيع اتفاق التجارة الحرة مع دول "التعاون"

المفوض التجاري البريطاني لمنطقة الشرق الأوسط لـ "الاتحاد": حريصون على توقيع اتفاق التجارة الحرة مع دول "التعاون"
19 فبراير 2019 03:03

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد سيمون بيني، المفوض التجاري البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان، حرص بريطانيا على توقيع اتفاق تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، موضحاً أن دول مجلس التعاون تشكل سوقاً مهماً للصادرات البريطانية.
وأشار بيني، في تصريحات لـ«الاتحاد» إلى تشكيل مجموعات عمل بين المسؤولين في بريطانيا والأمانة العامة لدول المجلس، لبحث إمكانية توقيع هذا الاتفاق، مشيراً إلى أنه لا يوجد حتى الآن إطار زمني محدد للوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية، لاسيما أن الأنظار تركز حالياً على «البريكست» الذي يتصدر أولويات بريطانيا حالياً.

ما بعد «البريكست»
كما أكد المفوض التجاري البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان، تطلع الشركات البريطانية لتوسيع أعمالها وأنشطتها في الإمارات في مرحلة ما بعد البريكست، للاستفادة من بيئة الأعمال الجاذبة، والانطلاق منها إلى أسواق المنطقة، مشيراً إلى وجود أكثر من خمسة آلاف شركة بريطانية مسجلة في دولة الإمارات، وأن قرابة نصف هذه الشركات يتخذ من الإمارات مقراً لأنشطته في بلدان خارج الدولة.
وأوضح بيني أن دولة الإمارات تستحوذ على أكثر من 43% من إجمالي تجارة بريطانيا مع دول مجلس التعاون الخليجي المقدرة بنحو 40 مليار جنيه إسترليني، نصيب دولة الإمارات منها يصل إلى 17.5 مليار جنيه إسترليني، وهو ما يجعل من الإمارات سوقاً مهماً للصادرات البريطانية للنفاذ لأسواق أخرى في المنطقة.

أرقام الشراكة
وتظهر أحدث الإحصاءات والأرقام أن الإمارات أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتصل الصادرات البريطانية إلى 11.1 مليار جنيه إسترليني (7.6 مليار في السلع و3.5 مليار في الخدمات)، بينما صادرات الإمارات 6.4 مليار جنيه إسترليني.
كما تعتبر دولة الإمارات أكبر سوق تصدير لبريطانيا، وتأتي في المرتبة الـ 14 عالمياً، وأكبرها في منطقة الخليج، كما باتت خامس أكبر شريك تجاري لبريطانيا خارج أوروبا بعد الولايات المتحدة واليابان والصين وهونج كونج، وتستهدف الحكومة البريطانية زيادة حجم التبادل التجاري مع الإمارات ليصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني (32.5 مليار دولار) بنهاية عام 2020.

نمو الصادرات الإماراتية
وكشف المفوض التجاري البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان، عن تسارع وتيرة نمو الصادرات الإماراتية إلى بريطانيا في الفترة الأخيرة، بمعدلات تفوق نمو الصادرات البريطانية إلى الإمارات، موضحاً أن ذلك يعود إلى النمو الملحوظ للاقتصاد الإماراتي والتنوع الكبير في الاقتصاد، الأمر الذي يساعد على نمو الصادرات إلى بريطانيا.
وفيما يتعلق بالاستثمارات الإماراتية في بريطانيا، أوضح بيني أن هناك ترحيباً كبيراً في بريطانيا بالاستثمارات الإماراتية ليس في لندن فقط ولكن في بريطانيا بأكملها وفي مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن حجم هذه الاستثمارات يتجاوز الـ5 مليارات جنيه إسترليني. وتدعم الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا قطاعات رئيسة، مثل البنية التحتية والطاقة والموانئ، إضافة إلى قطاع العقارات والخدمات المالية، ويأتي استثمار «موانئ دبي العالمية» في ميناء «لندن جيتواي» ضمن أهم الاستثمارات الإماراتية عموماً، حيث حرصت موانئ على نقل خبراتها وتجربتها في تطوير قطاع الموانئ، ولمواكبة الارتفاع المتصاعد في الطلب على الخدمات اللوجستية في المملكة وفي القارة الأوروبية.
تساهم الاستثمارات الإماراتية كذلك في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة في بريطانيا من خلال الاستثمار الناجح لـ«مصدر» في أول مزرعة رياح بحرية عائمة على مستوى تجاري في العالم، فضلاً عن استثمارها في أبحاث الجرافين (أحد أهم اكتشافات القرن وهو أقل المواد سمكاً على الأرض وأقوى بمئتي مرة من الفولاذ) في مانشستر، سيساعد في تمهيد الطريق لتقنيات جديدة عظيمة تفيد الجميع، بالإضافة إلى استثمارات أخرى في مجالات الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة، وتهدف في الأساس إلى تكوين الخبرات، وجذب المهارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©