الاتحاد

الرياضي

57 صفقة في «الميركاتو الشتوي» لأندية دوري الخليج العربي

اوليفييرا (يسار) انتقل من الجزيرة إلى الوصل (الاتحاد)

اوليفييرا (يسار) انتقل من الجزيرة إلى الوصل (الاتحاد)

معتصم عبد الله (دبي) - اقتصرت حركة تنقلات اللاعبين في الميركاتو الشتوي للموسم الرياضي 2013 - 2014، والتي اختتمت مساء أمس الأول، على 57 انتقالاً للاعبين على مستوى أندية دوري الخليج العربي لكرة القدم، من بينهم 22 لاعباً أجنبياً و35 لاعباً مواطناً، ودخل 13 نادياً من هذه الأندية سوق الانتقالات الشتوية بنسب متفاوتة، حيث بدا الوصل الأكثر نشاطاً في السوق بانتدابه ثمانية لاعبين، من بينهم الثلاثي الأجنبي أديسون بوتش والإيطالي خوان كوليو والبرازيلي أوليفييرا، بجانب الخماسي المواطن درويش أحمد، حسن زهران، عبد الله مال الله، سعيد الكثيري، سيف راشد النيادي.
وتفاوتت نسبة حركة التنقلات في بقية الأندية ما بين 6 لاعبين في الإمارات وانديرلي دي جيسس (البرازيل)، جيرمان هيريرا (الأرجنتين) جمال إبراهيم، مسعود حسن، بدر ياقوت، عبدالله فؤاد، و5 لاعبين في الشعب ممثلين في سبنسر سيلفا ليما (هولندا)، اويبك كيلتشيف (أوزبكستان)، جسوس مانويل مورنو (فنزويلا)، فريد اسماعيل، عبيد الطويله.
وضم الجزيرة الخماسي جوسيلي دى سيلفا (البرازيل)، فليب سالفادور كايسدو (الإكوادور)، حسن أمين، إسماعيل الجسمي، عبدالله راشد سلطان، وانتدب النصر الخماسي الحسين صالح، محمود خميس، علي إسماعيل، طلال حمد، علي العامري، وعجمان بذات العدد حيث استعان بخدمات محمد عبدالباسط، صقر إدريس الحمادي، محمد يعقوب بكاري كونيه (فرنسا)، أحمد إبراهيم (العراق).
وضمت أربعة أندية 4 لاعبين تمثلت في الوحدة سلطان رمضان، سالم جاسم، عادل هرماش (المغرب) حسين فاضل (الكويت)، والعين الذي انتدب فوزي فايز، ياسين الغناسي (بلجيكا)، وليد سالم، حمد علي المري، والشباب المتعاقد مع عزيز حيدروف (أوزبكستان)، أديلسون بيريرا دي ميلو (البرازيل)، راشد لاهي زايد، محمد علي عايض، ودبي الذي أعاد قيد الإيفواري ياو يابي بجانب ضمه صلاح الدين السعيدي (المغرب)، مصطفى كوندي (مالي)، حمد الحوسني. وعدل الأهلي قائمة فريقه الأول بضم الثلاثي أحمد محمود «ديدا»، ثامر محمد، محمد خلفان، في حين ضم بني ياس الثنائي سالم سعيد، ليونارد سبيستيان بريديجير (الأرجنتين)، والظفرة جوس روجيريو (البرازيل)، حسن محمد راشد.
ومثل نادي الشارقة حالة الاستثناء الوحيدة بين الأندية، حيث لم يجرِ أي تعديل على قائمة الفريق الأول، مفضلاً الاحتفاظ بذات عناصره التي قادته إلى احتلال المركز الرابع حالياً على لائحة ترتيب فرق دوري الخليج العربي، والتي تضم الرباعي الأجنبي الكوري الجنوبي كيم جونج، والبرازيلي والثلاثي البرازيلي فيلبي دي ميللو وجوس كارلوس وماوريسيو جونيور.
وبرز خلال سوق الانتقالات الشتوية للموسم الحالي، على مستوى المواطنين 5 صفقات كانت مثار متابعة الشارع الرياضي، نظراً للقيمة الفنية العالية للاعبين بخلاف الأحاديث عن قيمة مبالغ التعاقد، وشملت قائمة الصفقات انتقال محمود خميس لاعب نادي الوحدة إلى صفوف النصر والتي استحقت لقب الصفقة الأبرز.
وحلّ في المرتبة الثانية لصفقات المواطنين ضم الوصل للمهاجم سعيد الكثيري لاعب العنابي السابق أيضاً، في حين جاء انتقال علي العامري للنصر قادماً من الجزيرة في المرتبة الثالثة، وضم الأهلي الحارس المتميز أحمد محمود «ديدا» لاعب الوصل في المرتبة الرابعة، في حين جاء انتقال المدافع حسن أمين من النصر إلى الجزيرة في المركز الخامس.
وعلى صعيد اللاعبين الأجانب، احتل البرازيلي ريكاردو أوليفييرا قائد الجزيرة السابق المنتقل إلى صفوف الوصل كأبرز صفقات الأجانب في دورينا، حيث أمضى اللاعب السابق لميلان الإيطالي 4 مواسم مع الجزيرة، وأسهم بصورة فعالة في تتوجه بكأس المحترفين موسم 2009 - 2010، وبلقب الدوري موسم 2010 - 2011، وبكأس رئيس الدولة موسمي 2010 -2011 و2011 - 2012. وجاءت صفقة ضم الجزيرة للمهاجم الإكوادوري الدولي فيلبي كايسيدو اللاعب السابق لفرق مانشستر سيتي الإنجليزي وملقة الإسباني ولوكوموتيف الروسي، في المرتبة الثانية لأبرز صفقات الأجانب الشتوية، في حين حلت صفقة انتقال محترف الوحدة الجديد عادل هرماش الفرنسي الجنسية والمغربي الأصل في المرتبة الثالثة، ويلعب النجم المغربي البالغ من العمر 27 سنة، في وسط الملعب، ويعد من أهم عناصر المنتخب المغربي، وسبق له اللعب للعديد من الأندية، أبرزها لانس وتولوز الفرنسيان وروزلار البلجيكي بجانب الهلال السعودي.
بدورها، احتلت صفقة انتقال البلجيكي ياسين الغناسي لصفوف نادي العين على سبيل الإعارة من نادي جنت البلجيكي المرتبة الخامسة، وجاء ضم الغناسي ذي الأصول المغربية بديلاً للبرازيلي ميشيل باستوس الذي انتقل إلى روما الإيطالي على سبيل الإعارة أيضاً، وسبق للغناسي المولود في 12 يوليو 1990، ويبلغ طوله 172 سم، من قبل في نادي وست بروميتش ألبيون الإنجليزي بنظام الإعارة، ونادي هيرنفين الهولندي.
وشملت تعاقدات الأندية للأجانب في الميركاتو الشتوي 22 لاعباً، من بينهم 15 لاعباً جديداً على أجواء الدوري في الموسم الحالي، وهم ثلاثي الشعب سبنسر سيلفا ليما (هولندا)، اويبك كيلتشيف (أوزبكستان)، جسوس مانويل مورنو (فنزويلا)، ولاعب الإمارات وانديرلي دي جيسس (البرازيل)، وثنائي الجزيرة جوسيلي دى سيلفا (البرازيل)، فليب سالفادور كايسدو (الاكوادور)، ومحترف الوحدة عادل هرماش (المغرب)، ولاعب العين البلجيكي ياسين الغناسي، وثنائي دبي صلاح الدين السعيدي (المغرب)، مصطفى كوندي، ومهاجم بني ياس الأرجنتين ليونارد سبيستيان بريديجير، وثنائي الوصل أديسون بوتش (فلسطين)، خوان إيمانويل كوليو (إيطاليا)، وثنائي عجمان بكاري كونيه (فرنسا)، أحمد إبراهيم (العراق).
في المقابل مثل السباعي المتبقي من حصيلة صفقات أجانب الشتاء «وجوه مألوفة في دورينا»، أمثال أوليفييرا المنتقل من الجزيرة للوصل، والإيفواري يابو يابي الذي أعاد دبي قيده مجدداً بديلاً للمالي درامان تراوروي.

اقرأ أيضا

27 لاعباً في قائمة «الأبيض» لمعسكر البحرين