الاتحاد

الرياضي

«الظبي» تخطف ناموس الشوط الذهبي و «وهيلة» تكسب تحدي الجماعة

سلطان بن زايد خلال تتويج الفائزين في منافسات اليوم الثالث للمزاينة (الصور من المصدر)

سلطان بن زايد خلال تتويج الفائزين في منافسات اليوم الثالث للمزاينة (الصور من المصدر)

سويحان (الاتحاد) - توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات الفائزين في أشواط مزاينة الإبل الأصايل، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان سموه التراثي 2014، والتي خصصت لفئة «لقايا أبكار» وسط إقبال كبير ومنافسة قوية بين المشاركين من الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وهنأ سموه الملاك الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط الثلاثة وألقى سموه نظرة على الإبل الفائزة بالمراكز العشر الأولى في كل شوط والتقط الملاك صورا تذكاريه مع سموه بهذه المناسبة.
وشهد الشوط الذهبي المفتوح للشيوخ إقبالا كبيرا ومنافسة قوية، حيث تنافست خلاله 49 مطية، وخطفت «الظبي» لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الأنظار واستطاعت انتزاع المركز الأول والناموس بجدارة، ونالت جائزة عينية عبارة عن سيارة نيسان بترول، وجاءت «أبراج الاتحاد» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في المركز الثاني، وفازت بجائزة مالية قيمتها 45 ألف درهم، وحلّت «ضو» للشيخ سيف بن خليفة بن سيف آل نهيان في المركز الثالث، وحصلت على جائزة مالية قدرها 40 ألف درهم، وفي المركز الرابع جاء «اليازي» للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان وحصلت على مبلغ 35 ألف درهم، ونالت المركز الخامس «اليمامة» لمالكها عبد العزيز سلطان مبارك الهاجري وفازت بمبلغ 30 ألف درهم، فيما جاءت سادسة «بوكريه» للشيخ سعود بن عبدالله محمد جبر آل ثاني وفازت بمبلغ 35 ألف درهم، وفي المركز السابع حلت «وسام» لمالكها راشد سلطان بن غالب المنصوري ونالت مبلغ 20 ألف درهم، وجاءت في المركز الثامن «الظبيه» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وفازت بمبلغ 15 ألف درهم، وفي المركز التاسع جاءت «شواهين» لماكها عبدالله أحمد بن طوار الكواري وفازت بمبلغ 12 ألف درهم، اعقبتها في المركز العاشر «الصميم» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان ونالت مبلغ 10 آلاف درهم.
مشاركة كبيرة
وتنافست في شوط الجماعة الذهبي 69 مطية، وتمكنت «وهيلة» لمالكها علي سالم بن هياي المنصوري من تصدر هذا الشوط وحصد المركز الأول والناموس، ونالت جائزة عينية عبارة عن سيارة نيسان بترول، وحلّت ثانية «دانات» لمالكها راشد سلطان بن غالب المنصوري ونالت جائزة مالية قدرها 45 ألف درهم، وجاءت في المركز الثالث «غارة» لمحمد بن سحيم المنهالي وحصلت على 40 ألف درهم، وفي المركز الرابع «ذهب» لمالكها راشد علي صياح المنصوري وفازت بجائزة مالية 35 ألف درهم، وفي المركز الخامس جاءت «صوغه» لمالكها مبارك عبدالله ضابت الدوسري وحصلت على 30 ألف درهم، فيما حازت المركز السادس «نداء» لمالكها راشد مبارك علي القصيلي المنصوري وفازت بمبلغ 25 ألف درهم، وجاءت سابعة «نداء» لعلي سالم بن هياي المنصوري وفازت بمبلغ 20 ألف درهم، ونالت المركز الثامن «بنت صوغان» لسالم جمعة مانع الغويص السويدي وحصلت على مبلغ 15 ألف درهم، وفي المركز التاسع «ريمة» لمبارك عبدالله مبارك ضابت الدوسري ونالت مبلغ 12 ألف درهم، وحلت في المركز العاشر «سهرة» لمالكها هداف رضوان عيضة المنهالي وفازت بمبلغ 10 آلاف درهم.
60 مطية في شوط الجماعة
وفي شوط الجماعة الفضي تنافست فيه 60 مطية، أسفرت المنافسات عن فوز «فريدة» لمبارك عبدالله مبارك ضابت الدوسري بالمركز الأول وانتزاع اللقب، ونالت جائزة عينية عبارة عن سيارة نيسان بترول، وجاءت «أدنوك» لمالكها خويتم عبدالله بن خويتم الراشدي في المركز الثاني، وكسبت جائزة مالية قيمتها 45 ألف درهم، وحلّت «مغثه» لمالكها علي ين سالم بن هياي المنصوري في المركز الثالث، وفازت بجائزة مالية 40 ألف درهم، وفي المركز الرابع جاءت «عوايد» لمالكها حمدان مصبح عامر حويرب المنصوري وفازت بمبلغ 35 ألف درهم، ونالت المركز الخامس «ضجه» لمالكها سالم بن صقر وفازت بمبلغ 30 ألف درهم، فيما كسبت المركز السادس «حاكمه» لمالكها محمد بن عايض القحطاني وفازت بمبلغ 35 ألف درهم، وجاءت سابعة «جباره» لمالكها عامر يريو المنصوري وحصلت على مبلغ 20 ألف درهم، أعقبتها ثامنة «الواعيه» لمالكها عبدالله محمد علي العامري وفازت بـ 15 ألف درهم، وفي المركز التاسع حلت «الشاهينيه» لسهيل أحمد سالم بن عنوده العامري وفازت بمبلغ 12 ألف درهم، وفي المركز العاشر جاءت «أفعال» لمالكها سهيل أحمد سعيد بلحوته العامري وحصلت على مبلغ 10 آلاف درهم.
جولة تفقدية
وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد قام بجولة تفقدية شاملة لكافة فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 في مديان سويحان، استغرقت زهاء ثلاث ساعات، طاف خلالها على مختلف شبوك المزاينة، واطلع سموه على سير عمل فريق التشبيه والفرز والتحكيم، كما اطلع سموه على حجم المشاركة في المنافسات.
والتقى سموه خلال الجولة التي رافقه فيها أحمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، بعدد من ملاك الإبل المشاركين واستمع إلى مقترحاتهم، واطمأن على مدى ارتياحهم من آلية العمل اليومي في مختلف مراحل المزاينة.
وأعرب ملاك الإبل عن ورضاهم وتقديرهم لحرص سمو الشيخ سلطان بن زايد الشخصي للالتقاء بهم وتفقد أحوالهم، وقدموا لسموه الشكر والامتنان على التسهيلات الكثيرة التي حظي بها مهرجان هذا العام، وآلية التحكيم، مما يبشر بنجاح المهرجان في جميع مراحله وكل فعالياته.
وأشاد مبارك عبدالله ضابت الدوسري، أحد كبار المشاركين وملاك الإبل بدولة قطر، بالمهرجان، وقال إنه بمثابة مكافأة سنوية من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لأبناء الإمارات والمنطقة، وتابع: «المهرجان يدل على بعد نظرة سموه إذ يجمع بين أمرين مهمين هما المزيد من الترابط وتوطيد أواصر المحبة بين الأشقاء، والحفاظ على الموروث التراثي لأبناء مجلس التعاون الخليجي»، وأثنى على تنظيم المهرجان.
كما اجتمع سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان مع فريق التشبيه والفرز والتحكيم في المزاينة بمقرهم داخل شبوك المزاينة، ووجه سموه بضرورة توفير البيئة المناسبة لملاك الإبل للمشاركة وأخذ نصيبهم في المنافسة والفوز بجوائز المهرجان.
وقال أحمد سعيد الرميثي إن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ثمن جهود لجنة التحكيم، وأكد لهم مجددا أهمية دقة التحكيم ونزاهته، ودعا إلى تطبيق الآلية المعتمدة لديهم بكل حرص وشفافية.

برنامج اليوم
سويحان (الاتحاد) - تتواصل منافسات مزاينة الإبل الأصايل اليوم بإقامة تحدي فئة «إيذاع أبكار»، وتتضمن ثلاثة أشوط هي: الشوط الذهبي المفتوح للشيوخ، شوط الجماعة الذهبي، وشوط الجماعة الفضي. وسينال الفائز في كل شوط من أشواط الفئة جائزة عينية عبارة عن سيارة نيسان بترول، فما يحظى بقية الفائزين بالمراكز التالية بجوائز نقدية قيّمة.
كما يشهد المهرجان في رابع أيامه العديد من الأنشطة التراثية والثقافية والفنية المتنوعة.

الملاك يشيدون بالمهرجان
سويحان (الاتحاد) - أشاد عدد من ملاك الإبل بتنظيم مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وتوجهوا بالشكر والتقدير إلى سمو راعي المهرجان لدعمه اللامحدود لملاك الإبل وجهوده الكبيرة في صوت التراث العريق وتوثيقه. مؤكدين أن حضور سموه اليومي يسعدهم ويحفزهم للمزيد من الإنجازات والمشاركة النوعية التي تحقق للمهرجان تميزه ونجاحه، مؤكدين أنهم سيحرصون على المشاركة في كل دورات الحدث الذي يمثل بالنسبة لهم التراث وذكرى الأجداد ونبض الماضي بكل مفرداته التقليدية الأصيلة.
وأشاد الملاك بإضافة فعاليات جديدة في هذه الدورة، كما أعربوا عن ثقتهم ورضاهم عن لجنة التحكيم.


ابن هياي: عرس وطني
سويحان (الاتحاد) - أهدى علي بن هياي المنصوري الإنجاز الذي حققه في المزاينة عن طريق المطية «وهيله» التي جاءت في المركز الأول في شوط الجماعة الذهبي إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تقديراً لرعايته وتوجيهات سموه بدعم الموروث ورياضة الهجن بشكل خاص، وكذلك دعم سموه للمشاركين في المهرجان التراثية والوطنية.
ووصف بن هياي المهرجان بالعرس الوطني الشعبي والملتقى التقليدي لمحبي رياضة الهجن، وقال إنه يتميز هذا العام بتنوع الفعاليات وحجم المشاركة الكبيرة، خاصة في مزاينات الأصايل التي أنعشت السوق التجارية للإبل، مؤكداً حرصه على المشاركة في المهرجان منذ انطلاقته الأولى نظرا لما يتمتع به من سمعة طيبة ونزاهة التحكيم وأجوائه الاحتفالية.


المنهالي: المهرجان يستعيد ذاكرة الأجداد
سويحان (الاتحاد) - قال عبد الله هداف المنهالي المشارك في شوط اللقايا أبكار إن المهرجان يعيد ذكرى الأجداد وتقاليدنا القيمة، وجمال موروثنا الشعبي الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، حيث نحظى يومياً بمصافحة سموه والتحدث إليه.
وأضاف: «المهرجان يعني لي الكثير كوني من فئة الشباب، لما يتيحه من فرصة لتنمية إرث الأجداد والذي أعتبره أساساً لارتقاء بالوطن»، واختتم بالقول: «إن الأجواء الاحتفالية تسعدني وأنا أشاهد جميلات الأصايل من الإبل والفائزين والتتويج اليومي، حيث تُحكى سيرة الرعيل الأول من الآباء والأجداد بصورة معاصرة زاهية».

رئيس اللجنة العليا يتفقد المركز الإعلامي
سويحان (الاتحاد) - تفقد أحمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 المركز الإعلامي في ميدان المهرجان، ووقف على سير العمل، والتقى بعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية وتبادل معهم الأحاديث الودية.
واطلع على ما تقوم به وسائل الإعلام من جهود في نقل وقائع المهرجان بطريقة مهنية تترجم الرسالة السامية لوسائل الإعلام في نقل الحدث وتوثيقه.
ونقل تحيات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان وتقديره إلى الإعلاميين، لما يقومون به من دور فاعل في نقل فعاليات وأنشطة المهرجان، والذي من شأنه أن يعكس الصورة الحقيقية والمشرقة لتراثنا العريق وحضارتنا وعاداتنا الأصيلة.
وثمن رئيس اللجنة العليا المنظمة عاليا جهود الإعلاميين، وأثنى على حضورهم وجهودهم في نقل صورة حية سواء مرئية أو مكتوبة أو مسموعة عن المهرجان وتعريف الجمهور بأنشطته وفعالياته، ما يساهم بشكل بناء في نقل الصورة الزاهية لتراثنا العريق وحاضرنا الأصيل.
وأكد أحمد الرميثي أن وسائل الإعلام هي شريك فاعل في المهرجان وتقع على عاتقها مسؤولية نقل الحدث التراثي الهام بكل دقة ووضوح، لتعريف الجمهور بالدور الذي يقوم به المهرجان في نقل وتوثيق كافة جزئيات التراث الذي يشكل ركنا أساسيا في حياتنا ماضيا وحاضرا، ويعبر بشكل جميل عن هويتنا الوطنية التي نفاخر بها.
ووجه بضرورة توفير كافة الخدمات التقنية واللوجستية وتسخيرها لخدمة الإعلاميين، وتوفير كافة الاحتياجات والمتطلبات التي من شأنها تسهيل مهمتهم وانجاحها.
ومن جانبهم توجه ممثلو وسائل الإعلام بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان وإلى أحمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان لما لاقوه من حفاوة واهتمام، وما توفر لهم من خدمات سهلت مهمتهم في نقل وقائع المهرجان بسهولة ويسر، وأكد الإعلاميون أن رسالتهم المهنية في هذا المهرجان هي نقل الصورة الحقيقية والمشرفة لدولة الإمارات إلى كافة الشعوب وتعريفهم بالتراث العريق والحاضر الأصيل لشعب الإمارات، والعمل على تعزيز المكانة المرموقة التي تحظى بها الإمارات على الصعيد العالمي.

سهيل العامري: قفزة نوعية في نسخة 2014
سويحان (الاتحاد) - أكد سهيل العامري الفائز بالشوط الذهبي في شوط للحقائق أبكار، أن المهرجان في تطور مستمر، وأضاف: «لقد شاركت في عدة مواسم سابقة، ومن عامٍ إلى آخر هناك تطور ملموس في كل شيء، ولكنني أرى أن هذا الموسم مميز وحقق قفزة نوعية في 2014، لأسباب عديدة أهمها زيادة الأشواط «الذهبي والفضي»، وقال: «لم آتِ للمشاركة فقط، بل جئت للتشجيع ومعايشة تراثنا العريق، كونه واجبا وطنيا لحماية التراث وثقافة البداوة، كما أن المهرجان له دور اجتماعي بارز، حيث يجمع أبناء الإمارات في بيت سويحان على المحبة والاخاء والوحدة في مشهد يُحاكي اتحاد العزة».
من ناحيته، تقدم مبارك المنصوري الفائز بالشوط الفضي لفئة الحقائق أبكار بجزيل الشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، وقال: «أهم ما يميز المهرجان لهذا العام روح المحبة والألفة بين أبناء الوطن».

اقرأ أيضا

ميسي يضع فالفيردي في ورطة