الاتحاد

دنيا

برنامج مجاني لتعريب «سيري» على «آي فون 4 إس»

هواتف «آي فون 4 إس» لا تدعم تقنية سيري باللغة العربية

هواتف «آي فون 4 إس» لا تدعم تقنية سيري باللغة العربية

شكل ظهور هاتف شركة آبل الذكي الأخير آي فون 4 إس، صدمة لملايين من عشاق هذه الهواتف، خصوصاً أن معظمهم كان يترقب ظهور النسخة الخامسة من هذه الهواتف، ومع طرح هواتف آي فون 4 إس، شكل طرحها لعشاقها من المستخدمين العرب، صدمة جديدة عندما تأكدوا أن الميزة الرئيسية في هواتف 4 إس، وهي السكرتيرة المساعدة “العقل الصناعي” سيري، لا يقدر على استيعاب اللغة العربية، وهي الميزة الرئيسية التي تميز هواتف آي فون 4 إس، عن هواتف آي فون 4، والتي لا تدعم هذه الميزة.
مؤخراً قام المطور القطري عبد الرحمن العتيبة، بإطلاق طريقة عمل برنامج “سيري” ليتعرف على اللغة العربية، على موقع يوتيوب، وذلك حسب ما ذكره موقع “بيزنيز إريبيان”. ويظهر الفيديو أن المبرمج يقدم حلاً لتعريب برنامج سيري الذي تؤمنه شركة آبل لهواتف أي فون ليتعرف على الأوامر الصوتية والاستفسارات المختلفة.
ويقدم العتيبة ملحق “سيري” المعرب، كوسيلة لإضافة الدعم لأي لغة لبرنامج سيري الذي تقدمه شركة آبل في هواتف أي فون وأجهزة أي باد والذي وللأسف لم يأت مدعماً للغة العربية من الشركة. وبفضل خدمة التعرف على الصوت من جوجل، يمكن ضبط أسيري ليتحدث أي لغة. واعتمد العتيبة وفقاً “لمدونته” على المصادر المفتوحة في تطوير التطبيق الذي يدعم العربية وها هو يرد الجميل لمجتمع المصادر المفتوحة الذي يقول على مدونته، إن له الفضل في تحقيق إنجازات عبد الرحمن التقنية.
يلفت تطبيق سيري “رغم أنه أكثر من تطبيق لخدمة ويب لأنه يعتمد على خادم يتصل به” إلى إمكانية الاعتماد على محرك بحث وأدوات اللغة والترجمة لاستخدامه بأي لغة. وسبق أن أشار خبراء تقنية كثر إلى إمكانية اعتماد سيري مع محرك البحث وولفرام ألفا لتقديم الدعم لأي لغة. كما أن تطبيق سيري يعتمد على مكونين إثنين، الأول هو الملحق plugin الذي اعتمد في كتابته على لغة البرمجة روبي ومكتبة سي “سبير” لتحويل ملفات الصوت إلى هيئة خام، يمكنها الاتصال ببوابة البرمجة لدى Google APIs، وهي المكون الثاني.

اقرأ أيضا