الاتحاد

عربي ودولي

جلسة عاصفة حول سوريا بمجلس الأمن

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن دبلوماسي روسي رفيع قوله اليوم الثلاثاء، إن الضغط من اجل تمرير مسودة قرار غربي عربي بشأن سوريا في مجلس الامن التابع للامم المتحدة يفتح الباب امام اندلاع حرب اهلية في البلاد.

وعلى الرغم من تأكيد جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي على معارضة موسكو لمسودة القرار الذي يقر خطة وضعتها جامعة الدول العربية وتدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي فانه لم يهدد صراحة باستخدام حق النقض "الفيتو" لمنعه.
ونقلت الوكالة عن جاتيلوف قوله: المسودة الغربية لقرار مجلس الامن بشأن سوريا لن تؤدي الى البحث عن تسوية. الضغط من اجل تمريرها يفتح الباب لحرب اهلية.

وستقدم مبادرة الجامعة العربية الى مجلس الامن الدولي اليوم وتريد دول غربية التصويت هذا الاسبوع على القرار الذي يدعم دعوة الجامعة الى "انتقال السلطة من الرئيس" في سوريا.
وقالت روسيا ان مسودة القرار الغربي العربي غير مقبولة في شكلها الحالي. وحذر جاتيلوف يوم الجمعة من أن اجراء تصويت سريع على القرار سيكون مصيره الفشل وذلك في اشارة قوية الى ان موسكو قد تستخدم الفيتو اذا لم يتغير جوهر النص.

وأفادت وكالات أنباء روسية بأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال في أستراليا اليوم ان روسيا لن تسمح أبدا لمجلس الامن الدولي بالموافقة على القيام بعمل عسكري في سوريا.
ونقلت وكالة ايتار تاس للانباء عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي، اذا رفضت المعارضة السورية الجلوس الى طاولة المفاوضات مع النظام فماذا هو البديل.. القصف.. مررنا بذلك من قبل. لن يوافق مجلس الامن على هذا أبدا.. أضمن لكم هذا.

اقرأ أيضا

ترامب: المحادثات مع الصين حول اتفاق تجاري تحقق تقدما