السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المنصوري يبحث مع الاتحاد الأوروبي تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية

المنصوري يبحث مع الاتحاد الأوروبي تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية
18 فبراير 2019 12:45

 بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، سبل تنمية الشراكة الاقتصادية والتجارية القائمة مع دول الاتحاد الأوروبي من خلال التركيز على المجالات الزراعية والصناعات الغذائية.

جاء ذلك خلال لقاءات ثنائية عقدها معاليه مع كل من معالي فيل هوجان مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية، ومعالي يان كشيشتوف أردانوفسكي وزير الزراعة البولندي، على هامش انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من معرض جلفود 2019، في مركز دبي التجاري العالمي.
تناولت اللقاءات استعراض تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة، لاسيما على صعيد الاستثمارات الزراعية والصناعات الغذائية وسلاسل التوريد الغذائي والخدمات المصاحبة لهذا القطاع الحيوي، وأكد المسؤولون خلال الاجتماعات على وجود فرص واسعة لتوطيد روابط التعاون فيما بين المؤسسات المعنية من الجانبين وفتح المجال أمام القطاع الخاص لتعزيز تواجده بأسواق الطرفين.

كما ناقشت اللقاءات أهمية دفع جهود التعاون المشترك في مجالات صناعة الحلال، مع استعراض تجربة الإمارات في تنمية الحوار الإقليمي والدولي في هذا المجال من خلال تأسيس المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، والذي يبحث آليات التنسيق على الصعيد الدولي فيما يخص معايير اعتمادات الحلال.
حضر الاجتماعات كل من سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وسعادة عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وسعادة جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية، وعدد من مسؤولي الوزارة.

وخلال اللقاء الثنائي مع مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية أكد معالي المنصوري، قوة العلاقات الإماراتية الأوروبية المشتركة، لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، إذ يمثل الاتحاد الأوروبي أحد أهم الشركاء التجاريين للدولة، فيما تعد الإمارات شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي على مستوى المنطقة.

وتابع أن مجالات التعاون الإماراتي الأوروبي تشمل معظم القطاعات التنموية، وأن القطاع الزراعي يحتل أولوية على خارطة التعاون المشترك، في ظل القدرات والإمكانيات التي تتمتع بها الأسواق الأوروبية في هذا الشأن والتي توافق توجهات الدولة في تنويع وارداتها من المحاصيل الزراعية بما يخدم سياسات الأمن الغذائي للدولة.

وأشار المنصوري إلى أن الاستثمارات الإماراتية نجحت في تعزيز تنافسيتها في العديد من المجالات الحيوية ومن أبرزها الصناعات الغذائية، موضحاً وجود العديد من الشراكات المثمرة مع دول أوروبية في هذا المجال، إلى جانب الشراكات المتميزة في مجالات تنموية أخرى منها الطاقة المتجددة والبنية التحتية والسياحة والخدمات اللوجستية.

كما استعرض معاليه فرص التعاون المطروحة في مجال صناعة الحلال، في ظل جهود دولة الإمارات لتسهيل ودعم حركة التجارة الدولية القائمة على المنتجات الحلال، داعيا الجانب الأوروبي لتعزيز تواجد الدول الأوروبية في المنتدى الدول لهيئات اعتماد الحلال، وهي المبادرة النوعية التي تدعمها الدولة وانضمت إليها 32 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وأكد المنصوري أن المرحلة المقبلة تحمل العديد من الفرص خاصة في المجالات القائمة على الابتكار والبحث العلمي، والتي تتماشى مع جهود دولة الإمارات في تعزيز قدراتها في هذا الصدد.
من جهته، قال وزير الزراعة البولندي، إن بلاده تعتز بالنموذج المتميز للتعاون الاقتصادي والتجاري الذي يجمعها مع دولة الإمارات، لما تمثله الإمارات من محور تجاري رئيسي في المنطقة، فضلا عن بيئة الأعمال الميسرة والجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح معالي يان كشيشتوف أردانوفسكي أن بولندا تعد من أسرع الاقتصادات نمواً في الاتحاد الأوروبي وأن هناك العديد من القواسم المشتركة فيما بين البلدين فضلاً عن التوافق في الرؤى التنموية وهو ما يطرح مناخ متميز للتعاون، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات كبوابة للنفاذ إلى دول منطقة الشرق الأوسط وهو مما يعزز من جاذبية الدولة أمام الاستثمارات البولندية.. مؤكدا الحرص على استكشاف مختلف أوجه التعاون المطروحة في المجالات ذات الاهتمام المتبادل والعمل المشترك على تنميتها.

كما اتفق الجانبان على التنسيق لعقد اجتماع فني فيما بين المختصين من البلدين للاطلاع بشكل أكثر تفصيلي على الفرص التي يطرحها المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال وتبادل المعلومات والبيانات الخاصة به ودراسة فرص التعاون في هذا الصدد.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©