الاتحاد

أخيرة

«الصدفة» تكشف انحراف قبلة مسجد طيلة 26 عاماً

بعد26 عاماً من الصلاة في أحد مساجد محافظة عجلون شمال عمان، اكتشف المصلّون أن قبلة المسجد ليست في الاتجاه الصحيح. واكتشف المصلون في مسجد باعون الكبير بـ”الصدفة” أن هناك انحرافاً عن اتجاه الصحيح للقبلة مقداره حوالي 25 درجة.
وكانت تلك الحقيقة غائبة عن المصلين، إلى أن قام إمام المسجد باستخدام (جوجل ايرث) ليتبين وجود انحراف في اتجاه القبلة.
وذلك بمد خط المسافة من الكعبة المشرفة إلى المنطقة التي تريد إيجاد القبلة فيها بواسطة برنامج معرفة اتجاه القبلة في (google earth)، حيث يمكن تحديد اتجاه القبلة بصورة دقيقة.
وإثر طلب من إمام المسجد الشيخ رافع الفواعرة، قامت لجنة من وزارة الأوقاف الأردنية مزودة بأجهزة حديثة بمعاينته وتأكدت من أن المصلين يصلون في اتجاه غير اتجاه الكعبة المشرفة.
وبناءً عليه تم تعديل وضع السجاد والمنبر عن طريق جمع التبرعات من أهالي المنطقة، الأمر الذي ترتب عليه عدم استقامة الصفوف بالمسجد الذي يصل فيه عدد المصلين إلى حوالي 500 مصلٍ.
أستاذ الشريعة في الجامعة الأردنية الدكتور محمد القضاة، أكد صحة صلاة المصلين طوال تلك السنوات، وقال إن صلاتهم صحيحة ومقبولة وليس عليهم قضاء؛ لأن في ذهنهم أن اتجاه القبلة صحيح وفقا لقوله تعالى من سورة البقرة: (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ).
ومن جهته، أوضح مدير المساجد في وزارة الأوقاف جمال الحراسيس أن اتجاه القبلة في المساجد يحدد من قبل المركز الجغرافي المتخصص في المساحة.
وأكد أن الاتجاه في مساجد الأردن صحيح 100%، مستدركاً “أحيانا تكون هناك انحرافات وهي نادرة الحدوث خاصة في المساجد القديمة، ولكن يتم تعديلها عبر معرفة الاتجاه بالوسائل الحديثة”.

اقرأ أيضا