الاتحاد

الاقتصادي

أرباح «الواحة كابيتال» ترتفع 43% إلى 306,4 مليون درهم خلال العام الماضي

مشروع المركز التابع للواحة (الاتحاد)

مشروع المركز التابع للواحة (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - ارتفعت الأرباح الصافية لـ«الواحة كابيتال» إلى 306,4 مليون درهم عام 2013، بنمو نسبته 43% مقارنة بالعام السابق، مستفيدة من تنامي عائدات استثماراتها المباشرة في «إيركاب» و«دنيا للتمويل» وأسواق رأس المال.
وأوضحت الشركة في بيان صحفي أمس أنها تمكنت خلال عام 2013 من تعزيز أداء جميع مؤشراتها المالية، التي عكست قوة ومتانة أدائها بشكل عام، محققة أعلى أرباح منذ تأسيسها.
وارتفع إجمالي أصول الشركة من 4,44 مليار درهم في نهاية عام 2012 إلى نحو 5,24 مليار درهم بنهاية العام الماضي بنسبة زيادة بلغت نحو 18%، فيما سجلت حقوق المساهمين ارتفاعاً بنسبة 4,8% لتصل إلى 2,53 مليار درهم.
وكان مجلس إدارة الواحة كابيتال قد أقر خلال اجتماع عُقد أمس في مقر الشركة برئاسة حسين جاسم النويس رئيس مجلس الإدارة، البيانات المالية غير المدققة للشركة عن عام 2013.
وقال النويس: «لقد حققت الواحة كابيتال نتائج مالية ممتازة وأعلى صافي أرباح منذ تأسيس الشركة، وذلك بفضل الاستراتيجية الاستثمارية الناجحة التي تم اتباعها على مدى السنوات الماضية».
وأضاف: «سنواصل التركيز على الاستثمارات النوعية، التي تتمتع بفرص واعدة، الأمر الذي سيعزز سجل الشركة القوي والحافل بالإنجازات، ويؤكد مكانتنا كشريك استثماري ذي أفضلية في المنطقة».
وقال: «رغم أننا سعداء بهذه النتائج ومؤشرات النمو، فإننا ننظر إليها على أنها خطوة صغيرة ضمن رحلة طويلة لتحقيق المزيد من الأرباح وتعزيز حقوق مساهمي الشركة»، مشيدًا بالجهود المميزة التي بذلتها الإدارة التنفيذية للشركة خلال العام الماضي.
وتترجم نتائج الواحة كابيتال إلى عائدات على الأسهم قيمتها 16 فلساً للسهم الواحد لعام 2013، مقارنة بـ11 فلساً للسهم الواحد في العام 2012، لتبلغ نسبة العائدات على السهم الواحد 12,6% مقارنة بـ9,4%.
من جهته، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة: «لقد حققت الواحة كابيتال العديد من الأهداف خلال العام 2013 كان من أبرزها تعزيز مكانتها في قطاع الشركات الاستثمارية في المنطقة».
وأضاف «تعتبر قيمة العائدات على الأسهم مشجعة جداً مقارنة بالعديد من نظرائنا في السوق، لاسيما في ظل حالة عدم اليقين السابقة في الاقتصاد العالمي».
وأشار النعيمي إلى أن شركة الواحة كابيتال قامت بتنظيم هيكلها التشغيلي بما يتيح لها إدارة محفظة متنوعة من الاستثمارات من خلال قسم الاستثمارات الرئيسية، مع أفضلية الاستحواذ على حصص الأغلبية في الشركات، التي يمكن إضافة القيمة إليها وزيادة النمو فيها.
وشهد العام الماضي تنفيذ أول استثمار لها في قطاع الرعاية الصحية عبر الاستحواذ على شركة «آنجلو أريبيان للرعاية الصحية»، وهي مجموعة طبية تم تأسيسها بهدف تملّك وتشغيل المستشفيات والعيادات والصيدليات ومراكز التشخيص في مختلف أنحاء دولة الإمارات.
وسيساعد هذا الاستحواذ على تنويع محفظة استثمارات الشركة، ويسجل دخولها في قطاع ذات إمكانية نمو واعدة، وذات أولوية لحكومة دولة الإمارات.
وشهدت المحفظة الاستثمارية لدى الشركة أداء قوياً خلال العام 2013.
فقد تابعت شركة «إيركاب» المدرجة في بورصة نيويورك، والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها حصة بنسبة 26,3%، تعزيز مكانتها بهدف تحقيق النمو على المدى الطويل، إذ أجرت العديد من التحسينات على جودة عملياتها وأضافت 45 طائرة جديدة إلى أسطولها. وكانت «إيركاب» قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي عزمها الاستحواذ على مؤسسة التمويل التأجيري ILFC، وهي وحدة تأجير الطائرات التابعة للمجموعة العالمية الأميركية AIG، مقابل 26 مليار دولار، شاملة صافي ديون مؤسسة التمويل التأجيري الدولية والتي تبلغ 21 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقة خلال الربع الثاني من العام الحالي.وتتسلم المجموعة العالمية الأميركية حينها 3 مليارات دولار نقداً، إضافة إلى 97,6 مليون سهم جديد ستقوم «إيركاب» بإصدارها، ليمتلك مساهمو «إيركاب» الحالين الحصة الأكبر نسبتها 54% من الشركة المندمجة، فيما ستمتلك المجموعة العالمية الأميركية بذلك الحصة المتبقية من الشركة المندمجة، والتي تبلغ نسبتها 46%.
وكان مجلس إدارة الواحة كابيتال قد أعلن أنه سيقوم بالتصويت لصالح عملية الاستحواذ.
وبعد إتمام عملية الاندماج، ستستقر حصة «الواحة كابيتال» في «إيركاب» دون تغيير.
ورغم أن حصة شركة الواحة كابيتال في «إيركاب» ستنخفض بفعل إصدار الأسهم الجديدة لتصبح 14%، فإن «الواحة كابيتال» تتوقع أن تحصل على زيادة مباشرة في قيمة حقوق المساهمين من خلال الارتفاع الكبير في حجم عمليات «إيركاب» وارتفاع أرباحها. وأوضح النويس أن صافي أرباح الشركة عن العام 2013 لا يتضمن أي عوائد جراء صفقة الاستحواذ، التي أعلنت عنها إيركاب مؤخراً، ومن المتوقع إتمام إجراءات هذه الصفقة في غضون الربع الثاني من العام. من ناحية أخرى، واصلت «دُنيا للتمويل»، والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها حصة 25%، تحقيق معدلات نمو قوية خلال العام الماضي، موسعة محفظة قروضها بمعدل 60% سنوياً.
وكانت الشركة استقطبت خلال عام 2013 ما يزيد على 24 ألف عميل جديد.
كما واصلت مجموعة «ستانفورد مارين»، الشركة الرائدة في مجال تشغيل مراكب الإمداد البحرية، والتي تمتلك الواحة كابيتال حصة فيها بنسبة 49%، زيادة حجم أسطولها إلى 39 سفينة العام الماضي، والتركيز على أعمالها الرئيسة، وهي تأجير وبناء وإصلاح السفن والمراكب البحرية.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تتجاوز تريليوني دولار في ثاني أيام التداول