الاتحاد

الاقتصادي

«الواحة كابيتال» تنفذ توسعة لمشروع «المركز» لتلبية الطلب على الصناعة والخدمات

سالم النعيمي

سالم النعيمي

يوسف البستنجي (أبوظبي)– تركز شركة الواحة كابيتال استثماراتها على أسواق دولة الإمارات، إذ ستبدأ بتوسعة مشروع “المركز” بأبوظبي، المخصص لتأجير مساحات حسب الطلب في المجالات الصناعية واللوجستية، وذلك فور اكتمال تأجير المساحة المتوافرة حالياً، في ظل وجود طلب مرتفع، بحسب سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة.
وقال النعيمي لـ”الاتحاد”: إن مشروع “المركز” سجل مستويات طلب عالية على التأجير، إذ استكملت الشركة مع نهاية العام 2013 تأجير أكثر من 60% من المساحات المخصصة للتأجير في المشروع، والتي تبلغ 90 ألف متر مربع من المستودعات والمساحات الصناعية الخفيفة.
وأضاف: “نتوقع استكمال تأجير نحو 90? من المشروع خلال 2014، وفور الاقتراب من تأجير كامل المساحة سنبدأ بعمليات توسعة جديدة للمشروع”.
إلى ذلك، أوضح أن الشركة ستواصل الاستثمار في مشاريع البنية التحتية، وذلك من موقعها كشريك محدود بحصة 16,6? تعادل نحو 50 مليون دولار في صندوق الاستثمار بمشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تبلغ قيمته 300 مليون دولار، إضافة إلى امتلاكها حصة في الشريك العام الذي يدير الصندوق.
وقال: إن الصندوق استثمر كامل المبلغ خلال عام 2013، ولذلك تدرس الشركة حالياً تأسيس صندوق جديد للبنى التحتية.
كما بين النعيمي أن الشركة تدرس حالياً فرصاً استثمارية جديدة في القطاع الصحي بالدولة، بما في ذلك إنشاء مستشفيات وعيادات ومراكز طبية وغيرها من أشكال الاستثمار المختلفة في قطاع الصحة.
وقال: إن الاستثمار في قطاع الصحة بالدولة يعتبر ذا عائد مرتفع وهو جاذب للاستثمار.
وأضاف: إن الشركة لديها إمكانات كبيرة وتدرس العديد من الفرص الاستثمارية، موضحاً أن “الواحة كابيتال” حريصة على أن تملك حصة الأغلبية في جميع المشاريع والاستثمارات المقبلة، وفي أي عملية استحواذ أو تأسيس لاستثمار مشترك جديد.
ولفت النعيمي إلى أن قطاع تأجير الطائرات يعتبر القطاع الأكثر ربحية ضمن محفظة الشركة الاستثمارية، مشيراً إلى أن ربحية السهم في شركة “إيركاب” بلغت 2,4 دولار للسهم عام 2013، علماً بأن “الواحة كابيتال” تملك 26,3? من رأس مال شركة “إيركاب” المدرجة في بورصة نيويورك، وهي حصة تعادل 29,7 مليون سهم.
ويشير ذلك إلى أن حصة “الواحة كابيتال” في هذه الشركة أسهمت بنحو 262 مليون درهم من إجمالي الإيرادات لشركة الواحة كابيتال عام 2013.
ولفت النعيمي إلى أن نسبة ربحية السهم في “إيركاب” ارتفعت عام 2013 بنسبة 84? مقارنة مع 2012.
وأضاف: “من المتوقع أن يرتفع العائد على أسهم شركة “إيركاب” إلى 4 دولارات خلال العام الحالي”. وقال: إن الشركة ستحتفظ بكامل استثمارها في “إيركاب” أي كامل عدد الأسهم كما هو بنهاية 2013، ما يعني أنه من المتوقع أن تحقق الشركة إيرادات تتجاوز قيمتها 430 مليون درهم عام 2014 من هذا الاستثمار.
وقال: إن استثمارات الشركة في القطاع الصحي بدأت عام 2013 ومن المتوقع أن تظهر مساهمتها في الإيرادات العام الحالي.
وأوضح أن الشركة لديها محفظة للاستثمار في الديون العامة مثل السندات والصكوك في الأسواق الناشئة، وهذه المحفظة تحقق عائداً جيداً، مشيراً إلى أن الشركة تستثمر في السندات والأسهم التي يتجاوز تصنيفها

اقرأ أيضا

انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة مصافي التكرير الإنتاج