الاتحاد

الرئيسية

محمد بن راشد.. من القياديين الأكثر تأثيراً في العالم على مواقع التواصل الاجتماعي

سجلت حسابات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» زيادة كبيرة في عدد متابعيه في العام 2016 تخطت في مجموعها 15 مليوناً وسط تفاعل كبير مع صفحات سموه معززاً بذلك مكانته كأحد أكثر القياديين في العالم تأثيراً عبر مختلف المنصات الاجتماعية التواصلية.
وسجل حساب سموه الرسمي على موقع «لينكد إن» زيادة بمعدل الضعف في عدد متابعيه ليصل إلى أكثر من مليون شخص وهي الزيادة الأعلى من بين جميع حسابات سموه على مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم إلى جانب «لينكد إن» كلاً من «تويتر» و«فيسبوك» و«إنستغرام» و«يوتيوب» و«غوغل بلس».
في حين سجل حساب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على موقع «تويتر» زيادة كبيرة في عام 2016 ليتخطى عدد متابعيه 7.2 مليون شخص وهو ما يشكل نحو نصف إجمالي عدد متابعيه ما يجعل حساب سموه على «تويتر» الأكثر متابعة من بين مجموع متابعيه على حساباته التواصلية الأخرى، فيما سجل حساب سموه على موقع «فيسبوك» في العام 2016 زيادة تقدر بأكثر من نصف مليون متابع جديد.
وشهد حساب سموه على موقع «لينكد إن»، وهي أكبر شبكة للمتخصصين على مستوى العالم تضم أكثر من 400 مليون مهني ومتخصص وتعد من الأكثر تأثيراً في قطاع الأعمال عالمياً، زيادة كبيرة مقارنة بما كان عليه الوضع في العام 2015 حيث بلغ عدد متابعيه على الشبكة التخصصية أكثر من مليون شخص بواقع زيادة تخطت 50% وهي الأعلى بين جميع قنواته التواصلية مع تنامي هذا الرقم بصورة مطردة كما أن حساب سموه على «لينكد إن» يعد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لجهة عدد المتابعين.
وخلال عام 2016 نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 5 مقالات حظيت باهتمام بالغ وتخطى عدد قراءاتها 1.5 مليون مرة آخرها مقالة سموه بمناسبة إطلاق «عام الخير 2017» بعنوان «ماذا نريد من عام الخير؟» والتي حظيت في أول ساعتين من نشرها بأكثر من 100 ألف قراءة.
وحظيت رسالة سموه التي نشرها بمناسبة «اليوم العالمي للتسامح» الذي حل في 16 نوفمبر الماضي بتفاعل منقطع النظير وتردد صداها في مختلف أنحاء العالم ليعزز سموه من خلالها موقعه كقيادي مؤثر يمتلك رؤية ونهجاً وفلسفة أسهمت في جعل الإمارات واحة للأمن والأمان والاستقرار والتسامح والانفتاح الحضاري.
وقبلها كانت لسموه مقالة بعنوان «وزراء للسعادة والتسامح والشباب والمستقبل.. لماذا؟» حول التغيير الحكومي الجديد في دولة الإمارات سجلت أكثر من نصف مليون قراءة لتصبح واحدة من أكثر 3 مقالات تسجل تفاعلاً على مستوى العالم لشخصية سياسية على منصة «لينكد إن» كما أضحت واحدة من أسرع 10 مدونات انتشاراً على الصعيد العالمي.
ويعد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أحد أكثر الأسماء العالمية حضورا من خلال برنامج «قادة الرأي» في «لينكد إن» كمنصة حصرية تتيح للشخصيات المؤثرة مشاركة آرائها وتجاربها مع مئات الملايين من أعضاء شبكة «لينكد إن».
وعلى الحساب الرسمي في موقع «تويتر» تجاوز عدد متابعي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 7.2 مليون متابع وذلك بمعدل نمو يزيد على 40 في المائة مقارنة بعدد المتابعين في عام 2015 ما يجعل حسابه على «تويتر» ثاني أسرع حساباته نمواً ومن بين الأسرع نموا على مستوى حسابات القادة في العالم.
ويشكل متابعو سموه على «تويتر» 48% من مجموع متابعيه على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حيث تحظى تغريدات سموه بتفاعل كبير وسط الناس مستقطبة اهتماماً عريضاً من «المغردين» في الوطن العربي والعالم مع تصدر دول الخليج العربية قائمة التوزيع الجغرافي لمتابعي صفحة سموه «على تويتر» بنسبة تفوق الـ70 في المائة، وعربياً يوجد العدد الأكبر من متابعي حساب «تويتر» لسموه في مصر في حين يتركز جمهوره العالمي في الولايات المتحدة.
واستطاعت بعض تغريدات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تصنع حدثاً إعلامياً بحد ذاتها ما يعكس حجم التأثير الكبير الذي يتمتع به كقائد ملهم وموجه وصانع رأي ناهيك عن أن التفاعل الكبير الذي تحدثه هذه التغريدات تشكل بمثابة مقياس للقضايا التي تشغل جيل الشباب تحديداً بوصفهم يشكلون النسبة الأكبر من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت قد نشرت في مدونة شركة «تويتر» الرسمية في فبراير 2016 مقالة تشيد باستخدام سموه منصة تويتر للإعلان عن تغيير هيكلي هو الأكبر من نوعه في الحكومة الاتحادية وذلك من خلال نشر سموه سلسلة من التغريدات أحدثت تفاعلاً كبيراً في ما وصفته المدونة بأمر غير مسبوق أن يتم استخدام تويتر كمنصة إعلانية لقرارات بهذا الحجم.
وكان سموه قد دشن هذه التغريدات بقوله: «أحب أن أعلن اليوم لشعب الإمارات أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» اعتمد أكبر تغييرات هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية»، وسلط سموه في سلسلة التغريدات اللاحقة الضوء على معالم الهيكل التفصيلي الجديد للحكومة على نحو شكل ما يشبه إعادة بناء للعمل الحكومي في الدولة.

 

اقرأ أيضا