الاتحاد

تكنولوجيا

‏«mywi» تطبيق إماراتي يتذكر كلمات المرور ويحفظها

من خلال رقم هويتك الإلكترونية يمكن للأشخاص معرفة حساباتك وأرقام الاتصال الخاصة بك (الصور من المصدر)

من خلال رقم هويتك الإلكترونية يمكن للأشخاص معرفة حساباتك وأرقام الاتصال الخاصة بك (الصور من المصدر)

مع التطور التقني الكبير في عالم الهواتف والأجهزة الذكية، ومع الزخم منقطع النظير الذي نشهده في عالم التطبيقات الإلكترونية الذكية، تتجلى مشكلة رئيسة في أفق الكثير من مستخدمي هذه التطبيقات خصوصاً الاجتماعية منها، والتي يشهد فضاء الإنترنت الواسع إطلاق العديد منها بشكل دوري، جعل من تذكر أسماء وكلمات المرور بها أمراً شبه مستحيل إذا لم يتم تسجيله يدوياً بالورقة والقلم، ما يعرض صاحب هذه الحسابات لفرصة الاختراق والتطفل.


يحيى أبوسالم (دبي) - لعل الحل الأمثل للمستخدمين الذين يمتلكون الكثير من الحسابات الشخصية المختلفة في أكثر من موقع اجتماعي أو إلكتروني مختلف، هو استخدام المواقع الإلكترونية أو التطبيقات الذكية التي تجمع لك حساباتك الشخصية كافة في مكان واحد، تقوم بإدخالها مرة واحدة عند تسجيلك في أي من هذه الخدمات، لتتمكن لاحقاً بالدخول إليها بسهولة ويسر، من دون الحاجة إلى تسجيل دخولك إليها في كل مرة، ومن دون الحاجة إلى تذكر بيانات التسجيل الخاصة بكل موقع، فمثل هذه المواقع تتذكرها بالنيابة عنك، ومنها التطبيق الإماراتي Mywi.
رقم مميز
يأتي تطبيق Mywi ليقف إلى جانب الكثير من المستخدمين للمواقع الاجتماعية، الذين يعانون من مشاكل تذكر حساباتهم أو كلمات مرورها، وليوفر لهم من خلال رقم مميز واحد يطلق عليه اسم “رقم الهوية الموحد لخدمات الإنترنت/My Web Id”، الحل الأمثل والأسهل والأسرع، لجمع حساباتهم وعناوينهم وأرقامهم كافة في مكان آمن وسري واحد، يضمن لهم الاستغناء عن تذكر عناوينهم وأرقام وأسماء حساباتهم السابقة كافة، وتذكر هذا الرقم ونشره بين الأصدقاء والمعارف، ليسهل التواصل معهم.
إلى ذلك، يفخر محمد البلوشي، الرئيس التنفيذي في شركة TCN الإماراتية، بأن تطبيقه هذا هو الأول من نوعه على مستوى الدولة، والذي يعتبر بأنه أول منتج خدمي عالمي ضمن تصنيف خدمات التواصل الاجتماعي من دولة الإمارات إلى العالم أجمع، بأفكار أبناء الإمارات.
ويضيف “يوفر الموقع الإلكتروني على الكمبيوترات الشخصية، والتطبيق الذكي للبرنامج المتوافق مع أجهزة أندرويد وأجهزة أبل الذكية، الكثير من الخدمات الموجه مباشرة للأفراد والجهات الحكومية والشركات حول العالم”، موضحا “بلغ عدد أعضاء الموقع النشطين منذ إطلاقه رسمياً قبل أشهر قليلة نحو 43 ألفاً، العدد الأكبر منهم من المستخدمين القاطنين في الولايات المتحدة والصين”.
وبما أن اسم الدخول الخاص بك في الموقع، والذي سيمكنك من الدخول على باقي حساباتك المختلفة سيصبح عبارة عن رقم، يطلق عليه اسم “رقم الهوية الموحد لخدمات الإنترنت/My Web Id، فالأجدر بك الإسراع في التسجيل بالموقع، وحجز رقمك به، والترقية إلى رقم مميز. حيث يمكنك من خلال ملفك الشخصي وبعد تسجيلك في الموقع، من الذهاب إلى قسم الإعدادات ثم تعديل الملف الشخصي، بعدها اختيار قسم “ترقية رقم الهوية الموحد/Upgrade my wi، حيث ستتمكن من اختيار 3 خيارات لرقمك المميز، سيتم إرسالها لإدارة الموقع، لتغير رقمك القديم بآخر جديد حسب المتوافر.
والجدير بالذكر أن هذه الأرقام المميزة ستتوافر حسب عدد المستخدمين المسجلين في الموقع في المستقبل، الأمر الذي قد يصعب عملية اختيار الأرقام ذات الخانات القليلة لاحقاً.
خطوات مهمة
حتى تتمكن من الاستفادة من التطبيق وخدماته المختلفة، يجب عليك وكغيره من التطبيقات الإلكترونية الذكية، التسجيل في الموقع، إما عبر موقع التطبيق الإلكتروني الرسمي “mywi.me”، أو من خلال تحميلك للتطبيق من المتجر الإلكتروني المتواجد عليه، والذي يتوافق مع متجر جوجل بلاي للهواتف والأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، بالإضافة إلى نظام التشغيل أي أو أس، لهواتف وأجهزة أبل الذكية. قم بعمل الخطوات التالية لضمان تسجيلك بالموقع بشكل صحيح. 1- قم في البداية بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتطبيق، أو بفتح التطبيق من خلال هاتفك أو كمبيوترك اللوحي الذكي، حيث ستقوم بتسجيل معلوماتك الشخصية ضمن خانة التسجيل الخاصة للمستخدمين الجدد. إملاء كافة المعلومات الخاصة بك، وتأكد من عمل بريدك الإلكتروني الذي ستربطه بالموقع، ثم اضغط على تسجيل الدخول/Sign In.
2- ستنتقل مباشرة إلى صفحة جديدة تعطيك إمكانية اختيار رقمك الخاص بالتطبيق، أو ما يسمى “Your Wi”، والذي سيربط حسابك الشخصي بالتطبيق لاحقاً. اختر الرقم الذي تراه مناسباً، وتذكر أن هذا الرقم هو عبارة عن اسم الدخول الخاص بك للدخول مجدداً للموقع.
3- بعدها ستتمكن من دخول حسابك الشخصي بالتطبيق، قم قبل تعديل أي من الأقسام المتوفرة، من تفعيل حسابك في الموقع، وذلك بالضغط على عبارة “تفعيل الحساب/Activate Account”، ستنقل بعدها إلى صفحة جديدة، تفيد بتأكيد تفعيلك لحسابك في الموقع، والتي تمكنك بعدها من البدء في تعديل حسابك الشخصي، حسبما تريد. ولاحظ أن الموقع سيقوم بإرسال رسالة إلكترونية إلى البريد الإلكتروني الذي قمت بإدخاله في الموقع خلال تسجيلك به، تحتوي على المعلومات الرئيسية لحسابك الشخصي في الموقع، احتفظ بها لتذكر معلومات الدخول الخاصة بك، وتذكر أن الرسالة قد تصلك في قسم الترويج/Promotions، إذا كنت من مستخدمي بريد جي ميل من جوجل.
3- بعدها اضغط على عبارة تعديل ملفك الشخصي، لتنقل فوراً إلى الصفحة الخاصة بحسابك الشخصي في الموقع والتطبيق، والتي تمكنك من تعديل ملفك الشخصي، بإضافة الصورة الشخصية، والمعلومات الخاصة بك، كما ستجد إلى اليسار القسم الخاص بمعلومات الاتصال بك، ما يسمى بـ “Contact Information”، اضغط عليها.
4- ستذهب إلى صفحة جديدة، تحتوي على أغلب البرامج والتطبيقات الاجتماعية الشهيرة، حيث ستتمكن من خلال هذه الصفحة من تعبئة حسابك الخاص إلى جانب كل تطبيق تمتلك به حسابا شخصيا، هذا بالإضافة إلى إمكانية وضع حساباتك الشخصية المختلفة من (أرقام هواتف، أرقام صناديق بريد، أرقام الفاكسات، العناوين الإلكترونية...) وغيرها الكثير. لاحظ أن الموقع يضمن لك السرية الكاملة بعدم نشر حساباتك الخاصة بهذه التطبيقات، ما دمت قد اخترت عبارة “خاص/Privet” إلى جانب كل تطبيق، أما إذا اخترت عبارة “عام/Public” فأنت تخول الموقع بإظهار أسماء حسابك الشخصية. يمكنك إلى ذلك تحديد أهم 3 حسابات لديك وإعطاءها أولية على باقي حساباتك الشخصية. قم بعد الانتهاء من تزويد الموقع بأرقام حساباتك الشخصية المختلفة، بالضغط على عبارة “حفظ التغيرات/Save Changes” في أسفل الصفحة ليتم حفظ إعداداتك.
5- ستجد إلى اليسار أيضاً، الكثير من الأقسام الخاصة بحسابك الشخصي، التي تعطيك القدرة على التعديل عليها حسب ما تريد، ولعل القسم الأخير والذي يسمى بـ “تأكيد الهوية/Approve Identity”، هو أحد هذه الأقسام التي لا يجب تجاهلها، حيث يعطي هذا القسم حسابك صفة “الأصلي” أو الموثق، حيث ستحصل على إشارة “صح” باللون الأخضر، أمام اسمك، تفيد للمستخدمين المشتركين بالموقع، أنك عضو حقيقي وأن حسابك وحساباتك الشخصية المسجلة في الموقع غير وهمية.

طريقة البحث
يعتمد الموقع في عملية البحث على قسمين رئيسيين، الأول هو البحث عن الشركات والجهات الحكومية المختلفة، وفي هذه الحالة يمكن للأشخاص غير المسجلين في الموقع البحث عن هذه الجهات، وذلك إما بمعرفة رقم الهوية الموحد الخاص بها، أو من خلال البحث عن اسم الجهة المعنية، وحتى لو كنت مسجلا بالموقع فيجب عليك تسجيل خروجك من الموقع أولا حتى تتمكن من إتمام عملية البحث عن أي شركة أو جهة حكومية. أما القسم الثاني من عملية البحث فهي التي تشمل البحث عن الأشخاص، والتي لا يجوز لغير الأعضاء المسجلين في الموقع استخدامها، وذلك من باب ضمان الخصوصية الشخصية، لأعضاء الموقع ومستخدميه.

اقرأ أيضا