السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وحش إماراتي

وحش إماراتي
18 فبراير 2019 03:27

منى الحمودي (أبوظبي)

دشنت شركة كاليداس الإماراتية الرائدة في مجال تطوير الصناعات الدفاعية، أمس، الآلية «وَحَش» ثمانية الدفع (8x8)، وهي آلية مشاة قتالية، وناقلة جنود مدرعة، ذات قدرة على تأدية مهام متعددة في ظل ظروف صعبة، من خلال قدراتها البرية والبرمائية لتمكين طاقمها من إتمام مهامه.. بالإضافة إلى احتوائها على أجهزة عرض وكاميرات مراقبة للمحيط، فإنها مزودة بحماية من العبوات الناسفة والألغام الأرضية، وبها درع مصمم للحماية من القذائف الباليستية.
واستعرضت الشركة طائرة «بدر 250» التي تخضع حالياً لاختبارات الطيران في سماء مدينة العين، لتكون أول مقاتلة خفيفة تصنع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تصميمها لتلبية متطلبات الحروب غير المتكافئة وغير النظامية، بما في ذلك مهام الدعم الجوي القريب، ومكافحة الإرهاب، ومهام المراقبة والاستطلاع والاستخبارات (ISR)، ويمكن للطائرة أيضاً أن تستخدم للتدريب الأساسي والمتقدم. مما جعل الطائرة «بدر 250» تحوز اهتماماً ملحوظاً من قبل قوّات جوية إقليمية ودولية.
وأوضحت شيخة ضاعن المهيري، مهندس طيران في «كاليداس»، أن آلية «وحش» نتاج عمل متعاون مع خبرات دولية وكوادر مواطنة من مختلف التخصصات الهندسية، وبصرف النظر عن نظام قيادة الآلية المُحسّن والذي يوفر مساحة كبيرة بين العجلات وهيكل الآلية، فإن قمرة قائد الآلية المحمية، تسمح بمجال رؤية وبيئة تشغيل ممتازة لقائد الآلية. كما أن نظام آلية المشاة القتالية «وَحَش» مزود بأجهزة عرض وكاميرات لمراقبة ظروف المحيط الذي يمكن استخدامه من قبل قائد الآلية وأفراد الطاقم.
ولفتت إلى أنه تم تصميم آلية المشاة القتالية «وَحَش» لاستضافة أنظمة الأسلحة ذات العيار الكبير، بما في ذلك BMP-3، والعديد من محطات الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد. ويمكن مواءمة نظم المهمات والمستشعرات الحديثة والرقمية، مع أنظمة C4ISR (القيادة والتحكم والاتصالات والحوسبة والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) بطريقة سلسة.
وأشارت إلى إمكاناتها الرائدة التي تُمكن مواءمة آلية المشاة القتالية «وَحَش» وتخصيصها بدرجة كبيرة، لتلائم احتياجات المستخدمين النهائيين واحتياجاتهم التكتيكية بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©