الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

علاوي يتعهد بإجراء انتخابات مبكرة نزيهة

علاوي يتعهد بإجراء انتخابات مبكرة نزيهة
20 فبراير 2020 05:38

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

تعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي بإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيداً عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية والتحقيق بقتل المتظاهرين، وذلك في أول تصريح له بعد إعلانه الانتهاء من تشكيل حكومة من دون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية، يأتي ذلك فيما تظاهرت مئات النساء في مدينة النجف للدفاع عن دورهن وتأكيد حقوقهن، بالمشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة المطالبة بإصلاحات سياسية شاملة، وبدورها أعلنت قيادة عمليات البصرة إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين في المحافظة.
وقال رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي أمس، إنه انتهى من تشكيل حكومة مستقلة من دون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية، ودعا البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة. وقال علاوي في خطاب بثه التلفزيون إنه إذا فازت الحكومة بالثقة، فإن أول إجراء لها سيكون التحقيق في قتل المتظاهرين وتقديم الجناة للعدالة. كما وعد بإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدا عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية. ودعا المتظاهرين إلى منح حكومته فرصة رغم أزمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي والتي ألقى مسؤوليتها على فشل أسلافه.
وفي سياق آخر، خرجت مئات النساء أمس، في تظاهرة نسوية هي الأولى في مدينة النجف، للدفاع عن دورهن وتأكيد حقوقهن بالمشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة المطالبة بإصلاحات سياسية شاملة، وسارت التظاهرة التي شاركت فيها أستاذات جامعيات وطالبات وربات بيوت، ارتدى بعضهن عباءة سوداء، ووضعت أخريات حجاباً ملوناً، على طريق يمتد حوالي كيلومتر، وصولاً إلى ساحة الاحتجاج الرئيسية قرب مبنى مجلس محافظة النجف. وتقدمت التظاهرة دورية للشرطة، وانتشر شباب على جانبي الطريق، وقاموا بتوزيع مياه للشرب على المتظاهرات.
وحملت المتظاهرات لافتات، كتب على إحداها «ولدت عراقية لأصبح ثائرة» و«لا صوت يعلو فوق صوت النساء»، كما تعالت هتافات بينها «لا أميركا ولا إيران بغداد هي العنوان».
وفي سياق آخر، أعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس، إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين في المحافظة.
وقالت قيادة العمليات: إن «جميع الموقوفين تمّ إطلاق سراحهم بأوامر قضائية أو بأوامر من قائد العمليات»، وأكد «عدم وجود أي معتقل أو موقوف حالياً من المتظاهرين السلميين في محافظة البصرة».

واشنطن تندد باستهداف المتظاهرين
ندد مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شنكر بالهجمات المستمرة ضد المتظاهرين السلميين في العراق. وذكر بيان للسفارة الأميركية ببغداد أمس، أن «مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر أجرى زيارة إلى بغداد أمس الأول، لبحث العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق، وأنه التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي». وجاء في البيان أن «مساعد وزير الخارجية الأميركي ندد بالهجمات المستمرة ضد المتظاهرين السلميين الذين يمارسون حقهم الديمقراطي في حرية التعبير بما في ذلك مطالباتهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي، ودعا الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم الجناة إلى العدالة». وأشار البيان إلى أن شينكر أعرب عن دعمه للحق الديمقراطي الأساسي للمواطنين العراقيين في حرية التجمع السلمي والتعبير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©