الاتحاد

الاقتصادي

مؤشر سوق أبوظبي يتراجع 0,25%

مستثمرون يتابعون شاشة التداول في سوق أبوظبي  (الاتحاد)

مستثمرون يتابعون شاشة التداول في سوق أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - قادت ضغوط بيع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى التراجع خلال جلسة تداولات الأمس بنسبة 0,25% ليغلق عند مستوى 2662,76 نقطة، في وقت سيطرت فيه حالة من الترقب والحذر على المستثمرين.
وتم تداول 66 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 73 مليون درهم نفذت من خلال 895 صفقة، وارتفعت أسهم 9 شركات، فيما تراجعت أسهم 15 شركة وحافظت أسهم 6 شركات على ثبات أسعارها دون تغيير.
وقاد قطاع العقـار والبنـوك مـؤشـر السوق إلى مواصلة تراجعه للجلسة الثانية على التوالي بعد أن تعرض سهما شركتي الدار وصروح العقاريتان إلى تراجع، وواصلا تحركهما في نطاق ضيق وبأسعار متوازية معظم الجلسة.
وقادت شركة الدار التي تراجعت بنسبة 1,46% و”صروح” التي تراجعت بنسبة 0,74% مؤشر قطاع العقار في السوق إلى التراجع بنسبة 1,04%.
ويعقد مجلس إدارة الشركتين اجتماعاً لمناقشة البيانات المالية للربع الثالث عقب جلسة تداولات اليوم، وهو ما أوجد حالة من الترقب لدى المستثمرين بانتظار إعلان النتائج، بحسب نبيل فرحات الشريك في شركة الفجر للأوراق المالي.
وقال فرحات إن إعلان الشركتين لنتائجهما وأية أخبار فيما يتعلق بالاندماج بينهما، سيدفع المستثمرين إلى التخلي عن حالة الحذر والإقبال على الشراء أو البيع ما سيخلق حالة من النشاط في السوق.
وأضاف أن إجمالي أرباح الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية كانت إيجابية، وهو ما يدفع بكثير من المستثمرين إلى التمسك بأسهمهم.
وقادت ضغوط بيع على عدد من البنوك في أبوظبي مؤشر القطاع إلى التراجع بنسبة 0,36%، فيما حد بنك الخليج الأول من تراجع أكبر للمؤشر بعد أن أغلق مرتفعاً على 10,65 درهم، وبتداولات نشطة بلغت قيمتها 13,6 مليون درهم، ليتصدر بذلك قائمة الشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيم التداول.
وتراجع سهم شركة دانه غاز بنسبة 2,44% ليغلق عند مستوى 0,4 درهم، لتقود قطاع الطاقة إلى التراجع بنسبة 1,19%، فيما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1,56%.
وقالت شركة دانه غاز، في إفصاح نشر على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي أمس، إنه لا علم لها بنية حاملي صكوك الشركة برفع قضية عليها، وأكدت أن المفاوضات مع لجنة ممثلي الصكوك مستمرة وبصورة بناءة.
ولم تتمكن الشركة من سداد المبلغ الأساسي البالغ 920 مليون دولار والذي استحق بتاريخ 31 أكتوبر، والدفعة الأخيرة من الأرباح البالغة 18,75 مليون دولار والتي استحقت في 30 أكتوبر، انتظاراً لما قد تسفر عنه نتائج المفاوضات.
ونوهت الشركة بأنها سددت الأرباح المستحقة كافة على الصكوك بانتظام طيلة السنوات الخمس الماضية، والتي بلغ إجمالها 356 مليون دولار.
على صعيد آخر، دعم قطاع الاتصالات المؤشر العام للسوق للتقليص من خسائره بعد أن اغلق مرتفعا بنسبة 0,21%.
وتصدر بنك الخليج الأول قائمة الأسهم النشطة بتداولات بلغت قيمتها 13,6 مليون درهم، تلاه سهم شركة صروح العقارية بتداولات بلغت قيمتها 1,5 مليون درهم، تلاه سهم شركة دانه غاز بتداولات بلغت قيمتها 12 مليون درهم، فيما بلغ إجمالي قيمة تداولات شركة الدار العقارية 11 مليون درهم، و9,5 مليون درهم لمؤسسة الإمارات للاتصالات” اتصالات”.
وتصد سهم شركة الهلال الأخضر للتأمين قائمة الأسهم المرتفعة بنسبة 4% لتغلق عند مستوى 0,26 درهم، تلتها شركة أركان لمواد البناء بنسبة 2,78% لتغلق على 0,74 درهم، تلاها سهم شركة إسمنت الاتحاد بارتفاع نسبته 2,25% ليغلق على 0,91 درهم، فيما ارتفع سهم شركة “بلدكو” مرتفعاً بنسبة 1,59% مغلقاً عند مستوى 0,64%.
وتصدر سهم شركة بناء السفن قائمة الأسهم المتراجعة خلال جلسة تداولات أمس بنسبة 4,55% لتغلق على 1,05 درهم، تلاه سهم شركة الجرافات بنسبة 3,38% ليغلق على 10 دراهم، تلاه سهم شركة الإمارات للتأمين بنسبة 3,08% ليغلق على 6,3 درهم، تلاه سهم شركة دانه غاز بنسبة 2,44% ليغلق على 0,4 درهم، فيما تراجع سهم شركة الوطنية للفنادق بنسبة 2,17% واغلق عند مستوى 1,8 درهم.


اقرأ أيضا