الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شركات وطنية تتطلع للعالمية في معرض الدفاع البحري

شركات وطنية تتطلع للعالمية في معرض الدفاع البحري
18 فبراير 2019 03:26

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

جذبت الشركات الوطنية في أول أيام معرض الدفاع البحري «نافدكس 2019» الذي انطلقت فعالياته أمس، أنظار المشاركين لما تقدمه من ابتكارات تؤهلها للوصول إلى مكانة عالمية في تصنيع الأسلحة الدفاعية التي تخدم القوات البحرية.
وشهد معرض الدفاع البحري مشاركة قطع بحرية من 15 دولة، من بينها دولة الإمارات، حيث توزعت على رصيف نافدكس مقابل مركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، حيث تواجدت سفن عسكرية من الولايات المتحدة الأميركية ومملكة البحرين والهند وبنجلاديش والمملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الإسلامية والمملكة المتحدة، فيما عرضت في رصيف ميناء زايد بمنطقة الميناء في أبوظبي كل من سريلانكا وأستراليا وباكستان وإيطاليا وجمهورية كوريا الجنوبية وجمهورية الصين الشعبية والجمهورية الفرنسية، قطعها البحرية العسكرية.
وفي رصيف معرض نافدكس، شاركت بنجلاديش للمرة الأولي بسفينة عسكرية «بي إن إس دهالشواري» والتي يبلغ طولها 81 متراً وتزن 1430 طناً وتصل سرعتها إلى 18 عقدة، كما عرضت الولايات المتحدة السفينة «يو إس إس ديفستاتر» والتي تزن 1260 طناً وبطول 68 متراً، في الوقت الذي شاركت فيه المملكة المتحدة بالسفينة «إتش إم إس بليث» التي يبلغ وزنها 600 طن وبطول 52.5 متر وتبلغ سرعتها 13 عقدة بحرية.
وفي رصيف ميناء زايد، تشارك أستراليا بالفرقاطة العسكرية «بالارات» التي تزن 3810 أطنان بكامل الحمولة وعلى متنها مدافع 1.5 بوصة وبنادق ميني تايفون وإم كيه 45 مود، وصواريخ هاربوون بلوك 2*4 المضادة للسفن، بالإضافة إلى توربيدات 2*3 324 ميللميتر وإم كيه 32 وتوربيد إم يو90.
وقال العميد بحري راشد إبراهيم المحسيني، رئيس اللجنة البحرية لمعرض الدفاع البحري «نافدكس 2019»: «إن المعرض منصة متكاملة لعرض أحدث التقنيات والأنظمة الدفاعية، وأرضية متخصصة للقاء بين المصنعين والمشغلين، ويشهد هذا العام مشاركة واسعة لشركات كبرى من حول العالم متخصصة في الصناعات الدفاعية البحرية لعرض أحدث ما لديها من المعدات والتقنيات والحلول الأمنية البحرية».
وأشار إلى أن المعرض يشهد هذا العام منصات عرض ثابتة في صالات العرض الداخلية، وكذلك الفعاليات والعروض الحية وزيارات السفن والقطع البحرية الراسية على الرصيف البحري الممتد على صفحة مياه الخليج العربي مقابل مركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، ويستقبل المعرض أيضاً الوفود الرسمية من مختلف دول العالم والقطع البحرية المهمة من الدول الشقيقة والصديقة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

عروض بحرية حية
وشهد أول أيام معرض الدفاع البحري نافدكس 2019، أمس، عروضاً عدة حية، حيث بدأتها شركة أبوظبي للسفن في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، تلا ذلك عرض مؤسسة الفتان لصناعة السفن، و«عين على التكنولوجيا» و«كيو آي نيت كيو» ومجموعة السيرييت وآي جي سي، والقطع البحرية السودانية المشاركة في المعرض.
كما عرضت أربع دول من بينها دولة الإمارات وجمهورية السودان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية عدداً من القوارب والزواق السريعة وفائقة السرعة في الرصيف البحري العائم المقابل لأرض المعرض، والتي أدت عدة عروض حية لاستعراض إمكانات الزوارق في المناورات البحرية وإمكانية التحكم فيها على سرعات عالية.

شركات وطنية
وكان للشركات الوطنية حضور مميز هذا العام، حيث أظهرت استعداداً للمنافسة مع الشركات العالمية فيما يتعلق بعرض أحدث التقنيات والمنتجات المتطورة من زوارق المراقبة والإنقاذ والإجلاء والإسعاف وتنفيذ العمليات القتالية البحرية والفرقاطات.
وفي تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، قال مسفر ناصر الكربي، المدير العام لمؤسسة الفتان لصناعة السفن: إن مؤسسة الفتان شركة وطنية رائدة في مجال تصنيع السفن لأكثر من 25 عاماً مضت، ولها مشاركة بارزة هذا العام، بحيث تقدم للمرة الأولى الزوارق السريعة: «إيتالي» (16 متراً) و«أبرار» (70 متراً)، من أحدث منتجات الشركة التي تقدمها لأغراض المهام الخاصة والبحث والإنقاذ والإسعاف ونقل الأفراد، ويمكن أن يحمل بين 12 و22 شخصاً وينفذ الزورق المهام العسكرية.
وأضاف «إننا ننتهز فرصة التواجد في معرض الدفاع البحري نافدكس 2019، للتواصل مع المشاركين من مختلف الدول للحصول على عقود جديدة، ونعمل على تسويق منتجاتنا من القوارب المأهولة وغير المأهولة والتي تعمل على خدمة خفر السواحل والشرطة».
وقال لي درينكووتر رئيس قسم تطوير الأعمال والاستراتيجية بالشركة الإماراتية «السير مارين»: نشارك في معرض نافدكس هذا العام لنؤكد مكانة الشركة في تصميم الوحدات البحرية، ومن أهمها الزوارق السريعة والتي تبدأ أطوالها من 25 متراً وحتى 110 أمتار، كما نعرض القوارب شبه المؤتمتة والتي يمكن التحكم فيها عن بعد.
وأضاف أن فريق العمل الذي يشارك في المعرض من المتوقع أن يقوم بتوقيع عدد من الشراكات في مجال الروبوتات والحلول الذكية التي تخدم في تقديم منتجات متطورة من الزوارق السريعة وقوارب كسح الألغام والمراقبة، مشيراً إلى أن المشاركة في نافدكس مهمة للغاية، حيث إن 90% من أفضل الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية، تأتي من مختلف أنحاء العالم للمشاركة، والتعرف على الجديد وعرض منتجاتها.

زوارق مسلحة ذاتية القيادة
من جانبها، كشفت شركة «المراكب لصناعة القوارب»، إحدى الشركات الإماراتية، عن أحدث تقنياتها في مجال القوارب من دون سائق خلال مشاركتها في فعاليات معرض الدفاع البحري «نافدكس 2019»، علاوة على عرض أفضل ابتكاراتها ضمن جناحها في المعرض والذي يحمل الرقم B-038.
وتنظم الشركة خلال المعرض عدداً من العروض الحية، تستعرض من خلالها أبرز منتجاتها، وعلى رأسها قارب AHM13USV ذاتي القيادة والمسلح ويبلغ طوله 13 متراً.
ويمثل هذا القارب أحد المنتجات التي جاءت ثمرة للتعاون طويل الأمد مع شركة «الحارب مارين» الإماراتية المتخصصة بتصنيع القوارب.
وتضم حاوية الشحن البحري المعروضة ضمن جناح «المراكب» محطة للقيادة والتحكم بهدف تشغيل القارب داخل مرسى غنتوت الذي يبعد 70 كيلومتراً عن «مركز أبوظبي الوطني للمعارض». ويتم التحكم بالقارب عن بعد عبر محطة القيادة والتحكم من طراز C2-20، وذلك باستخدام تقنية MAP Pro الخاصة بأنظمة التحكم الذاتية.
وخلال العرض التوضيحي المباشر، يتولى نظام MAP Pro عملية نقل المؤشرات الخاصة بالمحرك، وإدارة مسار القارب، وعرض المشاهد الملتقطة بالكاميرا المثبتة على متن القارب، وقراءات شاشات الرادار، وتقديم تنبيهات عن العقبات التي تعترض القارب خلال الوقت الحقيقي.
وسيتوج العرض الحي بتشغيل مدفعٍ من طراز STAMP مثبت على متن القارب، والذي تم تطويره بفضل التعاون الوثيق بين شركة «أي جي جي اسيلسان» وشركة «المراكب».
وقالت نور السيد، مدير العمليات لدى شركة «المراكب لصناعة القوارب»: تسلط مشاركة الشركة في المعرض هذا العام الضوء على أهمية التعاون مع المؤسسات والشركات الرائدة في قطاع الدفاع لدمج التقنيات التي تسهم في تعزيز الحضور العالمي لدولة الإمارات في مجال تقنيات القيادة الذاتية. ويتماشى التعاون الوثيق مع أبرز اللاعبين في القطاع خلال المعرض مع رؤيتنا المتمثلة بتحديث التقنيات الدفاعية، كما يسلط الضوء على جهودنا الرامية لتطبيق أحدث الابتكارات في مجال القوارب من دون سائق.
وخلال مشاركتها في فعاليات «نافدكس» أيضاً، تعرض «المراكب» قاربها الجديد من طراز AHM11USV البالغ طوله 11 متراً، وذلك للمرة الأولى منذ تصنيعه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©