الاتحاد

الاقتصادي

300 مليار درهم حجم الإنفاق عبر بطاقات الدفع والائتمان بالإمارات


? دبي (الاتحاد) - بلغ حجم الإنفاق باستخدام بطاقات الدفع والائتمان في السوق الإماراتية نحو 300 مليار درهم، بحسب تقديرات خبراء ومصرفيين، الذين توقعوا أن يشهد القطاع نمواً قوياً خلال المرحلة المقبلة.
ولكن تلك العمليات لا تشكل أكثر من 10% من إجمالي المشتريات في السوق.
واستحوذ الإنفاق عبر بطاقات السحب على الحصة الأكبر من إجمالي الإنفاق بعد أن سجل 230 مليار درهم، مقارنة بـ70 مليار درهم لبطاقات الائتمان.
وقال مسؤولون في بنك الإمارات دبي الوطني خلال الإعلان عن إطلاق بطاقة الائتمان “الإمارات دبي الوطني دناتا ماستركارد العالمية”، أمس، إن 90% من الإنفاق باستخدام بطاقات الدفع يتم من خلال ماكينات السحب الآلي، فيما تستخدم نسبة 10% المتبقية في عمليات الشراء من محال التجزئة، وذلك عكس بطاقات الائتمان التي تستحوذ مشتريات التجزئة في عملياتها على 90%، مقارنة بـ10% للسحب النقدي.
وتوقع خبراء ماسترد كارد أن تواصل البنوك عملية التوسع في إصدار البطاقات في ظل المقومات والفرص الواعدة لسوق الدفع بالبطاقات في الإمارات، بالتزامن مع المحفزات الأخرى الخاصة بارتفاع مستويات الإنفاق على السفر والإقامة بالخارج بالنسبة لمواطني دولة الإمارات الذين يأتون في المرتبة الثانية خليجياً من ناحية الإنفاق على السفر.
وتتيح بطاقة الائتمان “الإمارات دبي الوطني دناتا ماستركارد العالمية” لحامليها حرية السفر لأي وجهة في أي وقت مع التخلص من القيود التي تعيق انتقاء برامج ولاء العملاء المفضلة لديهم.
وتتيح البطاقة مستويات مرونة غير مسبوقة، إذ توفر لهم مكافآت على شكل نقاط يمكن استبدالها من خلال السفر على متن أكثر من 130 شركة طيران، والإقامة في آلاف الفنادق الفخمة، فضلاً عن الاستفادة من عروض السفر المختلفة على متن السفن السياحيّة الفارهة، وغيرها من المزايا الأخرى.
وقال سوفو سركار، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإمارات دبي الوطني “تظهر أبحاثنا أنه مع تزايد حدة المنافسة في قطاع الطيران، يتمتع المستهلكون اليوم بخيارات أوسع على صعيد شركات الطيران، كما أصبحوا أكثر عفويةً في اقتناء مشترياتهم المختلفة”.
وتعد البطاقة الائتمانية الجديدة منتج مكافآت السفر الوحيد في دولة الإمارات الذي يضمن لحامليه مكافأة بنسبة 15% من قيمة مشترياتهم من شركة “دناتا للسفريات”، وهي البطاقة الائتمانية الأولى من نوعها في الدولة التي لا تفرض رسوماً على معاملات العملة الأجنبية فيما يتعلق بالمشتريات التي تتم خارج السوق المحلية.
كما تتيح البطاقة إمكانية الاستفادة من برنامج “بون أبيتيت” من بنك “الإمارات دبي الوطني”، والذي يقدم حسومات على الوجبات لدى أكثر من 600 مطعم في دولة الإمارات.
من جانبه، قال عبد المجيد حسن الملا نائب رئيس أول دائرة خدمات السفر في شركة “دناتا للسفريات”: انطلاقاً من تركيزنا الدائم في الشركة على عملائنا، نقدم حلول سفر ملائمة تتناسب واحتياجاتهم”.
بدوره، قال آر. سيفارام، نائب رئيس أوّل، ورئيس أعمال البطاقات في بنك الإمارات دبي الوطني «بصفته مزوداً رائداً لبطاقات الائتمان، يفخر بنك ’الإمارات دبي الوطني‘ بإطلاق الاصدار الجديد من مجموعة بطاقات ’دناتا ماستركارد‘ الائتمانيّة التي تعكس التزامنا الراسخ بابتكار أقوى المنتجات المستندة إلى الأبحاث المعمقة والتي تركز على العملاء بالدرجة الأولى. وتوفر البطاقة الجديدة مستويات عالية من المرونة والقيمة.

اقرأ أيضا

«أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها