الاتحاد

عربي ودولي

طهران تعلن صنع طائرة متقدمة دون طيار

طهران (رويترز) - ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن إيران صنعت طائرة متقدمة دون طيار يمكنها أن تقلع عمودياً دون الحاجة إلى الجري على مدرج.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن عباس جام الباحث في مشروع لتصنيع الطائرة التي تقلع وتهبط عمودياً قوله أمس الأول أنه سيجري اختبار الطائرة في ذلك اليوم و»سيكشف النقاب عنها» العام المقبل.
وقال جام للوكالة، إن هذه الطائرة دون طيار «تمتاز بتكنولوجيا بالغة التطور وصنعت للمرة الأولى في العالم». وفي أكتوبر، أسقطت إسرائيل طائرة دون طيار بعد أن توغلت في مجالها الجوي 55 كيلومتراً. وأعلنت جماعة «حزب الله» اللبنانية مسؤوليتها عن الطائرة وقالت إن أجزاءها صنعت في إيران وتم تجميعها في لبنان.
وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي الشهر الماضي، إن الطائرة التي أسقطت لم يستخدم فيها أحدث ما لدى إيران من معارف تقنية، وإن إيران لديها طائرات دون طيار أكثر تطوراً بكثير.
وقال عضو بمجلس الشورى الإيراني (البرلمان) الشهر الماضي، إن إيران لديها صور عن قواعد إسرائيلية ومناطق محظورة أخرى تم الحصول عليها من الطائرة، رغم أن ضابطاً إسرائيلياً رفيعاً قال إن الطائرة لم تكن حسب معلومات إسرائيل مجهزة بكاميرا تستطيع نقل الصور.

اقرأ أيضا