الاتحاد

أخيرة

«روبوت» يساعد المرضى على المشي

دبي (الاتحاد) - اختارت كبريات الشركات العالمية المصنعة لأجهزة التأهيل الحركي مستشفى راشد كأول مؤسسة صحية على مستوى الشرق الأوسط يتم فيها تطبيق واستخدام جهاز الروبوت الآلي الذي تم تصنيعه مؤخرا لمساعدة المرضى على المشي والاستغناء عن الكراسي المتحركة.
وأوضح الدكتور شوقي خوري المدير التنفيذي لمستشفى راشد أن الجهاز الجديد الذي يتم استخدامه حالياً في عدد محدود من مراكز إعادة التأهيل في العالم لغايات تدريب وتأهيل المرضى تحت إشراف اختصاصيي العلاج الطبيعي. وأشار إلى أنه سيتم طرحه بحلول عام 2014 لاستخدامه من قبل المرضى أنفسهم. وقال الدكتور خوري، إن اختيار مستشفى راشد لاختبار الجهاز الجديد جاء بسبب السمعة العالمية والمكانة المرموقة للمستشفى الذي يضم أكبر مركز لإعادة التأهيل في الإمارة ويوفر التسهيلات والإمكانات كافة والمرضى المناسبين لاستخدام مثل هذا الجهاز الذي لم يتم توفيره بمستشفى راشد حتى الآن لتأهيل المرضى.
وأوضح الدكتور سعاد تربنجك رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى راشد أن الجهاز الجديد الذي تصل كلفته إلى مليون درهم مناسب للمرضى الذين يعانون إصابات النخاع الشوكي والتصلب اللويحي ومصابي الحوادث. وأشار إلى أن الجهاز الجديد يتم استخدامه وفق معايير طول ووزن المريض والتوازن وقوة قبضة اليد والأطراف العلوية للمريض.
وأوضح الدكتور سعاد تربنجك رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى راشد أن الجهاز مزود بكمبيوتر صغير وبطارية صغيرة لشحنه بالطاقة الكهربائية وريموت متصل بأجهزة استشعار عند الضغط على أزراره يتم التقاط الإشارات العصبية الكهربائية التي ترسل من الدماغ إلى العضلات لإعطاء أوامر الحركة، وهذه الإشارات تلتقطها أجهزة الاستشعار وتقوم بتحويلها إلى الكمبيوتر الصغير في الجهاز الذي يقوم بتحليلها ومقارنتها بالمعلومات المتوافرة في قاعدة بيانات.

اقرأ أيضا