الاتحاد

الإمارات

امتحانات الفصل الأول تنطلق قبل إجازة اليوم الوطني

طلاب يؤدون الامتحانات في إحدى الدورات السابقة (الاتحاد)

طلاب يؤدون الامتحانات في إحدى الدورات السابقة (الاتحاد)

أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس، أن امتحانات نهاية الفصل الأول للصف الثاني عشر، ستنطلق قبل إجازة اليوم الوطني، بحيث تبدأ بالنسبة للفرع الأدبي في 28 نوفمبر الجاري، على أن تبدأ للفرع العلمي في 4 ديسمبر المقبل، وتنتهي في 13 منه للفرعين.
ويبدأ طلبة الأدبي اختباراتهم في مادة التاريخ في 28 نوفمبر، تليها الاقتصاد في 29 نوفمبر، ثم الفيزياء في 4 ديسمبر، وعلم النفس في 5 ديسمبر، واللغة العربية في 6 ديسمبر، والرياضيات في 9 ديسمبر، واللغة الانجليزية في 10 ديسمبر، والجغرافيا في 11 ديسمبر، والتربية الإسلامية في 12 ديسمبر، والأحياء في 13 ديسمبر.
أما طلبة الفرع العلمي، فيبدأون اختباراتهم بعد إجازة اليوم الوطني، بمادة الفيزياء في 4 ديسمبر، والجيولوجيا في 5 ديسمبر، واللغة العربية في 6 ديسمبر، والرياضيات في 9 ديسمبر، واللغة الإنجليزية في 10 ديسمبر، والكيمياء في 11 ديسمبر، والتربية الإسلامية في 12 ديسمبر، والأحياء في 13 ديسمبر.
أما مواعيد امتحانات مؤجل الفصل الدراسي للطلبة الغائبين بعذر مبرر، فستعقد خلال الفترة من 6 إلى 10 ديسمبر.
وحدد تعميم أصدرته الوزارة فترة تقدير ورصد الدرجات للصفوف من 6 إلى 12، من 28 نوفمبر ولغاية 13 ديسمبر، على أن يتم إعلان النتائج في 10 يناير 2013، فيما حدد فترة تقدير ورصد الدرجات للامتحان المؤجل من 6 إلى 10 ديسمبر المقبل، على أن تعلن النتائج في 13 من الشهر ذاته.
وتتولى إدارات كل من المناطق التعليمية، ومراكز تقدير ورصد درجات طلبة الصف 12، والمدارس، مسؤولية التأكد من استكمال البيانات الأساسية كافة للطلبة، ورصد درجات التقويم المستمر في نظام معلومات الطالب الإلكتروني، على أن تراعي عدم السماح للطلبة في الصفين11 و12 بالانتقال من قسم إلى آخر اعتباراً من منتصف نوفمبر الجاري، وإيقاف إجراءات النقل الداخلي بين المدارس أو أنواع التعليم لحين الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الأول واستقرار بيانات الطلبة، واستكمال بيانات الطلبة من فئة ذوي الاحتياجات مصنفة وفق الحالات ولأنواع التعليم كافة في الصفوف من 6 إلى 12.
كما أنيطت بإدارات المناطق متابعة إجراءات تقدير درجات امتحان نهاية الفصل ومؤجله، والمراجعة والتدقيق والرصد في نظام إدارة معلومات، واستخراج نتائج الفصل ومؤجله واعتمادها، واستخراج إفادات لمن لهم امتحان مؤجل وتوزيعها على الفئة المستهدفة مرفقة بجداول الامتحانات، وتوزيع بطاقات متابعة تقييم أداء الطلبة وفق المواعيد المقررة.
كما تتولى إدارة المنطقة التعليمية إصدار قرارات تكليف فرق عمل مراكز تقدير ورصد درجات طلبة الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، وفرق العمل المشرفة على وضع أوراق امتحانات نهاية الفصل الدراسي ومؤجله للصفوف من 6 إلى 11، ووفق معيار الزمن والمعايير الفنية، وفريق الرد على استفسارات طلبة الصف الثاني عشر أثناء تأديتهم الامتحانات، وحسب الجداول المعتمدة.
وتضمن مهام المناطق التعليمية، اعتماد جداول امتحانات الصفوف من 6 إلى 11 في مدارس التعليم العام والخاص التي تطبق منهاج الوزارة وحسب المواعيد المحددة، وبالتوافق مع جداول امتحانات طلبة الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، وتوحيد مواعيد امتحانات المواد الدراسية المشتركة مع مناطق تعليمية أخرى، والتنسيق مع جهة الاختصاص في مدارس الغد في الوزارة بشأن توحيد مواعيد امتحانات نهاية الفصل الدراسي ومؤجله للطلبة في الصفوف من 6 إلى 11، لمادة اللغة الإنجليزية، وتشكيل لجان خاصة للطلبة المقرر لهم ذلك من قبل المنطقة التعليمية.
وشددت الوزارة على ضرورة إخطار جميع الطلبة بضرورة تقديم الأعذار الطبية مصدقة حسب الأصول لرئيس مقر الامتحان، أو لرئيس مركز تقدير ورصد الدرجات، أو للموظف المختص في المنطقة التعليمية، وذلك في حالة الغياب المبرر عن أداء أي امتحان، مع العمل على إدراج تلك الحالات في حينها ضمن النظام الإلكتروني، بالتوافق مع نموذج استمارة الغياب المرفقة بأوراق الإجابة.
وأكد التعميم على إدارات مدارس التعليم العام والخاص التي تطبق منهاج الوزارة، بإخطار جهات الاختصاص المعنية كافة بتوفير المواصلات للطلبة وفق مواعيد الامتحانات المحددة في الجداول المعتمدة.
وألزم التعميم أنواع التعليم كافة التي تشمل مدارس التعليم العام، والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، ومراكز تعليم الكبار، والدراسة المنزلية، باستخدام نظام إدارة معلومات الطالب لبيانات ودرجات الطلبة، كنظام معتمد لدى وزارة التربية والتعليم.
ويتولى مجلس أبوظبي للتعليم مسؤولية مواعيد امتحانات نهاية الفصل الدراسي ومؤجله للطلبة في مدارس التعليم العام والخاص التي تطبق منهاج الوزارة، في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وذلك وفق المواعيد الموحدة والمحددة في القرار.
وترسل جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي ومؤجله لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، إلكترونياً إلى الجهات المعنية كافة والتي تشمل جميع أنواع التعليم.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة: الاستثمار في الإنسان أحد أعمدة التطور الحضاري في الدولة