الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ملتقى «الطرايق» الأول في الفجيرة يدعو لإدراجه في قائمة اليونيسكو

ملتقى «الطرايق» الأول في الفجيرة يدعو لإدراجه في قائمة اليونيسكو
18 فبراير 2019 03:17

الفجيرة (الاتحاد)

دعا باحثون إماراتيون وفنانون وخبراء مختصون في التراث الثقافي بإدراج فن «الطرايق» في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» كتراث إنساني حيّ، وتصنيفه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
جاء ذلك خلال ملتقى فن «الطرايق» الأول الذي نظمته جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح تحت شعار «تراثنا تسامح»، بحضور خليفة مطر الكعبي رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، وخالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، وعبيد اللاغش رئيس جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.
وأكد الباحثون المشاركون في الملتقى وهم: عيد الفرج، إبراهيم جمعة، الدكتور حمد بن صراي، الدكتور سعيد الحداد، فيصل المريخي وعبد الله الهامور، على أهمية إحياء التراث الإماراتي الأصيل والفنون الشعبية التي تدعم الجذور الثقافية بين دولة الإمارات ودول العالم الأخرى.
واعتبر المشاركون أن عقد الملتقيات التي تهتم بالتراث الإماراتي وتحيي الفنون الشعبية المهددة بالاندثار كفن الطرايق، تشكل قيمة مضافة في استعادة أحد الفنون الإماراتية الشعرية التي شكلت في حقبة تاريخية جزءاً أصيلاً من تراث إمارة الفجيرة والساحل الشرقي، وكذلك ذاكرة جمعية لها دلالاتها التاريخية وقيمها الثقافية وعاداتها الاجتماعية.
ودعا المشاركون الجهات المسؤولة والمعنية بالتراث إلى إرساء الفنون الشعبية وتكريسها ضمن المهرجانات الفنية، بهدف تعريف الأجيال الصاعدة على إرث الآباء والأجداد.
بدوره أوضح خالد الظنحاني أن الجمعية بصدد تجهيز ملف كامل عن فن «الطرايق» لعرضه على الجهات المسؤولة عن التراث في الدولة، بهدف تقديمه إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، مشيراً إلى ضرورة تسليط الضوء على التراث الثقافي لدولة الإمارات، وتشجيع التنوع الثقافي والإبداع البشري، وتعزيز استمرارية الفنون التراثية الأصيلة.
وأعلن الظنحاني عن إطلاق الجمعية «المجلس التراثي» كمبادرة وطنية تهدف إلى إحياء التراث والفنون الشعبية الإماراتية من خلال تنظيم الفعاليات الدورية.

فن الطرايق
هو لون شعري مكون من سبعة أشطر ويسمى (مسبّع) والشطر منه يسمى (طريقة)، وقد يتكون من ستة أشطر ومن خمسة أشطر، بحيث يتكلم الشعراء عن موضوع واحد ويلتزمون به، كما يترافق مع فن الطرايق الغناء المستمد من فن الويلية، والذي يعد من الفنون التقليدية في إمارة الفجيرة والتي تؤدى بشكل جماعي وتعتمد على الأداء الحركي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©