الاتحاد

الاقتصادي

«البترول الكويتية»: ارتفاع أسعار الغاز المسال في نوفمبر

الكويت (وام) ـ أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس أسعارا جديدة لغاز البترول المسال “ البروبان والبيوتان “ لشهر نوفمبر الجاري، حيث يباع غاز “البروبان” بألف و50 دولارا للطن المتري الواحد مرتفعا 25 دولارا مقارنة بألف و25 دولارا لشهر أكتوبر الماضي.
فيما يباع غاز” البيوتان بـ 990 دولارا للطن المتري الواحد مقارنة بـ 965 دولارا للطن المتري الواحد خلال الشهر الماضي.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية “ كونا “ أن المؤسسة أوضحت في بيان صحفي لهاأن أسعار الغاز المسال من “البروبان والبيوتان” تتأثر بأسعار النفط العالمية ارتفاعا أو انخفاضا حيث أنها تعد المحدد الرئيسي لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية.
وسجلت أسعار الغاز المسال ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة السابقة بسبب تأثير العديد من العوامل والأسباب الفنية والجيوسياسية إضافة إلى تأثرها بالكوارث الطبيعية كالاعاصير وغيرها.
وتؤثر الاضطرابات السياسية والأمنية حول العالم على أسعار هذا الغاز لاسيما تلك التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة الراهنة مع وجود مخاوف بشأن نقص الإمدادات من الدول المنتجة للنفط إلى باقي دول العالم. وتساهم المخاوف المتعلقة بتصاعد أزمة الديون السيادية الأوروبية وتراجع النمو الاقتصادي العالمي عموما في تحديد أسعار هذه المنتجات.
يذكر أن غازي البترول المسال “ البروبان والبيوتان “ يستخدمان في مجالات التدفئة وإنتاج المواد البتروكيماوية إضافة إلى استخدامهما كوقود للطبخ وغيرها.

اقرأ أيضا

ضبابية التجارة بين واشنطن وبكين ترفع الذهب