الاتحاد

الاقتصادي

مؤشر سوق أبوظبي ينخفض 0,15?

مستثمرون يتابعون شاشة التداول في سوق أبوظبي  (الاتحاد)

مستثمرون يتابعون شاشة التداول في سوق أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - استهل سوق أبوظبي للأوراق المالية تداولات الاسبوع الحالي على تراجع طفيف أفقدت المؤشر 0,15? ليغلق عند مستوى 2669,5 نقطة، مواصلا تماسكه قرب نقطة الدعم المهمة عند 2670 نقطة بدعم من أسهم قطاعي العقار والخدمات.
وتم تداول 46 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 68 مليون درهم نفذت من خلال 714 صفقة، وارتفعت أسهم 8 شركات بينما تراجعت اسهم 9 شركات وحافظت أسهم 9 شركات أخرى على ثبات أسعارها دون تغيير.
واتسمت جلسة تداولات الأمس بالهدوء، بحسب إياد البريقي مدير التداول في شركة الانصاري للخدمات المالية، الذي قال إن المستثمرين ما زالوا يتمسكون بأسهمهم.
وقال إن حالة من الترقب سيطرت على سلوك المستثمرين ما يفسر تواضع قيم التداولات، بيد أنه توقع أن تشهد التداولات نشاطا تصاعديا خلال الجلسات السابقة.
وشهدت أسهم قطاع العقاري خاصة سهمي “الدار” و “صروح” العقاريتين” نشاطا خلال الجلسة، لتستحوذا معا على نحو ثلثي التداولات، مع إعلان الشركتين الأسبوع الماضي أنهما ستعقدان اجتماع مجلس ادارتيهما غدا الثلاثاء عند الساعة الثانية بعد الظهر في أبوظبي.
وستنظر الشركتان في البيانات المالية، وقالت شركة صروح في إفصاح نشر على الموقع الإلكتروني لسوق ابوظبي للأوراق المالية إن الاجتماع الذي سيعقد الثانية ظهرا في ابوظبي، سيناقش المسائل العامة ذات الصلة بنشاط الشركة وامورها التشغيلية والاستراتيجية.
وينتظر المستثمرون نتائج اجتماع مجلس الإدارة من حيث اعلان النتائج المالية، إضافة إلى أية اعلانات قد ترتبط بقضية الاندماج بين الشركتين. وارتفع سهما “الدار” و”صروح” خلال جلسة الامس، فقد ارتفع سهم شركة صروح العقارية بنسبة 2,26? واغلق عند مستوى 1,36 درهم، فيما ارتفع سهم شركة الدار العقارية ليغلق عند مستوى 1,37 درهم.
وحاز السهمان معا على تداولات بلغت قيمتها نحو 44 مليون درهم من أصل 68 مليون درهم اجمالي قيمة التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وقاد السهمان مؤشر قطاع العقار إلى الارتفاع بنسبة 1,02?. وعلى صعيد آخر، تراجع قطاع الطاقة بنسبة 2,83? ، بعد تراجع سهمي شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” وشركة “دانه غاز” خلال الجلسة، وتراجع سهم شركة”طاقة” بنسبة 2,99? الى 1,3 درهم من صفقة واحدة بأقل من 500 سهم، فيما اغلقت دانه غاز متراجعة بنسبة 2,83? عند 0,41 درهم.
وتراجع قطاع البنوك بنسبة 0,12? مع تراجع سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 1,52? ليغلق عند مستوى 3,24 درهم، فيما تراجع سهم بنك أبوظبي الوطني بنسبة 0,40?، بيد أن ارتفاع سهم بنك الخليج الأول حد من تراجع أكبر لمؤشر قطاع البنوك بعد أن ارتفع خلال الجلسة بنسبة 0,48?.
وكان بنك أبوظبي التجاري اعلن أمس عن دخوله في اتفاقية شراكة مع بنك بانكو سانتاندر، لتقديم حلول مالية متكاملة لعملاء كلا المصرفين في دول مختلفة لدعم تدفقات الأعمال بين المؤسستين المصرفيتين.
وبلغ صافي أرباح “أبوظبي التجاري” خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 2,13 مليار درهم مقابل نحو 2,53 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي. وسجل صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري زيادة قيمتها 1,21 مليار درهم بما نسبته 75% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعد استبعاد الربح الرأسمالي المتحقق من بيع حصة البنك في “أر أتش بيه كابيتال بيرهاد” الماليزي بقيمة 1,31 مليار درهم.
وتصدرت مجموعة أغذية الأسهم المتراجعة في جلسة الأمس بانخفاض نسبته 3,45? لتغلق عند مستوى 1,96 درهم.
واعلنت”أغذية” عن ارتفاع ارباحها إلى 92 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى العام الحالي بنمو نسبته 54% مقارنة بالفترة المقابلة العام الماضي.
وتراجع سهم شركة إشراق العقارية بنسبة 3,23? ليغلق عند مستوى 0,30 درهم، تلاه سهم بنك الاستثمار الذي تراجع بنسبة 3,03? واغلق عند 1,6 درهم.
وتصدرت شركة الخليج للمشاريع الطبية الأسهم المرتفعة بنسبة 6,49? لتغلق عند مستوى 1,64، فيما ارتفع سهم الشارقة الاسلامي بنسبة 3,37? ليغلق عند مستوى 0,92 درهم.

اقرأ أيضا

"الفجيرة البترولية".. منارة للطاقة على طريق الحرير الجديد