الاتحاد

الاقتصادي

«الاقتصاد» تحرر 223 مخالفة بشأن الأسعار خلال أسبوع العيد

أغنام في أحد أسواق المواشي بالدولة (الاتحاد)

أغنام في أحد أسواق المواشي بالدولة (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - حررت وزارة الاقتصاد 223 مخالفة بحق تجار مواش ولحوم وخضراوات على مستوى الدولة، أغلبها بشأن الأسعار، وذلك نتيجة جولات رقابية مكثفة نظمتها فرق التفتيش التابعة لها خلال أسبوع عيد الأضحى الماضي، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة.
وقال النعيمي خلال لقائه الأسبوعي مع الصحفيين أمس في مبنى الوزارة بأبوظبي إن غرامات المخالفين تراوحت بين 5 و100 ألف درهم، فيما تركزت المخالفات على رفع الأسعار بشكل غير مبرر، وعدم وضع لافتات توضح الأسعار للمستهلك.
ونال تجار بمدينة العين العدد الأعلى من المخالفات على مستوى الدولة، بواقع 65 مخالفة، في حين كان أقلها في أم القيوين، بعدد 8 مخالفات.
أما على الصعيد القطاعي، فكانت المخالفات أكبر بالنسبة لتجار الخضراوات والفواكه، إذ تلقوا 61% من الإجمالي بواقع 139 مخالفة، بينما حررت الوزارة 87 مخالفة لتجار المواشي والأضاحي واللحوم، بحسب التقرير النهائي الذي أعدته وزارة الاقتصاد حول نتائج جولاتها الرقابية على أسواق الدولة بالتعاون مع إدارات التنمية الاقتصادية.
ومع ذلك، اعتبر النعيمي أن موسم الأضحى الماضي كان جيداً، إذ إن الأسواق لم تشهد نقصاً بالمواد الاستهلاكية والأضاحي، وكانت جميع السلع كانت متوافرة بما يلبي حجم الطلب.
وخلصت إدارة حماية المستهلك إلى أن الأسعار خلال الموسم الحالي لم تشهد ارتفاعات بشكل عام، واقتصرت على حالات معينة.
وأكد النعيمي أن الوزارة كانت تتابع شكاوى المستهلكين قبيل وأثناء العيد حول وجود ارتفاعات في الأسعار، بالتعاون مع دوائر التنمية الاقتصادية في إمارات الدولة.
وقال إن الوزارة نفذت الخطة الرقابية الخاصة بعيد الأضحى على مستوى اتحادي وفق المحاور الأربعة المحددة، وهي أسواق المواشي والخضراوات والأسواق الاستهلاكية والمراكز التجارية. وشملت المخالفات 45 تاجر خضراوات وفواكه في العين و20 تاجر مواشي وأضاحي، و32 تاجراً بأبوظبي منهم 20 تاجر خضراوات، و12 تاجر لحوم مواشي، إلى جانب 39 مخالفة في رأس الخيمة، و22 بدبي، و17 في الشارقة، و 16 في الفجيرة، و13 مخالفة في عجمان، وأخيراً 8 في أم القيوين. وقال النعيمي “موسم الأضاحي لهذا العام كان الأفضل بين الأعوام الماضية من ناحية الأسعار”.
وأضاف “غالبية التجار التزموا بتعليمات الوزارة.. وتوافرت الأصناف كافة”.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع مع توقعات زيادة خفض الإنتاج