الاتحاد

الاقتصادي

الملتقى الإحصائي بعجمان يدعو إلى تطوير السجلات الرسمية

عجمان (وام) - أكد المشاركون في الملتقى الإحصائي الثالث، الذي نظمته إدارة الإحصاء بالمجلس التنفيذي لإمارة عجمان، أهمية تطوير السجلات الرسمية باعتبارها مصدراً رئيسياً للبيانات الإحصائية والتشجيع على استخدامها في صنع السياسات واتخاذ القرارات وضرورة العمل على توحيد استخدام المفاهيم والتصنيفات الإحصائية حسب المعايير الدولية المعتمدة مع تأكيد أهمية جودة الإحصاءات.
ودعا المشاركون في التوصيات التي صدرت في ختام أعمال الملتقى، إلى ضرورة إنشاء وحدات إحصائية في كافة المؤسسات والدوائر المحلية والاتحادية والحرص على تعيين الموظفين في المؤسسات والدوائر الحكومية بناء على المؤهلات العلمية والعملية والتركيز على توفير البني التحتية المعلوماتية الحديثة والعمل على الربط الإلكتروني بين كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية وإدارة الإحصاء والبحوث وضمان توفير الموارد المالية الكافية للدوائر الحكومية لتنفيذ الخطط والبرامج الإحصائية وبناء وتطوير القدرات الإحصائية عن طريق التدريب والتأهيل.
وأوصى المشاركون بأهمية توثيق العلاقة بين المؤسسات الإحصائية والجامعات والمؤسسات الأكاديمية للنهوض بالعمل الإحصائي ولتوفير الكوادر الإحصائية المؤهلة لسوق العمل الإحصائي وعقد لقاءات وتنظيم زيارات للطلبة في الجامعات للتعريف بالقطاع الإحصائي وأهميته وضرورة تطوير المناهج الدراسية المتخصصة بالإحصاء والتركيز على الجوانب التطبيقية في التدريس واعتماد مساق الإحصاء للجميع كمتطلب إجباري في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والتوسع في فتح أقسام الإحصاء وتشجيع الطلبة للانخراط فيها وإدخال مساقات تكنولوجيا المعلومات في مناهج الأقسام الإحصائية في الجامعات لضمان ملاءمة مخرجات النظام التعليمي لاحتياجات سوق العمل.
وطالبت التوصيات بنشر الثقافة الإحصائية والعمل على ترويج وتسويق الخدمات الإحصائية ونشر الوعي الإحصائي عن طريق استغلال وسائل الأعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة ودعم العلاقة بين العاملين في مجال الأعلام والإحصائيين عن طريق التعاون المستمر. وتستعد إدارة الإحصاء والبحوث بالأمانة العامة لمجلس تنفيذي عجمان لإصدار كتيب خاص يضم أوراق العمل المطروحة كافة خلال الملتقى الإحصائي الثالث.
وقال سعيد سيف المطروشي الأمين العام لمجلس تنفيذي عجمان، إن المجلس يؤمن بأهمية الحوارات والمناقشات التي تتداول بين المشاركين وأنه يأخذها بعين الاعتبار في تنظيمه الملتقيات والحلقات النقاشية المستقبلية خاصة تلك المتعلقة بالإحصاء.
وتقدم بالشكر والتقدير لسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي في الإمارة على رعايته الحدث وبالامتنان للشيخ أحمد بن حميد النعيمي نائب رئيس المجلس التنفيذي ممثل الحاكم للشؤون المالية رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان لتكرمه بافتتاحه وتكريم المشاركين به.
من جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين جودي مديرة إدارة الإحصاء والبحوث بالأمانة العامة لمجلس تنفيذي عجمان رئيسة اللجنة العليا المنظمة للملتقى بأن أوراق العمل التي طرحت كانت ثرية ومفيدة جداً، مشيرة إلى أن الحوارات والمناقشات سجلت انطباعات جيدة والتي تمحورت حول مواضيعها التي تخدم التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا

احتدام الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين