الاتحاد

عربي ودولي

عباس: لم ولن أتنازل عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه "لم ولن يتنازل عن حق العودة" للاجئين الفلسطينيين عقب الجدل الذي اثارته تصريحاته خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية اسرائيلية.

وقال عباس في مقابلة مع فضائية مصرية مساء السبت "لم ولن اتنازل عن حق العودة". وقال عباس لقناة الحياة "الحديث عن صفد موقف شخصي ولا يعني التنازل عن حق العودة".

وكان الرئيس الفلسطيني قال في مقابلة بثتها القناة الثانية التلفزيونية الاسرائيلية الخاصة مساء الجمعة انه لا يفكر في العودة للعيش في مدينة صفد التي ولد فيها في الجليل والتي هي اليوم داخل اسرائيل.

وقال ابو مازن بالانكليزية "اريد أن أرى صفد. انه حقي في أن أراها ولكن ليس أن اعيش هناك". واثارت هذه التصريحات جدلا حيث دانتها حركة حماس ونظمت تظاهرات احتجاج شارك فيها الالاف السبت في مدينة غزة وفي مخيم جباليا شمال القطاع, وفي خان يونس في الجنوب.

في المقابل, رحب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز السبت بتصريحات عباس معتبرا اياها "شجاعة". وقال في بيان ان "كلمات ابو مازن الشجاعة تثبت ان اسرائيل لديها شريكا حقيقيا للسلام".

وعباس من مواليد صفد عندما كانت فلسطين تحت الانتداب البريطاني, ونزحت اسرته في 1948 مع قيام دولة اسرائيل مع نحو 760 الف فلسطيني تشردوا ويشكلون اليوم نحو 4,7 ملايين لاجىء ترفض اسرائيل الحديث عن حقهم في العودة الى ديارهم.

اقرأ أيضا

العراق يصد هجوماً لـ"داعش" قرب حقول نفطية بالموصل