الاتحاد

عربي ودولي

اختيار الأنبا تاوضروس بابا جديداً لأقباط مصر

اختير الأنبا تواضروس بطريرك الكنيسة القبطية في مصر، وذلك إثر سحب للقرعة أجراه طفل معصوب العينين بين 3 مرشحين، وهو البابا رقم 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

واستغرقت مراسم الاختيار عدة ساعات في كاتدرائية القديس مرقس في القاهرة. ولتفادي أي اعتراض، تمت العملية بشكل علني ومصور، بحسب الكنيسة القبطية.

واكتظت الكاتدرائية المرقسية الكبيرة في القاهرة بالحضور، وبدأت المراسم بحضور عدد كبير من رجال الدين والمؤمنين في أجواء هادئة تهيمن عليها التراتيل والصلوات.

وخرج موكب للأساقفة والمطارنة بملابس الخدمة الموحدة من المقر البابوي إلى مقر الكاتدرائية حيث بدأ القداس.

ويخلف تواضروس، البابا شنودة الثالث الذي توفي في مارس بعد 4 عقود على رأس أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط.

وتم اختيار البابا الجديد وفق النظام الذي تم وضعه عام 1957، بقرعة يقوم بها طفل معصوب العينين بين 3 مرشحين، اختارهم الاثنين الماضي ناخبو الكنيسة، التي يشكل أتباعها بين 6 و10% من سكان مصر، البالغ عددهم نحو 83 مليوناً.

وكانت الانتخابات التي جرت بين 5 مرشحين الاثنين الماضي، أسفرت عن اختيار 3 مرشحين لخوض القرعة الهيكلية: هم الأنبا روفائيل (54 عاماً) وهو طبيب يشغل حالياً منصب الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، والأنبا تاودروس (60 عاماً) أسقف عام البحيرة في دلتا النيل، والأب روفائيل أفامينا (70 عاماً).

وستعقد الكنيسة القبطية حفل التجليس في 18 نوفمبر لبابا الإسكندرية وسائر إفريقيا والكرازة المرقسية بحضور كبار مسؤولي الدولة.

اقرأ أيضا

شرطة نيويورك تضبط مشتبهاً به أثار موجة من الذعر بمحطة قطارات أنفاق