الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

5 مليارات درهم مكاسب الأسهم المحلية

5 مليارات درهم مكاسب الأسهم المحلية
18 فبراير 2019 03:22

حاتم فاروق (أبوظبي)

دعمت النتائج المالية السنوية والتوزيعات النقدية للشركات المدرجة، مكاسب الأسواق المالية المحلية خلال جلسة بداية الأسبوع، بالتزامن مع دخول قوى شرائية طالت عدداً من الأسهم القيادية والتي قامت بها المؤسسات والمحافظ مع وصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء، لتصل مكاسب الأسهم السوقية إلى 5 مليارات درهم.
وسادت قاعات التداول حالة من التفاؤل بين قطاع عريض من المستثمرين، على الرغم من هدوء التعاملات وتراجع مستويات السيولة عن الجلسات الماضية، لتسجل مع نهاية الجلسة قيمة التداولات، نحو 277.8 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع نحو 160.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3794 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 56 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي، في التمسك بمستويات الجلسة الماضية مقلصاً من أرباحه الصباحية، ليغلق مرتفعاً بنسبه 0.65% عند مستوى 5069 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 48.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 109.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1338 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 23 شركة مدرجة.
كما ساهمت عمليات شراء انتقائية في دعم مؤشر سوق دبي المالي، ليرتفع مع نهاية الجلسة بنسبة 0.64%، ليغلق عند مستوى 2549 نقطة، بعدما تم التعامل على نحو 112.1 مليون سهم، بقيمة 168.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2456 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 33 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج المحلل المالي: «إن أسهم سوق دبي المالي نجحت خلال الجلسة في الاستمرار بالاتجاه الإيجابي بفعل دخول قوى شرائية انتقائية، طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة، ومنها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي»، وهو الأمر نفسة بالنسبة لسوق أبوظبي للأوراق المالية الذي نجح في التمسك بمستوياته أمام ضغوط بيع وعمليات جني أرباح، استهدفت عدداً من الأسهم خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة.
وأكد عجاج أن تعافي الأسهم المدرجة بالأسواق المحلية مازال مرهوناً بعودة التداولات المؤسساتية، فضلاً عن دخول الاستثمار الأجنبي للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة على الأسهم البنكية والقيادية التي أعلنت توزيعات نقدية سخية، مؤكداً أن مستويات السيولة شهدت خلال الجلسة تراجعاً بالمقارنة مع قيم التداولات السائدة، متوقعاً عودة التداولات المؤسساتية خلال الجلسات المقبلة، بدعم من النتائج المالية المعلنة والتوزيعات النقدية التي أوصت بها مجالس الشركات.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على أكثر من 15 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع سعري عند مستوى 1.71 درهم، رابحاً 6 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «اتصالات» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بقيمة 32.1 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند سعر 16.94 درهم، رابحاً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «جي إف إتش» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، ليسجل السهم كميات تداول بلغت 19.9 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ18.8 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 1.30% عند سعر 0.933 درهم، فيما جاء سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، محققاً تداولات بـ 56.9 مليون درهم، بكميات 13.4 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند مستوى 4.18 درهم، رابحاً 8 فلوس عن الإغلاق السابق.

10 شركات لم تفصح عن النتائج السنوية خلال المهلة المحددة
كشفت الأسواق المالية المحلية عن عدم التزام 10 شركات مساهمة عامة بالمهلة المحددة للإفصاح عن النتائج المالية السنوية الأولية والتي انتهت يوم 15 فبراير الجاري، منها 4 شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركتان مدرجتان بالسوق الثانية، فضلاً عن 4 شركات مدرجة في سوق دبي المالي.
وقال سوق أبوظبي للأوراق المالية إن نسبة إفصاح الشركات المدرجة بالسوق بلغت 94% من حيث الإفصاح عن النتائج المالية الأولية السنوية للعام 2018، وذلك في حدود المهلة الزمنية القانونية المحددة وهي 45 يوماً من انتهاء الفترة المالية، مؤكداً أن 61 شركة من مجمل 65 شركة مساهمة عامة، محلية وأجنبية، مدرجة في السوق التزمت بالإفصاح.
وأضاف السوق في بيان صادر أمس، أن ثلاث شركات مساهمة خاصة من مجمل خمس شركات مدرجة في منصة السوق الثانية أفصحت عن بياناتها المالية الأولية السنوية للعام 2018، مؤكداً أن التعاون المثمر القائم بين إدارة السوق من جانب وبين القائمين على إدارات الشركات المدرجة لديه من جانب آخر هو تعاون مستمر وبناء وفي نفس الوقت يخدم تطلعات المصالح العامة الهادفة لتحقيق الإفصاح والشفافية في الأسواق المالية.
بدوره، أعلن سوق دبي المالي أن الشركات المحلية المدرجة في السوق سجلت معدل التزام نسبته 96% من حيث الإفصاح عن البيانات المالية الأولية لسنة 2018 في حدود المهلة الزمنية القانونية التي حددتها هيئة الأوراق المالية والسلع وهي 45 يوماً من انتهاء السنة.
وأكد السوق في بيان أن عدد الشركات الإماراتية التي أفصحت عن البيانات المالية الأولية بلغ 49 شركة، فيما بلغ عدد الشركات غير الإماراتية التي أفصحت عن البيانات المالية الأولية خلال المهلة المحددة 14 شركة من بين 16 شركة مدرجة في السوق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©