الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

عزة الشريف «النسيج» نافذتها نحو التفرد

عزة الشريف «النسيج» نافذتها نحو التفرد
19 فبراير 2020 04:45

خولة علي (دبي)

عزة الشريف، فنانة ومصممة سعودية، استلهمت من التراث الخليجي والإماراتي، انطلاقتها في التعبير عن أفكارها وترجمة إبداعها الفني المتميز بالفرادة والابتكار، في التعاطي مع مفردات الماضي بأسلوب ونمط عصري، حيث وجدت في عالم النسيج طريقها ونهجها في محاكاة فنها وأفكارها، وتطوير شغفها ومهاراتها في عالم الحرف التقليدية الإماراتية، حيث قامت بالعمل على إنشاء استديو قماش لتقدم من خلاله مفردات تراثية بأفكار عصرية.
تقول الشريف: يعد الفن نتاجاً إبداعياً ينبع من ثقافة الفنان، وتأثره بالبيئة المحيطة به اجتماعياً وسياسياً وجغرافياً وتاريخياً، وهو ما يشكل ضرورة حياتية للفنان للتعبير عن إحساسه وانفعالاته، ويتجسد هذا التعبير من خلال صور ومنحوتات وعمارة وفنون، فالفنان المبدع لا يلجأ إلى قواعد التراث وتقاليده فحسب، بل يعيده ويدمجه على نحو مغاير وفريد، في ضوء الأسلوب والطراز الفني المميز ليخرج في النهاية بمنتج فني أصيل.
وقد وجدت الشريف في تصميم المنسوجات، ذات الإيقاع التراثي، فرصة لتطويره ودعمه بأفكار معاصرة في بحر الفن والإبداع عبر بوابة التراث.
وتضيف، قائلةً: أفضل الدمج بين الخيوط الطبيعية والصناعية، فالمنسوجات تحمل قراءة دقيقة في التراث الخليجي والعربي، كما نجحت في تصميم أكسسوارات ومجوهرات وملابس وأقراط ذهبية، وقدمت مجموعة «الفروخة»، وهي حرفة يدوية تحتاج إلى الكثير من الوقت والدقة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©