الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

زيادة التفاؤل بين المستثمرين ذوي الملاءة المالية

زيادة التفاؤل بين المستثمرين ذوي الملاءة المالية
18 فبراير 2019 03:21

دبي (الاتحاد)

كشفت النسخة السادسة من التقرير السنوي «الثروات في دول مجلس التعاون الخليجي 2019»، لبنك الإمارات للاستثمار «EIBank»، تنامي التفاؤل والثقة في آفاق الاقتصاد الإقليمي بين المستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة في المنطقة، وأرجع ذلك إلى استقرار أسعار النفط والاستعداد لتنظيم فعاليات ضخمة، ومبادرات التنويع الاقتصادي، والإصلاحات الاقتصادية، مشيراً إلى أن أصحاب الملاءة المالية المرتفعة، يفضلون استثمار رؤوس أموالهم في تنمية أعمالهم التجارية الخاصة، مع تنامي اهتمام المستثمرين في المنطقة بقطاع التكنولوجيا.
وتعتمد هذه النسخة نهجاً أكثر تخصّصاً فيما يتعلّق بالعوامل الفريدة التي تؤثر على المشهد الاستثماري في المنطقة، حيث تضمّنت تمثيلاً أكبر للمواطنين الخليجيين (90%) ورواد الأعمال وأصحاب الشركات (64%)، ما يوفر تغطية أوسع للآراء المحلية ونظرة المستثمرين الخليجيين من ذوي الملاءة المالية المرتفعة تجاه آفاق الاقتصاد الإقليمي.
وأظهرت نتائج نسخة 2019 أن ذوي الملاءة المالية المرتفعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ينظرون بإيجابية أكبر بكثير تجاه الوضع الراهن للاقتصاد العالمي، مقارنة بما كانت عليه نظرتهم في السنوات الثلاث الأخيرة. فقد أشار المشاركون في الاستبيان إلى أن ارتفاع أسعار النفط، في وقت إجراء الاستبيان، وزيادة فرص الاستثمار، يشكّلان العوامل الرئيسية التي تدعوهم للتفاؤل. وذكر نحو نصف المشاركين (45%) أنهم يعتقدون أن الوضع الاقتصادي العالمي آخِذٌ بالتحسن، حيث أشار أكثر من ثلاثة أرباع ذوي الملاءة المالية المرتفعة (85%) إلى تفاؤلهم بشأن الآفاق الاقتصادية للاقتصاد العالمي خلال السنوات الخمس المقبلة.
وإضافة إلى التفاؤل حيال نمو الاقتصاد العالمي، فقد أظهرت نتائج التقرير أن الثقة في نمو الاقتصادين المحلي والإقليمي تبدو أكثر وضوحاً وتزداد تحسناً خلال 2019. فقد زادت نسبة ذوي الملاءة المالية المرتفعة الذين يعتقدون أن الظروف الاقتصادية وبيئة الأعمال شهدت تحسناً في دول «التعاون»، بأكثر من الضعف، حيث ارتفعت من 31% إلى 71%، في حين أشار 3% فقط من المشاركين إلى أنهم يعتقدون أن الوضع يزداد سوءاً مقارنة مع 41% في نسخة العام الماضي. وأشارت الغالبية العظمى من المستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة (96%) إلى أنهم متفائلون بإمكانية مساهمة استقرار أسعار النفط، والاستعدادات الجارية لتنظيم فعاليات ضخمة في المنطقة، ومبادرات التنويع والإصلاحات الاقتصادية، في تحفيز نمو بيئة الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©