الاتحاد

الاقتصادي

إنجاز الأعمال الرئيسية لبرج «لؤلؤة الإمارات» الدوار بأبوظبي

جانب من برج فندق لؤلؤة الإمارات الدوار في أبوظبي

جانب من برج فندق لؤلؤة الإمارات الدوار في أبوظبي

أنجزت شركة لؤلؤة الإمارات للتطوير والاستثمار المحدودة، أعمال الهيكل الرئيسي لبرج فندق لؤلؤة الإمارات بأبوظبي، فيما تجري حالياً أعمال التشطيبات النهائية بالمشروع.
وقال الدكتور طالب بشير مدير الأعمال المدنية بالمشروع لـ “الاتحاد”، إن البرج، الذي يضم فندقا فئة خمس نجوم، يتألف من 47 طابقاً، إضافة إلى ردهات تتكون من 6 طوابق مع طوابق تحت الأرض كمواقف للسيارات، ويبلغ الارتفاع الكلي للبرج 255 متراً، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال النصف الثاني من العام المقبل.
وتضم شركة لؤلؤة الإمارات للتطوير والاستثمار المحدودة، مجموعة اطلس، وشركة التطوير والاستثمار السياحي بأبوظبي.
وتتولى تنفيذ المشروع الشركة العربية للإنشاءات، بإشراف المكتب الاستشاري “أركان”.
ويقام المشروع قبالة فندق قصر الإمارات على شاطئ أبوظبي، وستحيط مراكز الأعمال ومنتجعات الترفيه والضيافة بالبرج العملاق.
ويشتمل البرج على 368 غرفة، وأجنحة واسعة إلى جانب 60 شقة فندقية فاخرة تتضمن جميعها شرفات واسعة تطل مباشرة على الخليج العربي، حيث أوكلت أعمال الديكور الداخلي للمكتب البريطاني MKV.
وأكد بشـير أن المشـروع سيكون له دور كبير في تعزيز المرافـق السـياحية والفندقية في الطرف الجنوبي الشرقي من كورنيش ابوظبي.
وأضاف أنه على الرغم من أن المشروع سيكون الوجهة المفضلة لزوار الإمارة من رجال الأعمال، إلا أنه سيشكل أيضاً أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في عاصمة الدولة.
من جانبه، قال المهندس احمد عثمان مدير المكتب الأميركي للاستشارات الهندسية “ديسيمون” في أبوظبي، المتخصص في تصميم الأبراج العملاقة والمباني الخاصة، أن المكتب أجري دراسة على التصميم الإنشائي الذي اضطلع به مكتب المهندس النمساوي دينيس ليمس.
وأوضح أن مكتب ديسيمون أجرى تعديلات إنشائية بغرض تبسيط وسائل تنفيذ الهيكل الخرساني وتخفيض مدة تنفيذه مع المحافظة على فكرة التصميم الإنشائي الأساسية للمهندس النمساوي.
وذكر عثمان أن البرج الذي يمتد على مساحة بناء تصل إلى 130 ألف متر مربع يعد أول برج دوار من نوعه في أبوظبي.
وأوضح عثمان أن البرج يدور بنحو 48 سم بين كل طابق والأخر لتصل درجة دوران البرج في النهاية إلى 22 مترا بين الطابق الأول والأخير.
وأشار عثمان إلى فوز شركة ديسيمون بجائزة أفضل تصميم إنشائي على مستوى العالم في الحفل الذي أقيم في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية خلال شهر أكتوبر 2012 عن مشروع برج اللؤلؤة في إمارة أبوظبي.
وتعد هذه الجائزة هي الأكثر تقديراً على مستوى الولايات المتحدة والعالم في مجال الهندسة الإنشائية.
وأوضح عثمان أن البرج تم تصميمه على أن يحتوي على صف واحد فقط من الأعمدة الخارجية تميل بزاوية 15 درجة مع الرأسي، وحائط خرساني واحد في منتصف البرج على شكل بيضاوي في داخله كل المصاعد، بذلك تتم الاستفادة من كل مساحة البرج.
وسيضم المشروع قاعة كبيرة للحفلات، وصممت هذه القاعة المتعددة الاستخدامات لتستضيف المناسبات والفعاليات الخاصة والعامة.
ويوفر المنتجع شقة خاصة بالسطح “بينتهاوس” تتميز بمهبط خاص للطائرات المروحية، بالإضافة إلى جناحين رئيسيين بمداخل خاصة لكل منهما، وأحواض سباحة وقاعات اجتماعات وردهات خاصة، وسيتضمن المشروع أيضاً جزيرة اصطناعية توفر نادياً شاطئياً ومرينا بحرية خاصة. ويتميز مشروع فندق لؤلؤة الإمارات بواجهة زجاجية ملتوية و سيضم أعمالًا فنية تجسد مشاهد لرحلات الصيد التقليدية العربية عند مدخل البرج وتستلهم تصميمات المشروع تراث إمارة أبوظبي بعناصره الرئيسية من البحر والرمال وصيد اللؤلؤ، وذلك في صيغة عصرية تجمع بين لمسات الحضارة العربية والأوروبية.

اقرأ أيضا

88.6 مليار درهم تجارة أبوظبي خلال 5 أشهر